إعلان مبادئ الإيقاد

إعلان مبادئ الإيقاد
في 20 مايو 1994م، أعلنت دول الإيقاد مبادرتها لحل الأزمة السودانية التي انبنت على إعلان للمبادئ من ست نقاط. وُقع هذا الإعلان من دول الإيقاد كينيا – يوغندا – أثيوبيا – جيبوتي – إرتريا والحركة الشعبية لتحرير السودان بقيادة د. جون قرنق، والحركة الشعبية المتحدة بقيادة رياك مشار آنذاك ورفضت حكومة الإنقاذ التوقيع عليه في عام 1994 وعادت ووقعت عليه في 9/7/1997 من دون أي تعديل. نص الإعلان هو:
توافق الأطراف هنا على إعلان المبادئ أدناه الذي يشكل الأساس لحل النزاع السوداني.
مع اقتناع الأطراف والتزامهم التام بان أي حل شامل للمشكلة السودانية ينطلق من الحقائق التالية:
1. تاريخ وطبيعة النزاع في السودان اثبتا عدم جوى الحل العسكري في إرساء سلام واستقرار دائم.
2. يجب أن يكون الحل السلمي العادل هو هدف جميع أطراف النزاع.
3. يجب التأكيد على حق تقرير المصير لمواطني جنوب السودان لتحديد مستقبلهم السياسي عبر استفتاء مع موافقة على منح وحدة السودان الأولوية وفقا للمبادئ التالية التي يجب أن تُقر في النظام السياسي والقانوني والاقتصادي والاجتماعي في البلاد:
3 .1- النص على أن السودان بلد متعدد الأعراق والثقافات والأديان مع الاعتراف بهذه التعددية والتعايش على أساسها في دولة واحدة.
3 .2- إقامة دولة علمانية ديمقراطية في السودان مع ضمان حرية العقيدة والعبادة لجميع المواطنين في السودان بصرف النظر عن أعراقهم ودياناتهم على أساس فصل الدين عن الدولة. على أن تقوم قوانين الأسرة والأحوال الشخصية على أساس الأديان والعرف.
3 .3- ضمان المشاركة العادلة في الثروة بين جميع أهل السودان.
3 .4- حقوق الإنسان المضمنة في المواثيق الدولية تشكل أساس لهذه الترتيبات وتُضمن في الدستور الذي يتم التراضي عليه مستقبلا.
3 .5- يؤكد استقلال القضاء وينص عليه في قوانين ودستور السودان الجديد.
4. في حالة فشل الأطراف في الاتفاق على هذه المبادئ كأساس للسودان الموحد يكون للجنوبيين الحق في تقرير مصيرهم بما في ذلك حق إقامة دولة مستقلة عبر استفتاء حر.
5. يتم الاتفاق على فترة انتقالية تحدد مهامها ومداها الزمني عبر التفاوض بين الأطراف.
يتفاوض الأطراف حول اتفاق لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ كجزء لا يتجزأ من الاتفاق الشامل لتسوية النزاع في السودان.