حوار مع الحبيب الإمام الصادق المهدي في صحيفة الصيحة

الإمام الصادق المهدي في برنامج مصر في يوم
الحبيب الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار المنتخب ورئيس الوزراء الشرعي للسودان ورئيس المنتدى العالمي للوسطية والفائز بجائزة قوسي للسلام لعام 2013 وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو نادي مادريد للحكماء الديمقراطيين والمفكر السياسي والإسلامي
الحبيب الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار المنتخب ورئيس الوزراء الشرعي للسودان ورئيس المنتدى العالمي للوسطية والفائز بجائزة قوسي للسلام لعام 2013 وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو نادي مادريد للحكماء الديمقراطيين والمفكر السياسي والإسلامي

17-11-2014

رئيس حزب الأمة الإمام الصادق المهدي لـ (الصيحة):

 الحكم السياسي لعبد الرحمن الصادق بالمشاركة كان خطأ

 غيابي ليس هروباً من البلاد ولكنه إقدام واقتحام

 نرحب بوحدة الإسلاميين إذا انطلقت من نقد ذاتي للتجربة

 لن نقبل المشاركة في حوار مكتوف أو عقيم

 مخرجات الحوار الحالي يمكن أن تكون رافداً للحوار الأوسع

 مريم عُيِّنت بتوصية من المكتب السياسي ولا مكان للتوريث بيننا

 سأعود بعد الفراغ من المهمة ولست في حاجة لضمانات

 المرجفون في المدينة تخيلوا ما دار بيني وبين الميرغني في لندن

 الموقف في أديس أبابا سيواجه ضرورة الاعتراف بالثورية كطرف مفاوض

 نجاح مفاوضات أديس أبابا سيقودنا نحو السلام الشامل والتحول الديمقراطي

 قلت لعبد الرحمن: إذا أخفقت في جرهم للأجندة الوطنية ستشترك معهم في المساءلة التاريخية

 لقائي مع علي الحاج تناول موقف حزبينا من المصير الوطني

 نباصر النظام الحاكم لاستخلاص حقوق الوطن

 حاوره: عثمان مضوي

أجرت (الصيحة) حواراً مع رئيس حزب الأمة القومي وإمام الأنصار الإمام الصادق المهدي بمقر إقامته بالعاصمة المصرية القاهرة. وقدم المهدي خلال الحوار العديد من الإفادات حول مختلف القضايا التي تزخر بها الساحة السياسية في البلاد ومسار عملية الحوار الوطني، وتعيين كريمته د. مريم الصادق المهدي نائباً له برئاسة الحزب، ورؤيته لمسار المفاوضات التي انطلقت أواخر الأسبوع الماضي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، إلا أن أبرز إفاداته تمثلت في حديثه العلني لأول مرة الناقد لمشاركة نجله العميد ركن عبد الرحمن الصادق كمساعد لرئيس الجمهورية باعتباره حكماً سياسياً خاطئاً وهو موقف يختلف بشكل كلي عن تبريراته السابقة التي اكتفى فيها بالإشارة فقط إليه بوصفه موقفاً شخصياً لا يمت لحزب الأمة بأي صلة، بجانب رؤيته حول إمكانية أن يفضي الحوار الوطني الحالي لإعادة توحيد الفرقاء الإسلاميين مجدداً..

وبدا يائساً من إصلاح مسار الحوار الوطني بالداخل وإمكانية أن يفضي لحل الأزمة الحالية بالبلاد.

ونستعرض في السطور القادمة تلخيصاً لما أورده الرجل في هذه المقابلة.

*يعزو البعض أسباب غيابك لخوفك من الاعتقال وإيثارك السلامة، إلى أي مدى يبدو هذا التوصيف صحيحاً؟

نعم، بعض الناس يخافون من الاعتقال ولكنني سجنت ثمانية أعوام ونصف العام في سجون الطغاة. وفي عهد الفريق إبراهيم عبود عندما نشرت كتابي (مسألة جنوب السودان) الذي قلت فيه إن المسألة لا تحل أمنياً فقط فهي ذات جذور سياسية، واقتصادية، وثقافية ويرجى أن تتاح حرية بحثها لحلها، كان النظام دكتاتورياً. استدعاني وزير الداخلية أحمد مجذوب البحاري وهددني بالاعتقال إذا لم أسحب الكتاب. رفضت التهديد ونشر الكتاب على أوسع نطاق.

 وفي عهد المشير جعفر نميري ساوموني على موقفي لدرجة عرض عليّ أن أكون نائب الرئيس وخليفته إذا قبلت التخلي عن المطالب فواصلت المطالبة وسجنت مرة ثالثة.

 وفي العهد الحالي عرضت علي امتيازات في الأعوام 1993م،1996، و2011م إذا قبلت المشاركة في النظام، فرفضت وواصلت المطالبة بالمطالب الشعبية. فإن كنت أخشى الاعتقال لقبلت هذه العروض.

الاعتقال بالنسبة لي نعمة من باب الضارة النافعة فيها خلوة لعبادة، وقراءة، وتأليف، هي أكثر فترات حياتي فرصة لبناء الذات، كما هي زوادة برأس مال سياسي كبير، فالاعتقال الأخير في مايو 2014م ضخ موقفي بما لا يحصى من المكاسب المعنوية والسياسية، ولو نظر القائلون بأن تأخيري سببه الخوف من الاعتقال، ما فعلت في فترة غيابي الحالية لأدركوا حجم المكاسب السياسية الوطنية التي أحققها الآن، فهو ليس غياب هروب بل غياب إقدام واقتحام، وسوف أعود للبلاد إن شاء الله وأواجه رد فعل النظام، وأقول لكم اتصل بي كثيرون قائلين نرجوك سرعة العودة ونضمن السلامة، وكان ردي سأعود بعد الفراغ من المهمة ولست في حاجة لضمانات.

 *أراك تتحدث عن مهام فرضت هذا الغياب لكن آخرون يعتبرونها في حقيقة الأمر مبررات أكثر من كونها مسببات حقيقةً؟

نعم، أنا معتاد من بعض الناس على سوء الفهم: نباصر النظام الحاكم لاستخلاص حقوق الوطن دون تفريط في المبادئ، يقول هؤلاء انخرطنا في صفه، نحاور الجبهة الثورية للتخلي عن إسقاط النظام بالقوة الخشنة واتخاذ الوسائل السياسية سبيلاً لنظام جديد، والتخلي عن تقرير المصير لصالح إقامة سودان عريض عادل بين مكوناته فيقول هؤلاء إننا انضممنا للجبهة الثورية، ونعلن أننا تأخرنا في الخارج لقضاء مهام وطنية يلمسون أثرها فيقولون: لا بل التأخير له أسباب أخرى. عزاؤنا عزاء المصطفى الذي جاء في الآية (33) من سورة الإنعام: (فَإِنَّهُمْ لاَ يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ) وقديماً قيل:

من ليس يفتح للضياء عيونه ***هيهات يوماً واحداً أن يبصرا.

* بعض الأوساط تتحدث عن تبرمك من موقف نجلك الأكبر مساعد رئيس الجمهورية العميد ركن عبد الرحمن الصادق تجاه واقعة اعتقالك الأخير لعدم اتخاذه موقفاً يتناسب مع تلك الواقعة ما مدى صحة الأمر؟ وكيف تنظر أنت لموقفه ذلك؟

 – موقف ابني عبد الرحمن مختلف من موقفي ومن موقف حزب الأمة والأمر لا يتعلق بالموقف من اعتقالي بل بالموقف من المشاركة في نظام قيادته مطلوبة للمساءلة الجنائية الدولية، وهي كذلك مسؤولة من انقسام البلاد وإشعال حروب أهلية والتدهور الاقتصادي وجملة اخفاقات، ولكنه يرى أنه بأسلوبه هذا يستطيع أن يقوم بدور في إقناع قيادة النظام أن تستجيب للأجندة الوطنية، كان موقفي النهائي معه أن الدلائل تدل على أن النظام لا يفتح للضياء عيونه وأنت أمام قضاء التاريخ إن أفلحت في جر النظام للأجندة الوطنية فسوف يقال لك أحسنت وإن أخفقت سوف تشترك معه في المساءلة التاريخية.

فالقضية ليست شخصية حول موقفه من اعتقالي بل عامة حول موقفه من النظام وموقف النظام من الأجندة الوطنية أنا لا أتهم نواياه ولكن أخطَّئ حكمه السياسي.

 *ألا تعتقد أنك بموقفك الأخير وحتى تصريحاتك الصحفية قد قطعت خيوط التواصل مع الرئيس البشير والتي وضحت دلالاتها برفضه لمقابلتك في القاهرة وتوجيه اتهامات عنيفة ضدك خلال اجتماع الجمعية العمومية الأخيرة لجلسات الحوار الوطني واتهمك بتمرير مخططات إسرائيلية عبر إعلان باريس؟

نعم الأخ (المشير) يعلم كم عانيت من مشاق سياسية في دعم شرعية الحوار. ثم وصف (إعلان باريس) الذي فيه أوسع خطوة نحو السلام والحوار الوطني بأن الصهيونية هي التي هندسته. الصهيونية تريد تمزيق السودان وبالتالي أن تصر الحركات السودانية على تقرير المصير لا التخلي عنه، كل تصريحاتي دفاعية بينما أفعاله وأقواله هجومية. النقطة الثانية أنا لم أسع لمقابلته في القاهرة، فقد سعى كثيرون لجمعي به أثناء اعتقالي وبعد إطلاق سراحي، وكنت أرفض. وتكرر المشهد بطلب المقابلة من السفارة بالقاهرة حيث اتصلوا بمكتبي ثلاث مرات وكان ردنا الاعتذار. وجندوا أطرافاً سودانية وغير سودانية لدعوتي للقاء وإخباري أنهم مستعدون للاستجابة لمطالبنا، وكان ردي دائماً أننا نرجو أن يترجم ذلك في أفعال لا أقوال، بالمضي قدماً لإنفاذ اتفاقية أديس أبابا (ربيبة إعلان باريس) ودفع استحقاقات الحوار المجدي. أما اللقاء فغير منظور ما لم تسبق مقدمات تزيل العدوان والافتراء الموجهين.

*يبدو أن تهديدات حزب الأمة بمقاضاة رئيس الجمهورية في أعقاب الاتهامات الأخيرة لك مجرد (تهويش سياسي) دون أن يترتب عليها أية إجراءات أو أثر قانوني؟

نعم هذا موقف الذين يحصرون حكمهم على الأوضاع على الشكليات القانونية. أما الحقيقة فإننا بإجرائنا سوف نقيم تحالفاً حقوقياً عريضاً سودانياً، وعربياً، وأفريقياً، وإسلامياً بل ودولياً لكشف عيوب القوانين التي تمنح الحكام حصانة، ثم ما هو الموقف الشرعي الإٍسلامي؟ ليس في الإسلام كبير عن القانون كما تعلمون، ما يعني أن حصانة الحاكم نص يناقض شرع الله، ألم يسمع الناس مقولة أبي بكر الصديق رضي الله عنه: “إذا أحسنت فأعينوني وإذا أخطأت فقوموني”. ومقولة عمر رضي الله عنه: “رحم الله امرءاً أهدى لنا عيوبنا؟” نحن نشاهد حكام دول غربية يساءلون على أقل صغيرة ولا يحتمون بالحصانة، هم بذلك أقرب للشريعة من حكام يحتمون بالحصانة القانونية.

*أين وصلت المبادرة التي يقودها كل من د. حسن الترابي ود. غازي صلاح الدين بغية إعادتك مجددًا لدائرة الحوار الوطني الدائر حالياً وهل لقاؤك الأخير مع د. علي الحاج وحديثك بالهاتف مع الترابي يأتي ضمن تلك الترتيبات؟

المقابلة بيني وبين د. علي الحاج لم تتناول مسألة الحوار بل كانت ذات طابع عام هو موقف حزبينا من المصير الوطني، ومن مصير الأمة الإسلامية واتفقنا أن أرسل له أدبياتنا في هذا الصدد لدراستها ثم التداول حولها، وقد كان. أما فيما يتعلق بالحوار الوطني الذي نحن أصلاً رواده فقد حددنا موقفاً حوله في خريطة طريق أرسلت في خطاب نشر للسيد ثامبو أمبيكي، ولا ندخل في حوار عقيم يناقض تلك الخريطة، ثم ما معنى أي حوار منحاز ومتعصب لحزب واحد؟ ولذلك رئاسة الحوار ينبغي أن تكون محايدة ثم ما معنى حوار والحزب الحاكم نصب لنا جمعياً الحبائل بانتخابات مطبوخة فيها يقوم هو والأجهزة المديرة للانتخابات بدور الخصم والحكم، ألا فقولوا هذا كلام له خبئ معناه ليست لنا عقول! وكما ذكرت آنفاً فلا عودة لحوار عقيم، وخارطة الطريق للحوار المجدي موضحة ومفصلة ومنشورة وتعني السير قدماً في إنفاذ اتفاق أديس أبابا بصدقية.

*هل تعتقد أن إفضاء الحوار لوحدة بين فرقاء الإسلاميين يمكن أن تقود لتحولات إيجابية في رؤية الحزب الحاكم تفضي لحدوث انفراج سياسي وتمهد الطرق إمام تحول ديمقراطي؟

 – لا أوافق على وصف اتفاق جماعة المؤتمر الوطني الأصل بالإسلاميين فالإسلام أوسع كثيراً منهم. ولكن قل ذوي المرجعية الإخوانية، أنا أرحب باجتماع كلمتهم إن انطلقت من نقد ذاتي للتجربة على اخفاقاتها التي كانت الفرقة من نتائجها، فإن اجتمعوا وراجعوا مواقفهم لصالح احترام الآخر والاستجابة للأجندة الوطنية فإنهم بذلك يكتبون لأنفسهم عمراً جديداً ويمكن أن يصححوا الإدانة التاريخية المحتومة على تجربتهم فالقاعدة الشرعية: (إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ). وكما تعلم فإني وجهت نصحاً لكل الحركات ذات المرجعية الإخوانية أن يراجعوا تجربتهم بأنها نجحت في التعبئة في المعارضة وأخفقت في السلطة كما في السودان وفي مصر ما يوجب مراجعات على نهج النهضة في تونس، وحزب العدالة والتنمية في المغرب، وحزب العدالة في اندونيسيا.. إلخ. أما إذا اجتمعوا لدعم التمكين ونفي الآخر كما فعلوا في انقلاب 1989م فإنهم إنما يلدغون من جحر واحد مرتين، وإذا اتعظوا بالتجارب الإيجابية يمكن أن يساهموا في تبرئة الإسلام من الارتباط بالأحادية والظلم، والفساد، وفي بناء الوطن الذي توشك أخطاؤهم أن تقضى عليه.

 *ألا تعتقد أن فشلك في إقناع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي (الأصل) محمد عثمان ميرغني بمقاطعة الانتخابات خلال زيارتك الأخيرة له بلندن وفقاً لما ذكرته بعض الجهات الإعلامية يصيب جهودكم السياسية بنكسة ويصب إيجاباً لصالح الحكومة ويمنح الانتخابات زخماً وفعالية؟

المرجفون في المدينة تخيلوا ما دار بيني وبين السيد محمد عثمان الميرغني في لندن ورتبوا عليه مقولات باطلة. ما دار بيننا وبين السيد محمد عثمان في لندن تناول القضايا من زاوية عامة: أهمية السلام في السودان، أهمية الديمقراطية لاستقرار الحكم، تاريخ العلاقات التعاونية بيننا وكنت قد اقترحت أن يصدر منا بيان عام للشعب السوداني وكان رأي السيد محمد عثمان أن نكون لجنة سداسية نسند لها مهمة ما يجمع بيننا من اتفاق وهذا ما فعلناه وجرى تعيين اللجنة السداسية.

*هل لا تزال عملية الحوار بالداخل صالحة للاستمرار رغم العقبات أم أن الزمن تخطاها ضمن قائمة الفرص المهدرة في التاريخ السياسي السوداني؟ وهل لديها فرصة للإصلاح أم فات الأوان؟

عملية الحوار السباعي الذي اختلت أرقامه باعتبار أنه صار 8+4 أو 5 يمكن أن تكون رافدًا للحوار الذي يرتبه السيد ثامبو أمبيكي، فمخرجات الحوار برئاسة المؤتمر الوطني يمكن أن تكون رافداً في طاولة الحوار الأوسع ولكن أن نقبل المشاركة في حوار مكتوف فلا سبيل إليه.

 *ينظر البعض إلى إصرارك على تعيين ابنتك الدكتورة مريم الصادق المهدي باعتباره جس نبض تمهيداً للخطوة القادمة: توريث أبنائك لرئاسة الحزب؟

هذا سؤال في غير محله، تعيين د. مريم كان بتوصية من المكتب السياسي الذي أوصى باستكمال النسبة الدستورية للنساء (أي الربع) في مؤسسة الرئاسة، بحثت التوصية مؤسسة الرئاسة في حزب الأمة، وبينما اقترحتُ تعيينها مساعدة للرئيس رأت المؤسسة تعيينها نائبة للرئيس، وهي مؤهلة لهذا المنصب بلا جدال. في كياننا وحزبنا لا مكان لتوريث وسوف ينتخب من ينتخب لمؤهلاته ولمؤهلاتها، والانتساب لي ربما رشح أحدهم أو إحداهن ولكن الولاية انتخابية، ولا أرضى أن يكون اسمي سبب تأخير للمؤهلين والمؤهلات ولكن:(ومَنْ يَكُ ذا فَمٍ مُرٍّ مَرِيضٍ *** يَذقْ مُرّاً بهِ المَاءَ الزُّلالا).

*هل تتوقع أن تحدث مفاوضات أديس أباب القادمة اختراقاً حقيقياً في مجال المفاوضات بين الأطراف المختلفة وما هي النتائج المترتبة على فشلها؟

-الموقف في أديس أبابا سيواجه ضرورة الاعتراف بالجبهة الثورية كطرف مفاوض، وضرورة الالتزام بـ (إعلان باريس) ولو في صيغته المعدلة في أديس أبابا، وسيواجه بأن الأسرة الدولية في إطار الاتحاد الأوربي، والترويكا، والاتحاد الأفريقي، والولايات المتحدة صاروا يطالبون بالحلول الشاملة لا الثنائية، فإن أدرك النظام السوداني هذه الحقائق يمكن أن يؤتى لقاء أديس أبابا ثماراً، أما إذا أصر النظام على مواقفه الإملائية، ومحاولة أسلوب فرق تسد فإن اللقاء سوف يكون حلقة أخرى من اللاجدوى. ونتيجة النجاح سوف تكون اتجاهاً نحو سلام عادل شامل وتحول ديمقراطي كامل، أما نتيجة الفشل فهي على ضوء التطورات الخطيرة التي تجري في البلاد الآن انحدار السودان سريعاً نحو الدولة الفاشلة.

*كيف تنظر لسيناريوهات المستقبل للبلاد. هل تمضي صوب الانفراج أم تتجه بخطى حثيثة نحو التعقيد ومزيد من الأزمات؟

 – السودان مؤهل أن يدرك أهله خطورة الموقف فيشدون أنفسهم بموجب وفاق وطني على نحو (كوديسا) جنوب أفريقيا، ولكن إذا أصر النظام على الانفراد والعناد فإنه بذلك يتحمل المسؤولية عن تفويت الفرصة التاريخية والمآلات المظلمة.

الصيحة