بسم الله الرحمن الرحيم

اللجنة القومية للاحتفال بالعيد السبعيني للإمام الصادق المهدي

إسهامات الإمام الصادق المهدي

في الفكر والسياسة

رصد وتوثيق

 

إعداد المكتب الخاص للإمام رئيس حزب الأمة الصادق المهدي

ديسمبر 2005م

 

 

مقدمة اللجنة القومية

تكونت اللجنة القومية للاحتفال بالعيد السبعيني للإمام الصادق المهدي من شخصيات مهتمة بالشأن العام تنتمي إلى مختلف المشارب والاتجاهات الفكرية والسياسية ومن مختلف التخصصات المهنية والفنية، وكان الهدف منها هو اتخاذ هذه المناسبة فرصة لتسديد العرفان، وأكثر من ذلك، عتبة هامة للتركيز على عطاء هذا الزعيم المفكر والإنسان، والإسهام بالتالي في تثميره وفي تطويره. وذلك عبر عدة مناشط تبدأ في يوم بلوغه السبعين وتمتد طيلة عام كامل وتشتمل على الآتي:

  • احتفال يشارك فيه كوكبة من المتحدثين والفنانين والشعراء من كافة المشارب والاتجاهات يجمعهم الهم الوطني والتقدير لكل من يسهم في بنائه، وذلك صبيحة يوم الأحد 25/12/2005م يصحبه معرض للصور والوثائق والتسجيلات.
  • ندوة عن عطاء الإمام في كافة المجالات الفكرية والسياسية والإنسانية يشترك فيها لفيف من قادة الفكر والرأي مساء يوم الاثنين 26/12/2005م.
  • طباعة كافة كتابات الإمام التي لم تطبع بعد وإعادة طباعة ما نفدت نسخه.
  • إقامة مركز للاستنارة الفكرية والتجديد الديني باسم الإمام الصادق المهدي، يجمع كافة أبناء الشعب السوداني، وينطلق من إسهامات الإمام وغيره من رواد الفكر المستنير في البلاد وفي الإقليم وفي العالم، ويطور تلك المجهودات ويبلغ بها طور صياغة برامج وخطط عملية للنهضة ببلادنا وبالإقليم.
  • إعداد فيلم وثائقي عن حياته وعطائه وذلك للتاريخ وفائدة الأجيال الناشئة والقادمة.
  • إقامة مهرجان رياضي يظهر أهمية الرياضة البدنية للإنسان عرفانا بإسهامات الإمام في التركيز على هذا الجانب الحيوي والهام.

يأتي هذا الكتيب في سياق التعريف بمجهودات الإمام، وذلك بالرصد والتوثيق للإسهامات النظرية غير المنقطعة للمحتفى به في الفكر والسياسة.

ونحن إذ نقوم بهذا المجهود من الاحتفاء بعطاء الإمام الصادق المهدي والتركيز عليه نرجو أن تعم سنة الاحتفاء برموزنا وقياداتنا الوطنية، والعمل على توثيق عطائهم ومساهماتهم المختلفة، وذلك لإعطاء ساحة العطاء الوطني دفعة معنوية، وللمساهمة في التوثيق والتأريخ لحركتنا الوطنية، ولرفد التراكم المعرفي والدربة والخبرة الوطنية في كافة المجالات.

ديسمبر 2005م

مدخل

هذا الكتيب يحاول التوثيق للإسهامات التي قدمها الإمام الصادق المهدي حتى الآن فيما يتعلق بالفكر أو المساهمات النظرية في المجالات السياسية والعملية المختلفة.

العملية الكتابية لدى الصادق المهدي معقدة، وأوراق مكتبته تنم عن ذلك، فنحن  كجهة تضطلع بتصنيف وأرشفة الوثائق الخاصة به القديم منها والجديد، نلحظ أن أوراقه المكتوبة منها ملخصات للكتب التي اطلع عليها ورأى أهميتها، ومنها كراسات يلخص فيها مجموع ما وصل له من معرفة في موضوع ما، ومنها مسودات كتب غير مكتملة، هذا علاوة على الكتب والأوراق والمقالات والخطب والرسائل والكلمات التي طبعت أو نشرت من قبل.

لذلك فإن ما طلبته اللجنة القومية للاحتفاء بسبعينيته بأن نعد كتيبا حول هذه الإسهامات الكتابية يعد مهمة شاقة بل مستحيلة في هذا الوقت الوجيز خاصة وأن كثير من تلك الكتابات لا زالت  غير محصورة لدينا، فبعض أجزاء مكتبته ما زالت وبسبب الملاحقات الأمنية المتكررة وتفريق الأوراق والوثائق خشية مصادرتها، بعيدة عن متناول يدنا بل في أماكن بعضها مجهول..

إننا نعتبر هذه مجرد محاولة أولية لحصر الموجود من الإسهامات الكتابية، باعتبار أن هذا المجهود الناقص نفسه سيسهم في التوثيق لمساهمات الإمام الفكرية..  فالكتابات المرصودة هنا هي مجرد عينة من مساهمات الإمام.

يحتوي هذا الكتيب على الأجزاء التالية:

ونأمل أن يتاح لنا مستقبلا وفي عام الاحتفاء بسبعينية الإمام أن نقوم بتجميع التعقيبات على الندوات والكتب، وملخصات الكتب، والخطابات والرسائل الهامة، علاوة على إكمال هذا الجهد الناقص للمواضيع المغطاة هنا، حتى يتسنى للمهتم بإسهامات الإمام الفكرية الاطلاع على قائمتها، بأمل نشر كل أعماله مستقبلا بإذن الله.

 

المكتب الخاص للإمام رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي

 

 

alhabeebs political and intellectual contributions

 

 

 

 

 

 

أولا: الكتابات الفكرية

(ترد الكتابات هنا مسلسلة تاريخيا من الأقدم للأحدث)

 

 

 

العبادات للإمام المهدي

(1) العبادات للإمام المهدي (خطبة الكتاب)

الناشر مكتبة القاهرة، 1959م. الكتاب من 128 صفحة من القطع الصغير. خطبة الكتاب التي كتبها السيد الصادق المهدي تقع من صفحة 9 وحتى 38. وتتحدث عن الدين والإنسان، وعن الإسلام والإنسان والحضارة الإنسانية. وعن الإسلام والسودان ودعوة الإمام المهدي وتقدم لكتاب العبادات.

 

 

 

 

 

 

 

 

يسألونك عن المهدية

(2) يسألونك عن المهدية

الناشر: دار القضايا – بيروت، 1975م. يقع الكتاب في 252 صفحة من القطع المتوسط، وهو يعالج موضوعه في مقدمة وثلاثة أقسام. القسم الأول يجاوب على السؤال: كيف ولماذا اختلف المسلمون؟، ويستعرض التاريخ الإسلامي والتفرق الذي حدث فيه، والقسم الثاني حول المهدية في الإسلام  يناقش أصول الفكرة الإسلامية والتاريخية وملامحها لدى الشيعة ولدى الصوفية، وأصداء الفكرة، والدعوات المهدية. أما القسم الثالث فهو خاص بالدعوة المهدية في السودان يتطرق للخلفية ولمبادئ الدعوة ويرد على الشبهات حولها، ويختتم بآثارها وعلاقتها بالبعث الإسلامي.

 

 

 

 

 

(3) أحاديث الغربة: عن الثورة والإسلام والعروبة وروح العصر وإفريقيا

(3) أحاديث الغربة: عن الثورة والإسلام والعروبة وروح العصر وإفريقيا 

الناشر: دار القضايا- بيروت، الطبعة الأولى تشرين الثاني (نوفمبر 1976م). كتاب من القطع الصغير يحتوي على 168 صفحة. الكتاب تجميع لمحاضرات ألقاها السيد الصادق المهدي خلال عامي 1975 و1976م في جامعات وندوات في بريطانيا، ثلاثة منها: “الفكر الإسلامي والدولة الحديثة”- “الثورة العربية المعاصرة”- “آفاق عربية- أفريقية” ألقاها خلال صيف 1975، والرابعة “قضايا العصرية والهوية” ألقاها في جامعة أكسفورد في مارس 1976م.

 

 

 

 

 

 

 

(4) الإسلام والتغيير الاجتماعي

محاضرة في معهد الشؤون الخارجية- بريطانيا 13 مارس 1979م  (لم تنشر)

 

 

 

فكر المهدية

(5) فكر المهدية

1979م، بدون ناشر، كتيب من القطع المتوسط يقع في 23 صفحة، يتحدث عن المهدية في الإسلام، والمهدية في السودان، ثم يبين تعاليم المهدي التي تشكل أسس أيديولوجيته.

 

 

 

 

 

 

 

(6) التحدي العلماني: الجذور والأبعاد

محاضرة نظمها اتحاد طلاب جامعة الخرطوم وألقيت في 22 سبتمبر 1979م.

 

 

الثورات الإسلامية والتحديات

(7) الثورات الإسلامية والتحديات

1980 (بدون ناشر) كتيب من 20 صفحة من القطع المتوسط، أصله محاضرة ألقيت على المعسكر الإسلامي العالمي بدعوة من اتحاد طلاب جامعة أم درمان الإسلامية في شعبان 1400هـ الموافق يوليو 1980. يتطرق للثورة لغة واصطلاحا ولمفاهيمها الإسلامية، يتعرض للثورة المهدية، وللثورة الإيرانية، ثم للتحديات التي يواجهها العالم الإسلامي اليوم، مبشرا بالنهج الإسلامي البديل.

 

 

 

 

 

 

 

Social Change in Islam

(8) Social Change in Islam

1980, no publisher. A booklet of 16 pages in medium cut, it was basically a lecture cited in 25th April, 1980 in Socoto University, Nigeria. In seven sections, the booklet discussed Islamic dynamism, its built-in basis for social change, the later-on stagnation, the current call for radical change, its necessary conditions, necessity of Islamic guidance, Islamic positive response to social change and conclusions. 

 

 

 

 

 

 

Mahdism in Islam

(9) Mahdism in Islam

1980, No publisher. A booklet of 14 pages in medium cut, it was basically a lecture cited in 19th April, 1980 in Kano University, Nigeria. The booklet comes in five sections about Islamic credentials of Mahdism, patterns of Mahdism in Islamic thought, Mohamed Ahmed Almahdi’s Model, the Current Predicament of the Islamic World and the relevance of the Mahdist teachings to it.

 

 

 

 

 

The Economic System of Islam

(10) The Economic System of Islam

 1980. No publisher. A booklet of 18 pages in medium cut, it was basically a lecture cited in 29th April, 1980 in Ahmedo Bello University, Nigeria. The booklet discuses its topic conceptually, historically and comes to the Nature of Islam. It finally discusses the Third World economic predicament in light of the Islamic teachings.

 

 

 

 

 

 

الصحوة الإسلامية ومستقبل الدعوة

(11) الصحوة الإسلامية ومستقبل الدعوة

سلسلة الحركة الطلابية للأنصار : كتاب من القطع المتوسط في 25 صفحة- التاريخ:  22 فبراير 1981م. يتحدث عن الصحوة الإسلامية وأسبابها ومداخل الكبوة، ثم عن وسائل الصحوة.

 

 

 

 

 

 

 

 

(12) معاصرة

كتاب يعرف بتطور الفلسفة والمدارس المعاصرة (لم ينشر)

 

 

(13) أيدلوجية المهدية

ورقة نشرت في : دراسات في تاريخ المهدية: المجلد الأول– أوراق المؤتمر الذي أقيم احتفالا بمرور مائة عام على المهدية 1986م- الناشر دار جامعة الخرطوم للنشر.

 

 

Development: The Islamic Approach

(14) Development: The Islamic Approach

1983, no publisher, A booklet of 34 pages in medium cut, it was basically a lecture cited in 20th March 1983 in Islamabad, Pakistan. It defines development in the secular thought (capitalist and Marxist), discusses Islam and development, development in the third World today and what does the Islamic approach involve.

 

 

 

 

 

 

 

(15) علاقات الإنتاج الزراعي في مشروعات الري المستديم

دراسة كتبت في 1983م (لم تنشر).

 

 

المنظور الإسلامي للتنمية الاقتصادية

(16) المنظور الإسلامي للتنمية الاقتصادية

1984م (بدون تاريخ) كتاب في 59 صفحة من القطع المتوسط. يتكون من مقدمة وخاتمة وفصلين. المقدمة تناقش  التحديات أمام الفكر الإسلامي الحديث، الفصل الأول يتعرض للتنمية في الفكر الحديث، والفصل الثاني حول الإسلام والتنمية، ويختتم بذكر ست قضايا مطروحة أمام حركة الوعي الإسلامي الحديث.

 

 

 

 

 

 

 

 

الثورة العربية المعاصرة

(17) الثورة العربية المعاصرة

منشورات الأمة (بدون تاريخ) [1]، كتيب متوسط القطع من 23 صفحة،  إعادة طبع للمحاضرة بنفس العنوان المنشورة في كتاب أحاديث الغربة

 

 

 

 

 

 

 

 

(18) قضايا العصرية والهوية

منشورات الأمة (بدون تاريخ)[2] . كتيب متوسط القطع من 20 صفحة، إعادة طبع للمحاضرة بنفس العنوان المنشورة في كتاب أحاديث الغربة

 

 

آفاق عربية- أفريقية

(19) آفاق عربية – أفريقية

منشورات الأمة (بدون تاريخ)[3] إعادة طبع للمحاضرة بنفس العنوان المنشورة في كتاب أحاديث الغربة

 

 

 

 

 

 

 

 

(20) الغزو الثقافي

منشورات الأمة (بدون تاريخ)[4] كتيب متوسط القطع.

 

 

النهج الإسلامي بين الاستقامة والتشويه

(21) النهج الإسلامي بين الاستقامة والتشويه

الطابعون مطبعة التمدن المحدودة الخرطوم- 1985م. كتيب في 12 صفحة يتحدث عن مخاطر التشويه على الشعار الإسلامي ويدعو للدستورية في التطبيق.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المرأة وحقوقها في الإسلام

(22) المرأة وحقوقها في الإسلام

منشورات الأمة (بدون تاريخ)[5] كتيب في 54 صفحة من القطع المتوسط. يحتوي على مقدمة وتسع فصول يستعرض الآراء الفقهية القديمة: التقليدي المقيد والآخر المنصف للمرأة، ويستدل بشواهد الفكر الإنساني والعلوم الاجتماعية ثم يخلص للرأي من منظور إسلامي ويختتم باستنتاجات سبعة حول الموضوع.

 

 

 

 

 

 

 

العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي

(23) العقوبات الشرعية وموقعها من النظام الاجتماعي الإسلامي

الناشر: دار الزهراء للإعلام العربي- القاهرة- الطبعة الأولى 1407هـ،  1987م[6]. يقع الكتاب في 230 صفحة من القطع الكبير، يحتوي على مقدمة الناشر ومقدمة المؤلف وجزئين. الجزء الأول يتكون من عشرة فصول ويذكر تفوق الشريعة الإسلامية والعقوبة فيها ويعرف أنواع العقوبات المختلفة تفصيلا. والجزء الثاني  يستعرض في سبعة فصول تكوين الفقه الإسلامي وموجبات الاجتهاد الجديد ووسائله وإدارة وكفالة حكومة العدل، ومسألة العلاقات الدولية ثم يختتم بموجبات تحقيق البعث الإسلامي.

 

 

 

 

 

 

الزكاة والنظام المالي في الإسلام

(24)   الزكاة والنظام المالي في الإسلام

بدون ناشر- بدون تاريخ[7]– كتيب من 40 صفحة من القطع الكبير. يتحدث عن مرتكزات العدالة في الإسلام ، والدولة الإسلامية والعدالة الاجتماعية وأدواتها ثم عن الزكاة والمسائل المستجدة في العصر الحديث.

 

 

 

 

 

 

 

 

(25) نهج التعامل مع التراث والعصر الحديث:

ورقة كتبت في عام 1992م (لم تنشر)

 

 

الاعتدال والتطرف وحقوق الإنسان في الإسلام

(26) الاعتدال والتطرف وحقوق الإنسان في الإسلام

الناشر: دائرة الإعلام الخارجي – حزب الأمة- 15/11/1992م- (سلسلة آفاق جديدة –4) كتيب من 48 صفحة من القطع الصغير. يشرح أن أساس الدين هو الاعتدال ويتطرق للظروف التي أدت  للتطرف في الحركات الإسلامية، كما يبين أن حقوق الإنسان مكفولة في الإسلام وهي ليست مفهوما علمانيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

(27) الإسلام والمستقبل

محاضرة ألقيت بدعوة من اتحاد طلاب جامعة الخرطوم في عام 1992م.

 

 

الإسلام والنظام العالمي الجديد

(28) الإسلام والنظام العالمي الجديد

الناشر دائرة الإعلام الخارجي حزب الأمة (بدون تاريخ): سلسلة: آفاق جديدة (2). يقع الكتيب في 82 صفحة من القطع المتوسط.يتناول معالم النظام العالمي الجديد وعدم مواءمة الدولة الإسلامية التاريخية له، ويتحدث عن الأصولية الجديدة والإسلام اليوم واتجاه المسلمين نحو الصحوة.

 

 

 

 

 

الدولة في الإسلام

(29) الدولة في الإسلام

الناشر: دائرة الإعلام الخارجي – حزب الأمة إصدار  15/ 12/1992م. يتكون الكتيب من 32 صفحة  من القطع المتوسط، يناقش نظريات الدولة التقليدية السنية والشيعية، ثم يتعرض لعدة مفاهيم متعلقة بالدولة الحديثة وفي النهاية يقارن بين مفهوم الدولة في الإسلام ومفهوم الدولة الديمقراطية العلمانية.

 

 

 

 

 

 

 

عبد الرحمن الصادق: إمام الدين

(30) عبد الرحمن الصادق: إمام الدين

كتيب من 44 صفحة من القطع الكبير – الندوة العلمية – الذكرى المئوية لميلاد الإمام عبد الرحمن المهدي- (بدون تاريخ)، أصله ورقة قدمت ضمن الندوة العلمية المصاحبة للاحتفال بالعيد المئوي لمولد الإمام عبد الرحمن- 1996م.

 

الإمام عبد الرحمن المهدي: مداولات الندوة العملية للاحتفال المئوي

نشرت الورقة أيضا في: يوسف فضل ومحمد إبراهيم أبو سليم والطيب ميرغني شكاك: الإمام عبد الرحمن المهدي: مداولات الندوة العملية للاحتفال المئوي- مكتبة مدبولي 2002م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(31) المشروع الحضاري الإسلامي العربي والمسألة الإسرائيلية: 1998م.

 

 

(32) القطبية الأحادية، الكوكبية والعولمة:

ورقة مقدمة لمؤتمر وزارة الأوقاف – جمهورية مصر العربية- القاهرة في 1998م

 

 

(33) النزاع السوري التركي من منظور الحضارة العربية الإسلامية

ورقة كتبت في القاهرة في أكتوبر عام 1998م

 

 

(34) The Syrian – Turkish Conflict from the Perspective of the Islamic- Arab Civilization,

Oct, 1998. (Translation)

 

 

(35) Islamic Perspectives on the Universal Declaration of Human Rights,

A paper presented to a conference on “Islamic Perspectives of the UDHR”, organized by the OHCHR, Geneva,  November 1998

 

 

(36) التعاون الروسي العربي في ظل الظروف الدولية الجديدة

ورقة مقدمة لمؤتمر التعاون الروسي العربي- لجنة التضامن المصرية- القاهرة- فبراير 1999م.

 

 

(37) التعايش السلمي والصدام بين الحضارات على مشارف القرن الحادي والعشرين:

ورقة مقدمة لمؤتمر وزارة الأوقاف المصرية الحادي عشر- القاهرة- يونيو 1999م.

 

 

(38) الخطاب الإسلامي المعاصر:

 2000م (لم ينشر). كتاب يحتوي على عرض ونقد للخطاب الإسلامي المعاصر ويطرح المخرج من المشاكل التي يعاني منها.

 

 

نداءات العصر

(39) نداءات العصر

دار الشماشة للطباعة والاستثمار-  ‏2001‏‏-  كتيب من 55 صفحة من القطع المتوسط. يحتوي على نداء المهتدين لاتفاق أهل القبلة، ونداء الإيمانيين للحوار بين أهل الديان المختلفة، ونداء حوار الحضارات لكل عقلاء العالم.

 

 

 

 

 

 

 

 

جدلية الأصل والعصر

(40) جدلية الأصل والعصر

دار الشماشة للنشر- 2001. بقع الكتاب في 123 صفحة من القطع الكبير، ويتحدث عن الانفصام الموجود داخل المجتمعات الإسلامية ويرى ضرورة حل الجدلية القائمة بالاتجاه للتأصيل دون انكفاء وللتحديث بدون تبعية.

 

 

 

 

 

 

 

 

(41)  Religion and National Integration,

A lecture at The Nigerian Institute of International Affairs Lagos, Nigeria, On Thursday the 28th of June 2001, (under the chairmanship of General Yakubu Gowon (rtd) Former Head of State of the Federal Republic of Nigeria). June 2001.

 

 

(42)  Lessons From Modern Islamisation Programmes,

A lecture at Arewa House Kaduna, Nigeria, On Saturday The 30th Of June 2001, Under The Auspices Of Assembly Of Muslims In Nigeria (A.M.I.N.) June 2001

 

 

 

المصالح الاستراتيجية والمواقف العاطفية: كتابات حول الموقف الدولي الراهن

(43) المصالح الاستراتيجية والمواقف العاطفية: كتابات حول الموقف الدولي الراهن

ديسمبر 2001م. (بدون ناشر) كتيب من 53 صفحة من القطع المتوسط يحتوي على مقدمة وثلاثة أبواب حول: ماذا بعد الحادي عشر من سبتمبر والسابع من أكتوبر؟ (أي تاريخ غزو أفغانستان)، والمصالح الاستراتيجية والمواقف العاطفية، والقضايا العربية بعد نهاية طالبان، وبه كملحق خطاب المؤلف لمؤتمر القمة الإسلامية في الدوحة، ولمؤتمر بون للفصائل الأفغانية.

 

 

 

 

 

 

 

(44) نصح للتجربة النيجرية

(لم ينشر) 2001، كتاب يحتوي على مقدمة حول نيجريا والتجربة الإسلامية فيها ويضم خطبة الجمعة التي ألقاها الكاتب بعد عودته من رحلة لنيجريا، والمحاضرات التي ألقاها في نيجريا (مترجمة للعربية) وهي: الدين والوحدة الوطنية (ألقيت في المعهد النيجيري للشئون الدولية في يونيو 2001) و الدروس المستفادة من برامج الأسلمة المعاصرة (ألقيت في كادونا بنيجريا في 30 يونيو 2001).

 

 

(45) مقاربة فكرية:

محاضرة لقناة المستقلة اللندنية- 11 نوفمبر 2001م.

 

 

(46) Islam and the West

Lecture presented to the National Defense Institution, U.S.A, 8th Feb 2002

هذه المحاضرة ترجمت للعربية بعنوان: الإسلام والغرب.

 

 

(47) مستقبل العلاقة بين الحضارة الإسلامية والحضارات الأخرى

 ورقة مقدمة لمؤتمر وزارة الأوقاف المصرية الرابع عشر، مايو 2002م.

 

 

(48) الأقليات الإسلامية في العالم المشاكل والحلول

 محاضرة- ألقيت بجامعة أمدرمان الإسلامية قاعة الإمام مالك بن أنس- التاريخ: السبت 27/4/2002م – تتعرض للأقليات الإسلامية في العالم ومشاكلها وكيفية مخاطبتها.

 

 

(49) وباء القرن: الإيدز في إفريقيا جنوب الصحراء-

يوليو 2002م

 

 

(50) الشورى والديمقراطية: رؤية عصرية

ورقة مقدمة لمؤتمر مؤسسة الفكر العربي- القاهرة- أكتوبر 2002م، تعرف كل من الشورى والديمقراطية وتجري مقاربة ومقارنة وتبحث أمر أنظمة الحكم العربية والإسلامية، مع إيراد الحالة السودانية كمثال.

 

 

(51) مكامن العجز في المؤسسات الرسمية العربية والإسلامية:

ورقة مقدمة في 2/11/2002م ضمن ندوة في قاعة الشارقة- نظمتها جامعة إفريقيا بالتضامن مع منظمة الدعوة الإسلامية.

 

 

(52) العقيدة ومرتكزاتنا الفكرية : تذكرة أنصار الله:  

للمؤتمر العام الأول لهيئة شئون الأنصار، السقاي 14 شوال 1324هـ الموافق 18 سبتمبر 2002م.

 

 

(53) الحضارات الإنسانية تصارع أم تحاور

ورقة مقدمة في مؤتمر حوار الحضارات- جامعة النيليين- في 6 مارس 2003م

 

 

(54) الشورى كأساس لنظم الحكم في العالم الإسلامي

ورقة مقدمة لمؤتمر وزارة الأوقاف المصرية الخامس عشر- مايو 2003م.

 

 

(55) An Interreligious Council at the United Nations,

A paper presented to the IIFWP Summit, Seoul, Aug 2003, proposing an inter-religious council at the International organization.

 

 

(56) مجلس للأديان في الأمم المتحدة:  ورقة مقدمة لقمة الأرض بسيول

منظمة الأديان والسلام العالمي. أغسطس 2003م. (مترجمة من الإنجليزية).

 

 

(57) الصحوة الإسلامية ومستقبل الدعوة:

ورقة مقدمة للمؤتمر الإسلامي الذي عقدته الحكومة الإيرانية- في  طهران- 22-23 ديسمبر 2003م.

 

 

(58) المرأة في التصور الإسلامي بين الواقع وآفاق المستقبل

محاضرة ألقيت بجامعة أمد رمان الإسلامية-  كلية التربية- مركز الطالبات 22 فبراير 2004م.

 

 

(59) تباين الهويات هل هو صراع أم تكامل؟:  

ورقة قدمت لمركز دراسات المرأة بقاعة الشارقة- الثلاثاء 23 مارس 2004م.

 

 

(60) ضرورة الاجتهاد لمواجهة تحديات العصر ومنها سيداو:

ورقة قدمت لورشة سيداو التي نظمتها شعبة الدراسات والبحوث بأمانة المرأة بالتعاون مع UNDP في الفترة من 19- 21 يوليو 2004م بالمركز العام لهيئة شئون الأنصار. وقدمت أيضا في ورشة “اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة بين الدين والقانون” التي نظمها المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بالتعاون مع مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان بالخرطوم  ومعهد جنيف الدولي لحقوق الإنسان  في الفترة من 20- 21 ديسمبر 2004م-  بنادي الشرطة- بري.

 

 

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من منظور إسلامي

(61) الإعلان العالمي لحقوق الإنسان من منظور إسلامي

الناشر: أمانة الثقافة بهيئة شئون الأنصار، 2004م. كتيب من 24 صفحة من القطع المتوسط. أصل الكتاب محاضرة ألقيت في مؤتمر نظمته المفوضية السامية لحقوق الإنسان بجنيف بنفس العنوان. فيه مقدمة من أمانة الثقافة تشرح ملابسات نشره في تاريخه، الكتاب يحدد نقاط التناقض بين الإعلان وفقه الجمهور ويدحضها ويقترح إثراء الإعلان روحيا وخلقيا ويقدم عدة توصيات، وبه نص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كملحق.

 

 

 

 

 

 

 

 

(62) نحو مرجعية إسلامية متجددة متحررة من التعامل الانكفائي مع الماضي والتعامل الاستلابي مع الوافد

 ورقة قدمت لورشة هيئة شئون الأنصار التحضيرية لمؤتمر المرجعية 16- 18 أغسطس 2004م. احتوت على مقدمة و31 نقطة يرجى أن يشملها اجتهاد لوضع مرجعية متجددة.

 

 

(63) الشفافية ركن في محاربة الفساد وشرط في الحكم الراشد:

ورقة مقدمة لورشة: نحو استراتيجية قومية لتعزيز الشفافية ومحاربة الفساد- المركز القومي للسلام والتنمية بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي في الفترة 23-26 أغسطس 2004م. ربطت الورقة بين الاستبداد والفساد و أكدت قيام الحكم الراشد على  المشاركة –المساءلة- الشفافية وسيادة حكم القانون كقيم تتطابق مع مبادئ الإسلام السياسية، كما دعت لاستراتيجية لمحاربة الفساد في السودان ولعودة الروح الوطنية.

 

 

نحو مرجعية إسلامية متجددة: متحررة من التعامل الانكفائي مع الماضي والتعامل الاستلابي مع الوافد

(64) نحو مرجعية إسلامية متجددة متحررة من التعامل الانكفائي مع الماضي والتعامل الاستلابي مع الوافد

يوليو 2005م (بدون ناشر)[8] كتاب يقع في 191 صفحة من القطع الكبير، يتكون من فاتحة ومقدمة وخاتمة وستة أبواب. تؤكد المقدمة الحاجة  لاجتهاد يضع أساسا لمرجعية إسلامية متجددة في أهم القضايا المعاصرة. الأبواب الستة تضع المرجعية في المحاور المفاهيمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والمتعلقة بالعلاقة مع الآخر والدعوية.

 

 

 

 

 

 

 

(65) نحو ثورة ثقافية

تحت الطبع- دار الشروق- القاهرة- أكتوبر 2005م. كتاب يحتوي على أربعة أبواب هي: الدين والفن، الرياضة ليست لعبا، فك الاشتباك الديني العلماني، وأثر النموذج السوداني على مستقبل القارة الأفريقية: في جدل الإسلام، والعروبة، والأفريقيانية.

 

 

(66) حقوق المرأة الإسلامية والإنسانية

(تحت الطبع) – الناشر: دار الشروق- القاهرة- أكتوبر 2005م. يشمل هذا الكتاب فصول كتاب (المرأة وحقوقها في الإسلام) الآنف ذكره، زائد أبواب جديدة حول: مفهومنا لتحرير المرأة والمنظور الإسلامي لحقوق المرأة الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وضرورة الاجتهاد في قضايا العصر ومنها سيداو، وكيفية تفعيل دور المرأة سياسيا، ومسألة قوانين الأحوال الشخصية.

 

 

 

 

 

 

ثانيا: كتابات سياسية

 

 

 

 

مسألة جنوب السودان

(1) مسألة جنوب السودان

شركة الطبع والنشر- الخرطوم- إبريل 1964م. كتاب من 53 صفحة من القطع المتوسط. يعرف الكتاب بتاريخ جنوب السودان واقتصاده، ثم يتعرض للمسألة السياسية، والمصير المشترك، والمسألة التبشيرية. ويختتم بفصل حول: حل مسألة الجنوب، على الصعد القومية والاجتماعية والاقتصادية مؤكدا ضرورة إزالة التفرقة العنصرية وتحقيق العدالة.

 

 

 

 

 

 

 

جهاد في سبيل الديمقراطية

(2) جهاد في سبيل الديمقراطية

(إعداد)

بدون تاريخ، بدون ناشر. يقع الكتاب في 88 صفحة من القطع الكبير. وبالكتاب مقدمة بقلم السيد زين العابدين حسين شريف. وهو عبارة عن سرد لمواقف الإمام الصديق المهدي في مواجهة ديكتاتورية حكومة 17 نوفمبر 1958م، وتوثيق للمذكرات والمداولات التي جرت بينه وبين قادة الحكم العسكري في سعيه لتحقيق الديمقراطية وحتى وفاته دونها.

 

 

 

 

 

 

جهاد في سبيل الاستقلال

(3) جهاد في سبيل الاستقلال

(إعداد)

كتاب يقع في 192 صفحة من القطع الكبير، وبه مقدمة من السيد محمد أحمد محجوب، وهو عبارة عن تجميع لمذكرات الإمام عبد الرحمن المهدي

 

 

 

 

 

 

 

رسالة من الصادق المهدي إلى السيد …..

(4) رسالة من الصادق المهدي إلى السيد …..

28/1/1965 م (بدون ناشر) كتيب من 16 صفحة من القطع المتوسط. عبارة عن خطاب للمواطن السوداني حول ثورة أكتوبر ومجرياتها والمخاطر على الديمقراطية.

 

 

 

 

 

 

 

 

(5) الإصلاح الزراعي

خطة مقدمة للإصلاح الزراعي بعد ثورة أكتوبر

 

 

بلاغ واحتجاج

(6) بلاغ واحتجاج

الطابعون: مطابع سودان اكو 17يوليو 1967م. كتاب من 22 صفحة من القطع المتوسط، فيه رصد لأخطاء الحكومة حينها، ودعوة لإصلاح الحياة السياسية.

 

 

 

 

 

 

 

 

(7) مشاكل السودان الحدودية

ورقة مقدمة في 8/8/1968م

 

 

(8) المصالحة الوطنية السودانية من الألف إلى الياء

كتاب من إصدار الحركة الإسلامية السودانية – 1978مـ يورد ملابسات التفاوض بين قيادة حزب الأمة وقيادة انقلاب مايو والمعارضة ثم مداولات المصالحة وملابسات فشلها.

 

 

أخي المواطن

(9) أخي المواطن

ربيع الأول 1402هـ- يناير 1982م (بدون ناشر)، كتيب يحوي 32 صفحة من القطع المتوسط. عبارة عن رسالة للمواطن السوداني بمناسبة العيد السادس والعشرين للاستقلال. يتحدث عن معاناة السودان ويبين مظاهر مأساته في المؤسسات والسياسات والممارسات القائمة ويدعو لإنقاذ البلاد في إطار قومي ديمقراطي يؤيده الشعب وقواته المسلحة.

 

 

 

 

 

 

 

حديث الصادق المهدي في المؤتمر الاقتصادي القومي الأول

(10) حديث الصادق المهدي في المؤتمر الاقتصادي القومي الأول

(بدون ناشر) ديسمبر 1982م. كتيب في 17 صفحة من القطع المتوسط، أصله كلمة قيلت في المؤتمر الذي انقعد بقاعة الصداقة- الخرطوم. وقد طرحت الكلمة أربعة أسئلة  هى: ما هى مشكلة الاقتصاد السوداني؟ هل نشأت المشكلة فجأة ؟ هل هنالك مخرج منها؟ ما هى خطة الإنقاذ؟ وأجابت عليها.

 

 

 

 

 

 

 

 

1- Islam and Revolution in the Middle East and Northern Africa, 2- Development and Politics in the Modern Sudan

(11)  1- Islam and Revolution in the Middle East and Northern Africa, 2- Development and Politics in the Modern Sudan

A booklet of 50 medium cut pages, containing two lectures cited in 1982, the first lecture organized by the Middle Eastern Studies Berkeley, Davis, Los Angeles and Santa Barbra and was about the politics of the Middle East. The second lecture was organized by the Middle Eastern Studies Berkeley and the Berkeley Stanford Joint Center for African Studies, which was about Sudan politics.

 

 

 

 

 

 

 

رسالة الاستقلال

(12) رسالة الاستقلال

1982م، (بدون ناشر)، كتاب من القطع الصغير يحتوي على 21صفحة، يذكر جذور الدعوة الاستقلالية، ودور الحركات التاريخية في الاتجاه الاستقلالي، ويتعرض للملابسات التي صاحبت الاستقلال وأدت إليه.

 

 

 

 

 

 

 

 

مستقبل الإسلام في السودان

(13) مستقبل الإسلام في السودان

كتاب من القطع المتوسط. (بدون ناشر). أصله ورقة قدمت في مؤتمر  جماعة الفكر والثقافة 1982 م. أم درمان- محرم 1403هـ – أكتوبر 1982م. يقع الكتاب في 128 صفحة، يحتوي على سبعة فصول حول الإسلام في السودان، الخريطة الإسلامية في السودان، التربية السودانية والغرس الإسلامي، العوائق، التحديات، السودان الواعد والوسائل لتحقيق الوعد.

 

 

 

 

 

 

 

النظام السوداني وتجربته الإسلامية

(14) النظام السوداني وتجربته الإسلامية [9]

إصدار الحركة الإسلامية السودانية- يونيو 1984م- الكتاب يقع في 52 صفحة من القطع المتوسط، وهو يقدم نقدا للتجربة التي بدأت بالإعلان عن تطبيق قوانين سبتمبر 1983م، يرصد الملابسات التي صاحبت ذلك الإعلان، ثم التراجع عنه، ثم التراجع عن التراجع، ويلقي ضوءا على القوانين الإسلامية السودانية وسير العدالة في ظلها بما يبين قبح التجربة.

 

 

 

 

 

 

 

المقامة الجعفرية الأولى: رسالة الترويع بالتشريع

(15) المقامة الجعفرية الأولى: رسالة الترويع بالتشريع[10]

(بدون ناشر- بدون تاريخ) كتيب في 8 صفحات من القطع الصغير، عبارة عن مقامة بلغة أدبية تسخر من تجربة نظام جعفر نميري في تطبيق الشريعة لترويع السودانيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

الإسلام والتجربة السودانية

(16) الإسلام والتجربة السودانية:

منشورات الأمة- ا/11/1985م- كتيب من 24 صفحة ذات قطع متوسط، يتعرض لتجربة قوانين سبتمبر 1983م المسماة إسلامية على عهد النظام المايوي يبين النهج الصحيح لتطبيق الإسلام وينتقد التجربة السودانية ويعتبرها تلاعبا بالدين من أجل مكاسب سياسية.

 

 

 

 

 

 

 

التحديات التي تواجه الديمقراطية في السودان

(17) التحديات التي تواجه الديمقراطية في السودان:

الناشر: اللجنة المصرية لتضامن الشعوب الأفريقية والآسيوية- القاهرة (بدون تاريخ). كتاب من القطع الصغير يحتوي على 48 صفحة. فيه مقدمة بقلم السيد أحمد حمروش رئيس اللجنة، أصله محاضرة ألقاها الكاتب لدى زيارته لمصر وهو رئيس للوزراء في فبراير 1987م، كما يحتوي الكتيب على عدد من مداخلات الحضور حينها والتعقيب عليهم.

 

 

 

 

 

 

 

دور الشباب في النهضة والتنمية 1987م

(18) دور الشباب في النهضة والتنمية

مهرجان الشباب العربي السابع- ندوة الحوار الفكري- الخرطوم – 1408هـ- 1987م. كتيب من 18 صفحة من القطع المتوسط فيه كلمة المؤلف بالمهرجان مخاطبا دور الشباب في ست محاور فكري وسياسي وثقافي وتنموي ورياضي وفني، مدعم بصور من المهرجان.

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة أبا ودورها في نهضة السودان

(19) الجزيرة أبا ودورها في نهضة السودان

منشورات الأمة – رقم 5- بدون تاريخ. كتيب من 20 صفحة بالقطع المتوسط. يرصد تاريخ أسرة الإمام المهدي في الجزيرة ابا ووضع الجزيرة أبا بعد المهدية ثم دورها في النهضة السودانية في شتى المجالات ويختتم بذكر وضعها الحالي والمستقبلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

الإسلام ومسألة جنوب السودان

(20) الإسلام ومسألة جنوب السودان

بدون ناشر- 1/11/1985م- كتيب من 22 صفحة من القطع المتوسط- يتطرق الكتيب لعدم اكتمال البناء القومي في السودان، ويعرض أسباب مشكلة الجنوب وملابسات الصراع المسلح ثم يناقش الآراء الثلاثة حول هذه المشكلة والقضية الإسلامية ويرفض الخيار العلماني والخيار المتمسك بقوانين النظام المايوي الإسلامية المعيبة، ويدعو للبديل الإسلامي الصحيح.

 

 

 

 

 

 

 

التطرف الديني وأثره على الأمن القومي السوداني

(21) التطرف الديني وأثره على الأمن القومي السوداني

أصل الكتيب محاضرة بالأكاديمية العسكرية العليا في 18 جمادي الأولى 1406هـ- 28 يناير 1988م. يقع الكتيب في 24 صفحة من القطع الكبير. يتحدث عن الإسلام عموما وتحوله من الوسطية للتطرف، وعن الإسلام المعتدل في السودان  وأنه لا يوجد فيه تطرف حقيقي ولكن انتهازية سياسية، ويبشر بتفوق الصحوة الإسلامية على الانتهازية فيه.

 

 

 

 

 

 

 

 

الديمقراطية في السودان: عائدة وراجحة

(22) الديمقراطية في السودان: عائدة وراجحة

مركز أبحاث ودراسات الأمة- حزب الأمة السوداني- الطبعة الثانية، 1990. يحتوي الكتاب على مقدمة بقلم السيد مبارك المهدي، ومقدمة المؤلف وثلاثة عشر فصلا، وثلاثة ملاحق. يتعرض الكتاب لأداء الديمقراطية الثالثة ويناقش أوجهها السياسية والنقابية والعسكرية، ويستعرض سجلها الاقتصادي والتشريعي وأجهزة الدولة ومساعي السلام والسياسة الخارجية ويتطرق لمقارنة ذلك السجل مع نظام الإنقاذ مؤكدا رجحان الديمقراطية وعودتها.

 

 

 

 

 

 

 

(23) الفكاهة ليست عبثا

كتب في 1991م (لم ينشر) ويحتوي على مقدمة حول فلسفة الضحك، وعلى فصول من ذكريات مضحكة وقراءات من الطرائف والنوادر في التراث وفي التاريخ الحديث.

قام المؤلف بتنقيح الكتاب وإضافة بعض الفقرات في أجزائه.

دار عزة للنشر والتوزيع – الخرطوم – 2007

 

 

تحديات التسعينيات

(24) تحديات التسعينيات

شركة النيل للصحافة والطباعة والنشر- القاهرة- 1990م- كتاب يقع في 225 صفحة من القطع المتوسط. به تقديم من صحيفة الشرق الأوسط[11]. ومقدمة للمؤلف وختام واثني عشر فصلا، يستعرض فيها التجربة الغربية الديمقراطية والرأسمالية،  والماركسية واللينينية محللا تجربة الاتحاد السوفيتي ومآلها، ثم يتطرق لعالم الجنوب ومشاكله ويبشر بما ينبغي أن يكون من الغرب ومن عالم الجنوب الأفريقي والعربي والإسلامي لمواجهة التحديات.

 

 

 

 

 

 

السودان: الطريق المسدود والمخرج الممكن

(25) السودان: الطريق المسدود والمخرج الممكن

الناشر: دائرة الإعلام الخارجي حزب الأمة (سلسلة: آفاق جديدة) الطبعة الأولى 1992م. كتيب يقع في 32 صفحة من القطع المتوسط. يناقش التيارات الفكرية في العالم العربي والإسلامي، ويتطرق للطريق المسدود في المسألة السياسية السودانية، وفي المسألة الاقتصادية، وفي المسألة الخارجية ويقترح المخرج الممكن، ويستشهد بأقلام كبار المفكرين الإسلاميين الداعية لمخرج من الطرق المسدودة.

 

 

 

 

 

 

 

السودان إلى أين؟

(26) السودان إلى أين؟

الناشر دائرة الإعلام الخارجي – حزب الأمة- 15/1/ 1993م.سلسلة: آفاق جديدة (رقم 5). كتيب في 39 صفحة من القطع الصغير. الكتيب يذكر خلفية قيام انقلاب الإنقاذ وانتهاكاته لحقوق الإنسان ثم يتعرض للملفات الأربع التي وعد بالإنجاز فيها: رفع المعاناة عن الجماهير- السلام- فك العزلة الخارجية ودعم القوات المسلحة ويفند ادعاءاته ويدعو في النهاية للتحول الديمقراطي.

 

 

 

 

 

 

(27) The Sudan Heading Where?

July 1993

 

 

(28) تقرير المصير في السودان،

كتبت هذه الورقة في أواخر عام 1993م. وقد بينت مسألة الجنوب وانعدام الثقة وضرورة الاعتراف بحق تقرير المصير للجنوبيين لإعطاء فرصة أفضل للوحدة الطوعية.

 

 

الوفاق والفراق بين الأمة والجبهة في السودان: 58-1995م

(29) الوفاق .. والفراق بين الأمة والجبهة في السودان: 58-1995

سلسلة آفاق جديدة (6): الناشر دائرة الإعلام الخارجي حزب الأمة 6199م. كتيب يتعرض للعلاقة بين حزب الأمة والجبهة القومية الإسلامية تاريخيا وتحولها من التحالف للفراق.

 

 

 

 

 

 

 

 

(30) محنة الإسلام في السودان

ورقة تستعرض تشويه نظام الإنقاذ للإسلام وفرض اجتهاد أحادي في السودان.

 

 

(31) التجربة السودانية والحريات الأساسية

 ورقة مقدمة لورشة عمل حزب الأمة الفكرية الرابعة في أبريل 1997م- القاهرة. قارنت الورقة بين أداء الديمقراطية والديكتاتورية الأخيرتين مظهرة رجحان الديمقراطية، وتعرضت لظاهرة البندول الحزين، ونظرت لضرورة استدامة الديمقراطية عبر الأقلمة، وناقشت مسألة الأحزاب والصفوة في السودان.

 

 

على طريق الهجرة الثانية: رؤى في الديمقراطية والعروبة والإسلام

(32) على طريق الهجرة الثانية: رؤى في الديمقراطية والعروبة والإسلام

الناشر: البيان: إصدار مركز المعلومات للدراسات والبحوث- دبي- الطبعة الأولى 1997م- كتاب من 109 صفحة من القطع الصغير. يحتوي على بابين الأول حول: المشروع الحضاري العربي الإسلامي يناقش العروبة والمسألة السودانية، والمشروع الحضاري العربي الإسلامي والمسألة الإسرائيلية والنظام الدولي والعقوبات والسودان، والباب الثاني حول التجربة الديمقراطية في السودان وينظّر للديمقراطية المستدامة.

 

 

على طريق الهجرة الثانية: رؤى في الديمقراطية والعروبة والإسلام (الطبعة الثانية)

(تمت طباعة هذا الكتاب طبعة ثانية بدون ناشر ولا تاريخ، في 97 صفحة من القطع الكبير)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(33) Now, What is in the Sudan

1997 (Translation)

 

 

(34) ورقة عن حقيقة اتفاقية السلام بين النظام السوداني والفصائل المقاتلة 1997م.

 

 

(35) The Truth About the Sudanese Peace Agreement Signed on 21st April 1997

(translation)

 

 

مداولات مؤتمر واقع ومستقبل التعليم العالي في السودان

(36) مستقبل التعليم العالي في السودان-

 مشاركة في مؤتمر مستقبل التعليم العالي في السودان- نشرت في: محمد الأمين أحمد التوم (تحرير وإعداد) مداولات مؤتمر واقع ومستقبل التعليم العالي في السودان :أوراق مختارة: القاهرة 1-5 أغسطس 1998. تحدث عن تدهور التعليم العالي في ظل نظام “الإنقاذ” وواجب الدولة والقطاع الخاص في النهوض بالتعليم والتعليم العالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

ثقافة العنف في السودان

(37) ثقافة العنف في السودان :

بدون ناشر- بدون تاريخ[12]. كتيب في 33 صفحة من القطع المتوسط، يتحدث عن الملف الإسلامي، ثقافة العنف في السودان، حقيبة الإرهاب وملفات الاقتصاد والسلام والدستور والغارة الأمريكية ويدعو للاحتكام للشعب.

 

 

 

 

 

 

 

 

(38) 43 Years of Sudanese Independence : A Tearful  Smile

A letter to the Sudanese Peoples 1st  January 1999.

 

 

العلاقات السودانية المصرية

(39) العلاقات السودانية المصرية :

لجنة شباب الوفد بمدينة السنبلاوين. (سلسلة: أوراق سياسية- (1))- بدون تاريخ. كتيب من 28 صفحة من القطع الصغير. يحتوي على كلمتين من قيادات بالوفد. والكتيب يناقش موضوعه عبر محاور تاريخية وجغرافية سياسية، واقتصادية وسياسية وثقافية وأمنية ودبلوماسية، ويدعو للوصال الاستراتيجي بين البلدين.

 

 

 

 

 

Second Birth in Sudan: In the Cradle of Sustainable Human Rights

(40) Second Birth in Sudan: In the Cradle of Sustainable Human Rights

1999 (no publisher) a book of 126 pages in middle cut, originally a paper presented to the “Human rights in the transition Period” conference, Kampala 6-8th Feb. consisting of an introduction and 3 sections about: lessons of modern developments, the Sudan today and imperatives for a second birth.

 

 

 

 

 

 

 

السودان وحقوق الإنسان

(41) السودان وحقوق الإنسان

دار الأمين للنشر- القاهرة- الطبعة الأولى 1420هـ- 1999م (ترجمه من الإنجليزية  د. عبد الرحمن الغالي[13])- يتكون الكتاب من مقدمة وثلاثة أقسام، يتعرض لدروس التاريخ الحديث منذ عهد الاستعمار الثنائي وحتى الأنظمة الوطنية، وللسودان اليوم مبينا نظرة التجمع الوطني الديمقراطي وسياسات النظام الحاكم وسيناريوهات إسقاطه، ثم يناقش ضرورات الميلاد الثاني للسودان وحقوق الإنسان والعدالة في فترة الانتقال مناقشا ملفات متعددة.

 

 

 

 

 

 

(42) The IGAD Peace Process After the Sixth Round of Talks Between GOS and SPLM/A

May 1999

 

 

(43) A Joint Analysis of the Political Situation in the Sudan

An analysis presented to the NDA meeting in June 1999.

 

 

السودان: الثقافة والتنمية
نحو استراتيجية ثقافية

(44) نحو استراتيجية ثقافية للسودان في مطلع الألفية الثالثة الميلادية ومنتصف الألفية الثانية الهجرية

ورقة نشرت في: د. حيدر إبراهيم علي (تقديم وإشراف)- بكري جابر (تحرير) السودان: السودان- الثقافة والتنمية: نحو استراتيجية ثقافية– مركز الدراسات السودانية- القاهرة 4-6 أغسطس 1999م.

 

 

 

 

 

 

 

(45) Road Map for Peace and Stability in Sudan

A paper written and distributed to International Community in August 1999, proposing a peaceful National Solution.

 

 

(46) الأجندة العربية

ورقة تتعرض للقضايا العربية المعاصرة 1999م.

 

 

مستقبل الحل السياسي في السودان

(47) مستقبل الحل السياسي في السودان

الناشر : دائرة الإعلام الخارجي – حزب الأمة- سلسلة آفاق جديدة. الكتيب من32 صفحة من القطع المتوسط، أصله محاضرة ألقيت  في معهد الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة في أكتوبر 1999م ، يذكر خلفية النزاع في السودان ومآلاته وتعقيداته مؤكدا ضرورة الاتجاه للحل السياسي لمشاكل البلاد متجاوزين عقليتي الحرب والديكتاتورية.

 

 

 

 

 

 

 

رسائل تاريخية بين السيد الصادق المهدي والدكتور جون قرنق

(48) رسائل للدكتور جون قرنق

في الفترة ما بين ديسمبر 1999م وفبراير 2000م نشرت في: إخلاص مهدي (إعداد وتقديم) رسائل تاريخية بين السيد الصادق المهدي والدكتور جون قرنق (بدون ناشر- بدون تاريخ). كتاب باللغتين العربية والإنجليزية من القطع الكبير يقع في 71 صفحة بالعربية و63 بالإنجليزية. يحتوي على خطاب الدكتور جون قرنق في اجتماع هيئة القيادة للتجمع الوطني الديمقراطي ثم رد الكاتب عليه كتابة والتبادلات الذي تلت ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

لكي يشرق السودان من جديد

(49) لكى يشرق السودان من جديد

الناشر: دائرة الإعلام الخارجي- حزب الأمة- فبراير 2000م. كتيب من 32 صفحة من القطع المتوسط. أصله كلمة ألقاها السيد الصادق المهدي بمناسبة احتفال شباب وطلاب حزب الأمة بجمهورية مصر العربية بفتح الخرطوم في 26 يناير 1885م، وذلك في يناير 2000م، يتحدث عن الإنجازات العبقرية للشعب السوداني وكيف تدهورت حالته الآن، ويحدد الواجب عمله لكي يشرق السودان من جديد.

 

 

 

 

 

 

(50) Human Rights in Sudan, paper to the 2nd Kampala Conference on Human Rights in Sudan

July 2000

 

 

(51) منشور البيان السياسي لمرحلة التحول

أغسطس 2000م القاهرة في 5/8/2000م

 

 

مياه النيل: الوعد والوعيد

(52) مياه النيل: الوعد والوعيد

الناشر: مركز الإهرام للترجمة والنشر- الطبعة الأولى- 1421هـ- 2000م. يقع الكتاب في 181 صفحة من القطع الكبير. يحتوي الكتاب على مقدمة وثمانية فصول وثلاثة ملاحق. يعرّف الكتاب بقضية مياه النيل والخلاف حولها بين دول المنبع ودولتي المصب وخطورته وضرورة حله بعيدا عن التصعيد وبذهنية الوصال الاستراتيجي داعيا لعقد معاهدة شاملة لمياه النيل لتجاوز الوعيد وتحقيق الوعد.

 

 

 

 

 

 

 

كتاب العودة: من تهتدون إلى تفلحون

(54) كتاب العودة: من تهتدون إلى تفلحون

(بدون ناشر) 23 نوفمبر 2000م. يقع الكتاب في 197 صفحة من القطع الكبير، ويتكون من مقدمة واثني عشر فصلا، وقد كتب متزامنا مع عودة المؤلف من المنفى الاختياري، وهو يشرح في فصوله لماذا خرج أصلا ولماذا يعود، والمسألة السياسية، والسودان في المهجر وفي الوطن، ورسالة حزب الأمة وهيئة شئون الأنصار، ثم يختم بالحديث عن العودة الدائرية أو ارتباطه المستمر بالفضاءات الإقليمية والعالمية.

 

 

 

 

 

 

 

(54) أبعاد التجربة السودانية إسلاميا- عربيا- إفريقيا:

قطر- 8 مايو 2001م.

 

 

ذكرى استقلال السودان الأول يناير 1885 والثاني أول يناير 1956م

(55) ذكرى استقلال السودان الأول يناير 1885 والثاني أول يناير 1956م:

بدون ناشر- 26 يناير 2002م- كتيب في 10 صفحات ذات قطع متوسط. يذكر الاستقلال الأول والثاني وتخصيبه في عدة محاور  وعقد ميثاق وطني ينتج عن حوار جميع السودانيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

(56) الوحدة الوطنية والثوابت القومية:

محاضرة بقاعة الصداقة- الخرطوم في إطار احتفالات “الإنقاذ” بعيدها الثالث عشر 2 يوليو 2002م.

 

 

(57) تحصين السلام ببناء الدولة  القادرة والعادلة:

12 ديسمبر 2002- محاضرة أمام مركز  الدراسات والبحوث الجنائية والاجتماعية- جامعة الرباط  الوطني.

 

 

(58) الشعر السياسي في السودان:

محاضرة لمنتدى الخرطوم- 3 الثقافي 2002م.

 

 

(59) مستقبل السلام في السودان وتداعيات  استراتيجية الأمن الأمريكي:

ورقة مقدمة لمركز دراسات السلام والتنمية- قاعة الشارقة- 16 ديسمبر 2002م.

 

 

(60) مستقبل العلاقات السودانية الأمريكية:

ورقة  لمؤتمر العلاقات السودانية الأمريكية- مركز دراسات الشرق الأوسط وأفريقيا- فندق القراند هوليداي إن- 7 يناير 2003م.

 

 

(61) نحو مشروع قومي للفن التشكيلي:

محاضرة بدعوة من جمعية التشكيليين السودانيين والاتحاد العام للفنانين التشكيليين السودانيين. قدمت في المجلس الأعلى للثقافة والفنون في 5 مارس 2003م.

 

 

قضايا الوطن الراهنة في خطاب السيد الإمام وخطبة الأمين العام

(62)  منشور مطلب الشعب السوداني:

في: حزب الأمة القومي: قضايا الوطن الراهنة في خطاب السيد الإمام وخطبة الأمين العام. الناشر: المكتب الخاص للإمام الصادق المهدي (بدون تاريخ)[14].   يخاطب أهل السودان جميعا ساردا خلفية الوضع المتأزم ومعريا هجمة النظام على إعلان القاهرة وداعبا لاتفاق وطني بمشاركة قومية.

 

 

 

 

 

 

 

(63) نحو مشروع قومي للرياضة بالسودان:

محاضرة بنادي بيت المال الرياضي- 23 أبريل 2003م.

 

 

(64) Prospects for Peace in Sudan-

Oxford, 2 May 2003

 

 

(65) احتمالات السلام في السودان

 ورقة مقدمة لندوة جامعة أوكسفورد-  2 مايو 2003 (الترجمة العربية.)

 

 

(66) Democracy and the Rule of Law

paper presented to the Round table Discussion organized by “No Peace Without Justice” in cooperation with the Italian Ministry of Foreign Affairs, 18 July 2003

 

 

(67) Middle East Peace

IIFWP Summit, Seoul, Aug 2003

 

 

(68) سلام الشرق الأوسط

ورقة مقدمة لقمة الأرض بسيول- كوريا- أغسطس 2003م (ترجمة للعربية)

 

 

(69) مسألة دارفور

ورقة تحليلية للمسألة كتبت في 1 ديسمبر 2003م

 

 

(70) مستقبل الديمقراطية في العالم العربي والإسلامي:

ورقة لمؤتمر مستقبل الديمقراطية في العالم العربي والإسلامي، صنعاء اليمن في 10-11 يناير 2004م

 

 

(71) العلاقات السودانية الأوربية على ضوء اتفاقية السلام

 ورقة قدمت لمؤتمر العلاقات السودانية الأوربية- مركز دراسات الشرق الأوسط وإفريقيا في الفترة من 18- 19 يناير 2004م- فندق الهوليداي فيللا- الخرطوم.

 

 

(72) الآفاق المستقبلية لمياه النيل كمكون أساسي للتنمية الاقتصادية في السودان:

محاضرة لمركز بحوث ودراسات حوض النيل كلية القانون – جامعة النيليين 16 فبراير 2004م.

 

 

(73) المصالحة وبناء الثقة في السودان:

ورقة لندوة: السلام بين الشراكة والمشاركة التي نظمها مركز دراسات السلام بجامعة جوبا و مؤسسة طيبة برس بالتعاون مع مؤسسة فريدريش آيبرت بقاعة الشارقة في الفترة بين 6 -7 مارس 2004م.

 

 

(74) نحو حل جذري لأزمة دارفور

 ورقة قدمت في ندوة نظمها اتحاد طلاب جامعة الخرطوم- قاعة الشارقة- 11 مارس 2004م.

 

 

(75) ورقة عمل للإصلاح الجذري في دار فور الكبرى

ورقة قدمت لورشة حزب الأمة عن دارفور يوم 30 مايو 2004م.

 

 

(76) السودان والنظام الدولي:

ورقة قدمت لملتقى أمانة العلاقات الخارجية بحزب الأمة القومي عن التدويل والقضايا السودانية من 28- 29 أغسطس 2004م- الخرطوم.

 

 

(77) الوضع السياسي الراهن على ضوء قرار مجلس الأمن 1574

مشاركة في ندوة الأربعاء- دار الأمة- 1/12/2004م.

 

 

(78) دور الأحزاب السياسية في تفعيل دور المرأة السياسي

 ورقة مقدمة لمؤسسة طيبة برس مع UNDP  – 14 ديسمبر 2004م.

 

 

(79) رؤى استراتيجية لما بعد السلام:

ورقة مقدمة للندوة بهذا العنوان التي نظمها  مركز دراسات السلام والتنمية بجامعة جوبا – 2/2/2005م.

 

 

(80) بروتوكولات نيفاشا ومسارات أبوجا والقاهرة والمؤتمر الجامع:

ورقة قدمت لندوة مبادرة المجتمع المدني للسلام بالتعاون مع مؤسسة فريدريش آيبرت بقاعة الشارقة- 5 فبراير 2005م.

 

 

(81) السودان: الراهن الدولي والمحلي إلى اين

مشاركة في ندوة الأربعاء- 16 فبراير 2005م- دار الأمة بأم درمان.

 

 

(82) الحماية الدولية والوطنية لحقوق الإنسان
محاضرة مقدمة لمنتدى القانون والسياسة- تنظيم اللجنة القانونية بالمكتب السياسي- دار الأمة- 2 أبريل 2005م.

 

 

اتفاقية السلام ومشروع الدستور في الميزان

(83) اتفاقية السلام ومشروع الدستور في الميزان

مايو 2005- المكتب الخاص للإمام رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي. كتيب في 42 صفحة من القطع الصغير. يحتوي على مقدمة وفصلين يناقش أولهما اتفاقية السلام الموقعة في يناير 2005م وما تلبيه من تطلعات، وسلبياتها، ويناقش الفصل الثاني عيوب مسودة الدستور (2005) المبدئية والهيكلية والتفصيلية.

 

 

 

 

 

 

 

 

(84) Shaping Change: Strategies of Development Transformation : Political Management of Transformation: Enhancing Governance Capacity

A paper presented at the Conference on “Political Management of Transformation” Under the auspices of Bertlsmann Stiftung, Berlin, October 5-7 2005.

 

 

(85) Governance and the Reconstruction of Collapsed States: Sudan as a Mode

A paper presented at the Horn of Africa Conference IV, 14-16 October 2005, Lund, Sweden.

 

 

(86) التزام سياسي نحو البيئة:

محاضرة قدمت في قاعة الشارقة- الهيئة القومية للغابات بالتنسيق مع البرنامج الوطني للغابات (الذي تنفذه مؤسسة طيبة برس بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو)) الثلاثاء 8 نوفمبر ‏2005‏‏‏م.

 

 

(87) الدستور الانتقالي والحريات الدينية،

ورقة قدمت في ندوة نظمها منبر ملتقى السلام السوداني، في 8 نوفمبر 2005م.

 

 

(88) أي دور للدولة في القرن الواحد وعشرين؟: رجوع للدولة  أم تجديد لمفهومها؟:

ورقة مقدمة لمؤتمر الحزب الحاكم في تونس- التجمع الدستوري الوحدوي- نوفمبر 2005م.

 

 

(89) Religious  Co-existence in the Sudan:

Paper presented at the workshop on “ Freedom of Religion & Belief” organized by : Oslo Coalition on Religion and Belief  & Norwegian Church Aid, Khartoun 5-6TH  December 2005.

 

 

 

 

 

 

ثالثا: الخطب المنبرية

 

 

 

 

(1)   خطب- محاضرات- ندوات- مؤتمرات: السيد الصادق المهدي: رئيس مجلس الوزراء[15]:

مجموعة خطب برئاسة مجلس الوزراء في الفترة 66-1967م

 

 

  (2) نداء إلى المواطنين:

الخطاب الذي ألقي في المؤتمر القومي بحدائق المقرن في 3 مايو 1968

 

 

(3) الخطبة التي ألقاها السيد الصادق المهدي في جامع الهجرة في يوم الجمعة 24/8/1973م:

بدون ناشر- كتيب من 13 صفحة من القطع الصغير. تحدث عن عدة قضايا دينية تتعلق بالوحي والغيب والإسراء والمعراج.

 

 

(4) الخطبة التي ألقاها السيد الصادق المهدي في جامع الهجرة في يوم الجمعة 7/9/1973م:

بدون ناشر- كتيب من 8 صفحات من القطع الصغير. يتحدث عن تكريم الإنسان وضرورة العدل والشورى وتحريم الظلم.

 

 

الصادق المهدي في الجزيرة أبا
خطبة عيد الفطر المبارك

(5) خطبة عيد الفطر المبارك:

في: الصادق المهدي في الجزيرة أبا (بدون ناشر- بدون تاريخ). كتيب ذي قطع متوسط من 30 صفحة. الخطبة تتعرض للدعوة الإسلامية عامة والدعوة المهدية ولملابسات المصالحة الوطنية  وقضايا الجزيرة أبا.( 1 شوال 1397هـ الموافق 15 سبتمبر 1977م.).

 

 

 

 

 

 

 

 

(6) خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي:

 23 محرم 1403هـ 12 نوفمبر 1982م. بعد وضع سلطات مايو يدها على القبة من جديد.

 

 

(7) خطبة عيد الأضحى 10 ذو الحجة 1403 هـ الموافق 17 سبتمبر 1983م:

بعد إعلان قوانين سبتمبر 1983م، واعتبرتها تشويها للدين وقد اعتقل جراءها.

 

 

(8) خطبة العقيدة :

بدون ناشر- ألقيت في جامع الهجرة بودنوباوي يوم الجمعة الموافق 25 يناير 1985م، في كتيب من 15 صفحة ذات قطع متوسط. فيها بيان للعقيدة المهدية وحديث عن الراتب.

 

 

(9) خطبة الجمعة في 5 أبريل 1985م/ 15 رجب 1405هـ:

إبان الانتفاضة وفيها: (القاعدون عن هذا الزحف المقدس قاعدون عن نداء الوطن متخلفون عن مسيرة التاريخ)

 

 

خطب وكلمات السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
خلال فترة حكومة الوحدة الوطنية
من 1 يناير 1987م إلى 31 ديسمبر 1987م

(10) خطب وكلمات السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء-

3 أجزاء. الأمانة العامة لمجلس الوزراء، المجلدات كالتالي: الأول: من أبريل 1986 إلى 31 ديسمبر 1986م. الثاني: من 1 يناير 1987م إلى 31 ديسمبر 1987م: 367 صفحة. والثالث: من أول يناير 1988 إلى 31 ديسمبر 1988م: 278 صفحة.

خطب وكلمات السيد الصادق المهدي رئيس الوزراء
خلال فترة حكومة الوحدة الوطنية وحكومة الوفاق الوطني
من أول يناير 1988 إلى 31 ديسمبر 1988م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(11) خطبة عيد الأضحى  ذو الحجة 1411هـ – 21 يونيو 1991م

أول خطبة قيلت في عهد الإنقاذ بعد أن تم الإفراج على السيد الصادق في أول مايو 1991م. احتوت على عدد من المواضيع منها فقه الأضحية وضرورة الشورى في الإسلام.

 

 

خطبة الإسراء والمعراج
وميلاد المهدي

(12) خطبة الإسراء والمعراج

(بدون ناشر) 27 رجب 1412هـ. كتيب من القطع الصغير عدد صفحاته 27، يحتوي على مقدمة من أمانة الدعوة والإرشاد لهيئة شئون الأنصار، تتناول الخطبة أربع قضايا ارتبطت بليلة السابع والعشرين من رجب: الإسراء والمعراج، مولد الإمام المهدي، عيد الأسرة السودانية وتكريم الشعراء والمبدعين. والخطبة في شقها الأول تعتبر مرجعا حول بيان منهجية التعامل مع سيرة الرسول (ص).

 

 

 

 

 

 

 

(13) عيد الضيم:

الخطبة التي ألقاها السيد الصادق المهدي بعد احتلال النظام السوداني لمجمع بيت الإمام المهدي ومنع صلاة الأنصار، على جمع صغير من آل بيته (طبعت ووزعت على نطاق محدود) وذلك في 10 ذو الحجة 1413هـ/ 22 مايو 1993م

 

 

(14) خطبة عيد الفطر المبارك أول شوال 1414 هـ :

13 مارس 1994م، وقد ألقيت بمسجد الهجرة بودنوباوي

 

 

(15) خطبه هيئة شئون الانصار :

مسجد الهجره بود نوباوى :  فى الاحتفال  بـ 17 رمضان 1414هـ في 27 فبراير 1994م.

 

 

(16) خطبة عيد الأضحى المبارك 1414هـ:

مسجد الهجرة بودنوباوي  10 ذوالحجة 1414هـ – الموافق 21 مايو 1994م.

 

 

(17) خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي في 8/7/1994م،

بعد اعتقاله واتهامه بالاشتراك مع آخرين في مناشط تخريبية.

 

 

(18)  خطبة عيد الفطــر أول شوال 1415هـ

يوافق ذلك 13 مارس 1995م، ألقيت بمسجد الهجرة بودنوباوي

 

 

(19) خطبة عيد الأضحى 1415هـ:

مسجد الهجرة بودنوباوي 9 مايو 1995م

 

 

(20) خطبة الجمعة 1/9/1995م

بعد اعتقال المائة يوم ويوم في بيوت الأشباح

 

 

(21) خطبة عيد الفطر المبارك أول شوال 1416هـ فبراير 1996-

بدون ناشر- خاطبت قضايا دينية ووطنية وفيها دعوة لحكومة قومية وقال فيها (فإنني أدلي الآن برأي أخير أسكت بعده تماما)، ولم يؤم الصلاة بعدها إلا بعد العودة من الهجرة في عام 2000م.

 

 

(22) خطاب احتفال أبريل 2000:

ألقي الخطاب في الاحتفال الذي أعده الطلبة بالقاهرة لذكرى انتفاضة أبريل 1985م. (لم ينشر)

 

 

(23) خطاب احتفال أبريل 2000م:

بمناسبة عودة الفوج الأول من قيادات حزب الأمة – دا رالأمة بأم درمان.

 

 

(24) خطبة عيد الفطر المبارك أول شوال 1421هـ :

ألقيت بمسجد الهجرة بودنوباوي في 26 ديسمبر 2000م وهي أول خطبة بعد العودة من المهجر.

 

 

خطبة الجمعة الواعدة

(25) خطبة الجمعة الواعدة :

23/2/2001م (بدون ناشر) كتيب من القطع الصغير. تتناول الخطبة أطوار الدعوة المهدية الثلاثة، كما تتعرض لقرار 18 فبراير 2001م الذي أصدره حزب الأمة وتبين معالم الطريق الثالث.

 

 

 

 

 

 

 

 

(26) خطبة عيد الفطر المبارك أول شوال 1421هـ :

ألقيت بمسجد الهجرة بودنوباوي يوافق ذلك 27 ديسمبر 2000م

 

 

خطبة الجزيرة أبا
عيد الأضحى

(27) خطبة الجزيرة أبا: عيد الأضحى مارس 2001م :

(بدون ناشر) كتيب من القطع الصغير. الخطبة قيلت في أول زيارة للسيد الصادق المهدي للجزيرة أبا بعد عودته من المنفى. وتتناول فقه الأضحية، وملامح الدعوة الإسلامية وحول الجزيرة أبا.

 

 

 

 

 

 

 

 

(28) كلمة ختامية أمام الاجتماع التشاوري لوضع استراتيجية إعلامية شاملة وخطة عمل لإبطال تشويه الأعضاء التناسلية للإناث في السودان في 28 يوليو 2001م

 

 

(29) خطبة الجمعة 3 رجب 1422هـ: سبتمبر 2001،

بدون ناشر. كتيب ذي قطع متوسط من 12 صفحة، أهم الموضوعات كانت الطريق الثالث، معالم الطور الثالث للمهدية والموقف الدولي بعد التفجيرات الأمريكية.

 

 

(30) خطاب الذكرى السابعة والثلاثين لثورة أكتوبر –

دار الأمة أم درمان-  2001م

 

 

(31) خطبة عيد الفطر المبارك أول شوال 1422هـ ديسمبر 2001:

 بدون ناشر، كتيب من 20 صفحة ذات قطع متوسط، تتناول الخطبة عدة قضايا دينية وسياسية تتعلق بالكيان وبالوطن وبالعالم.

 

 

(32) خطبة الجمعة 12 أبريل 2002م بمسجد الهدى.

 

 

(33) خطبة الجمعة 2 جمادى الأولى 1422هـ – الموافق 12 يوليو 2002م

بمسجد الهجرة – بودنوباوي (نفس يوم مؤتمر الانسلاخ)

 

 

(34) خطبة عيد الفطر المبارك 1 شوال 1423هـ :

يوافق ذلك 5 ديسمبر 2002م ألقيت بمسجد الهجرة بودنوباوي.

 

 

(35) خطبة الجمعة بالسقاي 16شوال 142هـ 3 الموافق 20 ديسمبر 2002م

 

 

(36) خطبتي عرفات 1423هـ:

كان الإمام حاجا وذلك يوافق الاثنين التاسع من ذي الحجة 1423هـ الموافق 10 فبراير 2003م.

 

 

(37) خطبة الجمعة 21 فبراير 2003م الموافق 20 ذي الحجة 1423هـ

مسجد الهجرة بودنوباوي(بعد العودة من الحج)

 

 

(38) خطبة الجمعة 11 أبريل 2003م

بمسجد الهجرة بودنوباوي-  (بعد حرب العراق)- طائفة من القضايا الوطنية والدولية

 

 

(39) خطبة الجمعة بالمسجد المركزي بالعاصمة الكورية الجنوبية سيول في 15/8/2003م

 

 

(40) الكلمة التي ألقيت في اللقاء التمهيدي التفاكري للشراكة المنتجة بمركز التدريب النفطي:

أقامته وزارة العمل والإصلاح الإداري – الإدارة العامة للتنمية والتطوير الإداري- 12/12/ 2003

 

 

(41) خطبة الجمعة بمسجد الهجرة بودنوباوي بتاريخ 23 شوال 1423هـ الموافق 27 ديسمبر 2002م

(أول خطبة بعد مبايعنه إماما)

 

 

(42) خطبة الجمعة بنيالا الموافق 25 يوليو 2004م

 

 

(43) خطاب في الاحتفال بعيد الاستقلال الذي أقامه الحزب الاتحادي الديمقراطي –

منزل الزعيم الأزهري في 1 يناير 2005م

 

 

(44) رسالة الجمعة البخيتة في الذكرى الأولى لتوأمي الديانة والسياسة- 11/10/2004

 

 

(45) خطبة عيد الأضحى المبارك  1425هـ:

ألقيت بالجزيرة أبا 1425هـ – يناير 2005م

 

 

(46) خطاب الجبلاب

في الليلة السياسية التي عقدت حين زيارته للمنطقة في 28 يناير 2005م

 

 

 

 

 

 

رابعا: منشورات دينية ورسائل مولد

 

 

 

 

 

منشور العقيدة

(1) منشور العقيدة:

هيئة شئون الأنصار- يوليو 1981م- فيه بيان لعقيدة الأنصار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

منشور العادات

(2) منشور العادات:

هيئة شئون الأنصار – يوليو 1981م- يتعرض لعادات الزواج والمآتم والتشبه والخفاض والألقاب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

(3) رسالة المولد النبي والشريف 12 ربيع أول ـ 1410هـ 11 أكتوبر 1989م:

محاضرة ألقيت على المعتقلين بكوبرتحدث فيها الإمام عن مجهودات كتاب السيرة و نادى باتفاق “جنتل مان” يحتوي على الثوابت الدينية، والوطنية.

 

 

(4) خطاب المولد النبوي الشريف:

مسجد الهجرة بودنوباوي في ربيع الأول 1415هـ أغسطس 1994م

 

 

(5) رسالة المولد الشريف 1420هـ– 1999م

 

 

(6) رسالة المولد 1421هـ 8 يونيو 2000م

 

 

(7) رسالة المولد النبوي ربيع الأول 1422هــ يونيو 2001م:

عن سيرة صاحب المولد مجردة من العجائب والغرائب وواضعة للمغازي في حجمها الطبيعي.

 

 

(8) رسالة المولد 1423هـ، مايو 2002م

 

 

(9) منشور الإمام الأول: شوال 1424  ديسمبر 2003م

 

 

(10) كلمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي ربيع الثاني 1426هـ أبريل 2005م

 

 

(11) منشور رجب 1426هـ:

هيئة شئون الأنصار- أغسطس 2005م- يخاطب فقه وقضايا الأسرة بشكل رئيسي.

 

 

(12) منشور شعبان 1426 هـ:

هيئة شئون الأنصار- سبتمبر 2005م- يخاطب قضايا الفقر والعدالة الاجتماعية والحالة الاقتصادية بشكل رئيسي.

 

 

(13) منشور رمضان 1426 هـ:

هيئة شئون الأنصار- أكتوبر 2005م- يخاطب الأنصار مبينا أحكام الصوم والزكاة ويحث على تمام الصيام والقيام.

 

 

 

 

 

 

خامسا: المقالات المنشورة في الصحف والمجلات

 

 

 

 

 

 

(1) المزايا في طي البلايا

مقال نشر بالشرق الأوسط عام 1982م- حول قضية الشرق الأوسط.

 

 

(2) أصحاب الهوى

مقال حول الحركات التي ترفع الشعار الإسلامي مع إفراغ الدين من محتواه.

 

 

(3) الدين والحركة الاجتماعية

مقال نشر بالشرق الأوسط عام 1982م

 

 

(4) الدين والقومية

مقال نشر في الشرق الأوسط- 19/3/1982م

 

 

(5) القمة والغمة

مقال للشرق الأوسط- 3/9/ 1982م

 

 

(6) الدين وحقوق الإنسان.

 

 

(7) ثلاثة أعوام في خمسينات القرن العشرين

مقال نشر في مجلة التضامن في 1983م، يروى الأعوام التي قضاها كطالب في جامعة أوكسفرد ببريطانيا.

 

 

(8) محنة الأمة في اليمن

مقال نشر في 11 مايو 1994م.

 

 

(9) قضية التأصيل

مقال نشر في الشرق الأوسط في يناير 1995م.

 

 

(10) إني أتهم!!

5/5/1995م

 

 

  (11) الأصولية حاضراً ومستقبلا في الفكر والسياسة

نشر في الشرق الأوسط أكتوبر 1996م

 

 

(12) هذا ثم ماذا في السودان

مقال نشر في جريدة الشرق الأوسط 1997

 

 

(13) ثلاث مشاريع لوقف الحرب وتحقيق السلام في السودان المشروع المقترح

جريدة الشرق الأوسط الأحد 30/11/1997م العدد 6942

 

 

(14) النزاع السوري التركي من منظور الحضارة الإسلامية العربية

21 أكتوبر 1998م- مقال

 

 

(15) سقوط الأجندات الأيديولوجية في السودان

10 يونيو 2000م.

 

 

(16) خطاب مفتوح للقمة العربية

أكتوبر 2000م

 

 

(17) الطريق الثالث

16 فبراير 2001م

 

 

(18) هل يشهد السودان ربيعا سياسيا؟ –

24 مارس 2001م.

 

 

(19)

 

 

(20) المصالح الاستراتيجية والمواقف العاطفية

البيان الإماراتية في أكتوبر 2001م (أحداث سبتمبر وغزو أفغانستان)

 

 

(21) استقلال السودان بين الاستجابة الواعدة والفرص الضائعة

1 يناير 2002م.

 

 

(22) القمة العربية وقمة الأزمات

مارس 2002م

 

 

(23) نحو نظام عربي جديد

مقال 14 أبريل 2002م

 

 

(24) داود وجالوت

مقال نشر بمجلة وجهات نظر- أبريل 2002م.

 

 

(25) تعقيب على مقال الدكتور لام أكول بعنوان “نحو وحدة سودانية حقيقية”

الأهرام يونيو 2002م

 

 

(26) الديمقراطية وعالم “الجنوب”

يونيو 2002م

 

 

(27) الضوء في آخر النفق المظلم في نيروبي

يوليو 2002م.

 

 

(28) العراق إلى أين

جريدة الحياة اللندنية في – 19/5/2003م

 

 

(29) ماذا بعد الخريطة

جريدة الحياة اللندنية في – 21/6/2003م

 

 

(30) الطغيان ملة واحدة كذلك الحكم الراشد

جريدة الحياة اللندنية في 14/8/2003م

 

 

(31) الدور الأمريكي في الشأن السوداني

الحياة أكتوبر 2003

 

 

(32) إجابات صريحة على أسئلة حساسة – قضايا الإسلام والمسلمين بين الانكفاء والانفتاح

صحيفة البيان بتاريخ 12  يناير 2004م

 

 

(33) التوازن الدولي الجديد واتفاقية السلام السودانية المقبلة

18/ 1 / 2004م

 

 

(34) نداء الوطن لدى فجر السلام

مقال نشر بالصحف المحلية في 25 أبريل 2004م

 

 

(35) الدروس المستفادة من محاكمة صدام حسين

جريدة الحياة اللندنية في 3/7/2004م

 

 

(36) ثورة 23 يوليو 1952م والمصير القومي العربي

31 يوليو 2004م

 

 

(37) خطران يحدقان بالسودان وثلاثة أجندات تتنافس لبناء مستقبله

جريدة الحياة اللندنية

 

 

(38) السودان كيف ننقذ السلام القادم من أخطار ومخاطر الثنائية

جريدة الشرق الأوسط في 20/12/2004م.

 

 

(39) يا أهل العراق انتخابات معيبة ولكن خوضوها

جريدة الشرق الأوسط 29/1/2005م 

 

 

(40) نحو خريطة طريق للإصلاح السياسي العربي

جريدة الشرق الأوسط في 5/2/2005م

 

 

(41) كارثة دار فور والنظام السوداني

جريدة الشرق الأوسط في  12/2/2005م

 

 

(42) الممكن والمستحيل في سلام الشرق الأوسط

جريدة الشرق الأوسط في 19/2/2005م

 

 

 (43) السياسة والوراثة 

جريدة الشرق الأوسط في 26/2/2005م 

 

 

(44) ضرورة الحوار العربي الأوربي وضآلة نتائجه 

جريدة الشرق الأوسط في  9/3/2005م

 

 

(45) إشراقة من الغرب 

جريدة الشرق الأوسط، في 12/3/2005م 

 

 

(46) فك الاشتباك الديني العلماني

جريدة الشرق الأوسط في 26/3/2005م.

 

 

(47) النظام السوداني والعدالة الدولية .. أين الخوف؟ –

الشرق الأوسط في  2/4/2005م

 

 

(48) التعاون والتغابن الإسلامي الأمريكي

جريدة الشرق الأوسط في 16/4/2005م.

 

 

(49) في ذكرى المصطفى هذا هو رسول الرحمة

جريدة الشرق الأوسط في 25/4/2005م

 

 

(50) سلام السودان بين الإيقاد والكوديسا

جريدة الشرق الأوسط في 1/5/2005م.

 

 

(51) الفكاهة ليست عبثا

جريدة الشرق الأوسط في 7/5/2005م

 

 

(52) شروط نجاح قمة دارفور

جريدة الشرق الأوسط في 15/5/2005م

 

 

(53) اتفاقية السلام ومشروع الدستور السوداني ناقضا مقاصدهما

بتاريخ 26 مايو 2005م

 

 

(54) قمة مالي الأفريقية

جريدة الشرق الأوسط في 26/6/2005م

 

 

(55) جريمة لندن أولئك الحمقى .. وماذا بعد –

جريدة الشرق الأوسط في 10/7/2005م

 

 

(56) ثم ماذا بعد في السودان

جريدة الشرق الأوسط في 17/7/2005م

 

 

(57) هذا أو الطوفان

جريدة الشرق الأوسط في 31/7/2005م

 

 

(58) حرائق الخرطوم

جريدة الشرق الأوسط في 7/8/2005م

 

 

(59) قضية آبيى السودانية مسلسل التناقضات

جريدة الشرق الأوسط في  14/8/2005م

 

 

(60) السودان معضلة ونقائص نيفاشا

الشرق الأوسط في  28/8/2005م

 

 

(61) رؤية متجددة للإسراء والمعراج

جريدة الشرق الأوسط في  4/9/2005م.

 

 

(62) دروس موقعة كرري السودانية 1898م  –

جريدة الشرق الأوسط في 11/9 /2005م.

 

 

(63) قراءة مبصرة للحادي عشر من أيلول 2001-2005م

جريدة الشرق الأوسط في 18/9/2005م.

 

 

(64) الماء الوافر ـ النادر والأمن الغذائي

جريدة الشرق الأوسط في 26/9/2005م.

 

 

(65) كوارث الطبع والطبيعة في أمريكا

جريدة الشرق الأوسط في 2/10/2005م.

 

 

(66) دروس من حرب العبور

جريدة الشرق الأوسط في 9/10/2005م.

 

 

(67) من برلين جاءت المعادلة لا سلام بلا عدالة

جريدة الشرق الأوسط في 16/10/2005م

 

 

(68) دول القرن الأفريقي وسيناريوهات بناء الدولة المفككة

جريدة الشرق الأوسط في  23/10/2005م

 

 

(69) إني لكم من الناصحين

جريدة الشرق الأوسط في 30/10/2005م

 

 

(70) التعايش الديني في السودان

جريدة الشرق الأوسط في 13/11/2005م

 

 

(71) التزام سياسي نحو البيئة

جريدة الشرق الأوسط في  20/11/2005م

 

 

_______________________________________________________________________________

 

 

 

 

  [1] الأرجح أنه نشر في عام 1985م وطبع في الخرطوم.

[2]  الأرجح أنه نشر في عام 1985م وطبع في الخرطوم.

[3]  الأرجح أنه نشر في عام 1985م وطبع في الخرطوم.

[4]  الأرجح أنه نشر في عام 1985م وطبع في الخرطوم.

[5]  الأرجح أنه نشر في عام 1985م.

[6]  هذه ثاني طبعة طبعت للكتاب طبعها الناشر من تلقاء نفسه أما الطبعة الأولى فقد جرت في لندن بينما كان المؤلف معتقلا في سجن كوبر العمومي عام 1984م.

[7]  يرجح أن يكون قد كتب ونشر في الفترة ما بين 1987 و1988م

[8] طبع الكتاب بالقاهرة

[9]  لما كان الكاتب قد سرّب هذا الكتاب سرا إبان اعتقاله في سجن كوبر العمومي على يدي نظام مايو، وكان الكتاب يحمل نقدا شديدا لتجرية النظام المسماة إسلامية، فإن اسم الكاتب لم يطبع على غلاف الكتاب. طبع هذا الكتاب في لندن تحت إشراف مكتب المعارضة لحزب الأمة بالخارج.

[10]   الأرجح أنها كتبت في عام 1984م، وقد  كتبت في ظروف السجن المايوي ويروي المؤلف أنها كانت إثر إعدام الواثق صباح الخير ظلما في كوبر حيث كانوا معتقلين، ولهذا لم يطبع عليها اسمه. وقد خطها أحد الإخوان الجمهوريين الذين كانوا يزاملون قيادات حزب الأمة والأنصار المعتقلين لمعارضة قوانين سبتمبر 1983م. وطبعت في لندن تحت إشراف مسئولة مكتب المعارضة بالخارج السيدة سارة الفاضل.

[11]   سرب الكتاب من معتقل السيد الصادق المهدي سرا للخارج، ونشر أولا في حلقات في صحيفة الشرق الأوسط نشرت أول حلقة في 29 أكتوبر 1990م، ثم طبع ككتاب.

[12]  الأرجح أن ذلك كان بعد الغارة الأمريكية على مصنع الشفاء في 20 اغسطس 1998م

[13] ترجمة للكتاب المذكور أعلاه: Second Birth in Sudan: In the Cradle of Sustainable Human Rights

[14] صدر المنشور في أبريل 2003م إثر الضجة التي افتعلتها السلطات في الخرطوم بعد توقيع إعلان القاهرة. والكتيب يحتوي على خطبة الأمين العام لهيئة شئون الأنصار، ومقال للسيد مكي علي بلايل بعنوان: أف لمن نحر المشروع الإسلامي ومشى في جنازته.

[15]  نسخة الكتاب المتوفرة لدى إعداد هذا الكتيب ناقصة تحتوي على 182 صفحة فقط، وغلافها ساقط.