الصادق المهدي يصف العلاقات المصرية السودانية بالمصيرية

الإمام الصادق المهدي
الحبيب الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله

 

الخرطوم – أ ش أ

 

أكد الصادق المهدي – زعيم حزب الأمة القومي في السودان – أن ثورتي تونس ومصر كانتا رأس الحربة للإطاحة بالأنظمة الأمنية في الدول العربية , ووصف العلاقات بين مصر والسودان بأنها “علاقات مصيرية حقيقية”.

وقال المهدي – في مداخلته بندوة نظمتها السبت صحيفة “الأهرام اليوم” السودانية بالخرطوم اليوم – إن هناك عوامل موضوعية تفتح باب المراجعة التاريخية للعلاقة بين البلدين تصب في خانة الوحدة والمصير المشترك; وهي عوامل اقتصادية تتعلق بمنتجات البلدين وهو أمر يوجب تكاملا اقتصاديا بين الجانبين, إلى جانب عامل الوحدة الثقافية .

وعن العوامل المشتركة, أشار المهدي إلى أنها تعود لحقيقة أن الحزب الحاكم في مصر الآن والحزب الحاكم في السودان ينتميان لأصل إخواني مشترك ما يجعل التفاهم بينهما أسهل.

وأوضح المهدي أن السودان يحتاج لدور مصري يساعده على التخلص من الوصاية الدولية التي قوامها الآن 48 قرارا من مجلس الأمن و30 ألف جندي أجنبي, وكذلك يحتاج السودان مصر لإيجاد مخرج يوفق بين العدالة والاستقرار فيما يتعلق بملاحقة قيادة الحكم في السودان دوليا.

بدوره, أكد الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل – المستشار السابق للرئيس السوداني – أن البلدين يحتاجان إلى بعضهما البعض, نظرا لأهمية التكامل بينهما, مشيرا إلى أن القرار المصري أصبح الآن مستقلا “وليس ذليلا أو تابعا للقوى الغربية التي كانت تضع العراقيل في وجه أي تكامل بين مصر والسودان”.

وأشار إلى أهمية تنفيذ اتفاق الحريات الأربع من جانب مصر, الذي ينفذه السودان منذ توقيعه, قائلا إن العلاقات المصرية السودانية يجب أن تقوم على المصلحة الاستراتيجية المشتركة, والوصول إلى رؤية مشتركة تمثل الحد الأدنى للانطلاق بهذه العلاقات إلى الأمام, مشيرا إلى أهمية التعاون بين البلدين خاصة في حرية التنقل برا وبحرا وجوا, واقترح وجود برلمان مصري سوداني مشترك ومجالس عسكرية مشتركة, وأن تتكامل السياسة الخارجية للبلدين أيضا.

كما أكد إسماعيل ضرورة البعد عن الحزبية والسلطوية وأن تكون العلاقة بين البلدين متوافقا عليها, علاقة شعبية تشارك في وضع أسسها القوى المختلفة, وإبعاد هذه العلاقة عن المزايدات السياسية, وقال إن ذلك يمكن أن يحدث تدريجيا, خاصة أن مصر ليست حزبا واحدا وكذلك السودان.

 

 

اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصرى