الجلسة الأولى لمنتدى الجزيرة الحادي عشر

الجلسة الأولى لمنتدى الجزيرة الحادي عشر

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
مركز الجزيرة للدراسات “منتدى الجزيرة”
(منتدى الجزيرة الحادي عشر)
الفترة من 15- 16 إبريل 2017م العاصمة القطرية – الدوحة

أزمة الدولة ومستقبل النظام
الإقليمي في الشرق الأوسط

حضر الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان، حضر وشارك في فعاليات منتدى الجزيرة الحادي عشر الذي إنعقد في العاصمة القطرية الدوحة في الفترة ما بين السبت 15 أبريل والأحد 16 أبريل 2017 والذي نظمه مركز الجزيرة للدراسات وجاء تحت عنوان: أزمة الدولة ومستقبل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط.
الدولة العربية: سياقات النشأة ومظاهر الأزمة الراهنة

استُهلت أولى جلسات منتدى الجزيرة، الذي يناقش في دورته الحادية عشرة “أزمة الدولة ومستقبل النظام الإقليمي في الشرق الأوسط”، بالعاصمة القطرية، الدوحة، في 15-16 أبريل/نيسان 2017، بمقاربة السياقات التاريخية لنشأة الدولة العربية وأثرها على الأزمات المركَّبة التي تعيشها اليوم، ودور الاستعمار وخرائط سايكس-بيكو في هشاشة دولة الاستقلال وفشلها التنموي على اختلاف النماذج التي اتبعتها، وأسباب الفشل الديمقراطي في المنطقة العربية وأثره على وحدة الدولة وانسجام المجتمع واستقرار المنطقة. كما تناولت غياب العدالة وفشل الإدماج الاجتماعي ودورهما في تفجر الصراعات وبروز نزعات التطرف والعنف والتمرد على الدولة، والكلفة السياسية والاقتصادية لحالة الانقسام العربي وفشل مشاريع الوحدة وتعثر مبادرات التكامل الإقليمي. وشارك في الجلسة يوسف الشويري، أستاذ التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا، والحبيب الإمام الصادق المهدي، رئيس وزراء السودان الأسبق وزعيم حزب الأمة، ومحمد جبرون، أستاذ التاريخ والباحث في مركز التربية والتكوين في المغرب، ومحمد محسوب، وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الأسبق في مصر.
هل ما زال الربيع العربي يمثِّل أفقًا للإصلاح محليًّا وإقليميًّا؟

الكلمة التي ألقاها الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله أمام الحضور في الجلسة الأولى لمنتدى الجزيرة الحادي عشر المقام بالعاصمة القطرية الدوحة يوم السبت 15 أبريل 2017. ونسبة للوقت المحدد الذي اتيح لجميع المتحدثين فكلمته كانت ملخصة.

وكما قال الحبيب الإمام الصادق المهدي: بين يديكم أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي دراسة كاملة، أنا هنا الخص تلخيصاً أرجو ألا يكون مخل، ولكن دراسة كاملة مصحوبة بالوثائق تدل على صحة ما أقول. 

 

وفيما يلي رابط ورقة الحبيب الإمام الصادق المهدي في منتدى الجزيرة الحادي عشر