الطبيب طبيبك تحتفي بأطباء الإنسانية

الإمام الصادق المهدي في حفل تكريم أطباء سودانيون بقاعة الصداقة

 

 

الإمام الصادق المهدي في حفل تكريم أطباء سودانيون بقاعة الصداقة

شرف وشارك الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان في حفل تكريم كوكبة من الأطباء السودانيون بقاعة الصداقة الذي أقامته مبادرة الطبيب طبيبك مساء يوم الخميس 11 مايو 2017. وجاء الإحتفال تحت عنوان “ليلة الوفاء لأهل العطاء” تكريم اطباء الإنسانية. وشهدت الصالة الرئيسية بقاعة الصداقة حفل التكريم الذي كرم خلاله كلٌ من الدكتورة الراحلة خالدة زاهر، الدكتور الراحل عوض دكام، البروفيسور الراحل داوود مصطفى، البروفيسور الزين كرار، البروفسور  عبد الرؤوف شرفي، البروفيسور محمد أحمد بن عوف، بروفيسور فاروق يس، ودكتور محمد حافظ سالم.

قاعة الصداقة

الخميس 11 مايو 2017

قناة سودانية 24

*******

فيما يلي تقرير صحيفة المهجر السياسي عن الأمسية:

في تظاهرة احتفالية راقية شرفها الإمام “المهدي” وتألق فيها “شرحبيل”  

الخرطوم – عامر باشاب

{ شهدت الصالة الرئاسية بقاعة الصداقة احتفالية كبرى أقامتها مبادرة الطبيب طبيبك كرمت خلالها كوكبة من رموز مهنة الطب بالسودان، البروفيسور الراحل “داوود مصطفى”، الدكتور الراحل “عوض دكام”، الدكتورة الراحلة “خالدة زاهر”،  البروفيسور “الزين كرار”، البروفسور  “عبد الرؤوف شرفي.”، البروفيسور “محمد أحمد بن عوف”، بروفيسور “فاروق يس”، ودكتور “محمد حافظ سالم”.

ضيوف الشرف

{ شرف الاحتفالية  زعيم حزب الأمة الإمام “الصادق المهدي” ووزير الدولة بوزارة الصحة الدكتورة “سمية أكد”  والأب “فيلوثاوس فرج” والدكتور “قاسم بدري” مدير جامعة الأحفاد والأستاذ “عبد الوهاب  محمد أحمد” ممثل مدير  بنك العمال ونائب مدير جامعة الخرطوم وممثل السيد والي الخرطوم وممثل البنك الزراعي وممثل السفارة اليابانية بالخرطوم    بجانب حضور مجموعة من الأطباء  والكوادر الطبية المختلفة بالإضافة إلى حضور أسر وعائلات المحتفى بهم .

{ الاحتفالية التي جاءت تحت رعاية  (بطاقة فاميد العلاجية) بدأت بفاصل من الأغنيات والأناشيد  الوطنية، قدمتها مجموعة كورال الأحفاد، تمثل اعترافاً بقيمة العطاء.

{ الإمام “الصادق المهدي” كشف في بداية  كلمته بأن القيمة المضافة لهذه الاحتفائية هي التي جعلته يقبل الدعوة للحضور والمشاركة ثم  تقدم بتحية خاصة للمحتفى بهم وأشاد  بالمبادرة، وقال إنها تمثل اعترافاً بقيمة العطاء وتقدير أهله والوفاء لهم  بطريقة تليق بهم،  واعتبر الأطباء أكثر وأنبل المجتمعات عطاءً لارتباط مجالاتهم بصحة الإنسان بالإضافة إلى أنهم يمثلون القدوة التربوية، ثم أكد على ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي في كافة مجالات العلوم الطبية، وضرورة الاهتمام بالمهن الطبية المساعدة وأهمية إيجاد آلية للمساءلة أو المحاسبة على الأخطاء الطبية،  والاهتمام ببيئة الطبيب وحمايته وتأمينه من الاعتداءات. ودعا للاهتمام بالمجلس الطبي حتى يقوم بدوره المنوط به،  وطالب بضرورة إيجاد نقابة طبية حرة ونبه إلى محاربة الدجل الطبي الذي انتشر في القنوات الفضائية .

{ الوزيرة الدكتورة “سمية أكد” عبر كلمتها أشادت بأهداف مبادرة (الطبيب طبيبك) التي تدعو إلى ترقية وتطوير الخدمات الطبية للاهتمام بقضايا الأطباء ومساندتهم  ثم أعلنت عضويتها بالمبادرة.

تشجيع البحث العلمي

ودعت للاستمرارية في نهج التكريمات والوفاء لأهل العطاء واعتبرت هذه الاحتفائية رد جميل لكل من ظلموا من الرعيل الأول من الأطباء، ولم يجدوا حظهم في الوفاء والاحتفاء.  وأكدت وقفة وزارة الصحة مع كافة  مشاريع  المبادرة ودعت القائمين على أمرها للاجتهاد على تشجيع البحث العلمي .

دور رسالي وإنساني

{ الدكتور “فتح الرحمن” رئيس مبادرة  الطبيب طبيبك  قال في كلمته قصدنا من هذه المبادرة تقديم لمسة وفاء لمن أثروا الحياة الإنسانية وقدموا للطب المستوى العملي والأكاديمي، وساهموا في تأسيس النظم الصحية في العديد من دول العالم. وأشار إلى أن هناك خطة لتكريم جميع الرموز في المجالات الطبية اعترافاً بدورهم الرسالي والإنساني وإسهاماتهم في ترقية وتطوير مهنة الطب في السودان .

تظاهرة نوعية

{ الأستاذ “عبد الوهاب  محمد أحمد” ممثل مدير  بنك العمال الوطني عبر عن سعادته بالمشاركة في هذه التظاهرة التكريمية ووصفها بالنوعية، وأعلن عن  تكفلهم  بكل تكاليف ليلة التكريم وتبنيهم ودعمهم الكامل لمشروعات المبادرة القادمة .

الفقرة التكريمية

{ قبل الختام شارك السيد الإمام  “الصادق المهدي”  والوزيرة “سمية أكد” والأب فيلوثاوس  وبروفيسور “قاسم بدري” مدير جامعة الأحفاد  والأستاذ “عبد الوهاب  محمد أحمد” ممثل مدير  بنك العمال في تقديم الدروع والوشاحات للمحتفى بهم  ولأسر الراحلين منهم،  حيث بدت السعادة على وجوههم والتقطت عدسات التصوير تلك المشاعر الجياشة التي وجدت تفاعلاً من الحضور بالتصفيقات وذرف الدموع وبالتهليل والتكبير.

البروفسور.”عبدالرؤوف شرفي” قدم كلمة المحتفي بهم ، وشكر فيها كل من ساهم في التكريم  وقال نهدي هذا الاحتفاء والوفاء  لكل من علمنا حرفاً، وناشد كل من يعمل بالقطاع الصحي خاصة  الأطباء للاهتمام بالمعرفة والبحث العلمي.

{ المبادرة أقامت معرضاً مصوراً مصاحباً لفعاليات التكريم نال إعجاب الحضور خاصة الإعلاميين.
{ كان لافتاً استقبال حسناوات المبادرة للضيوف بطريقة المهرجانات العالمية.
{ عدد من المحطات الفضائية حرصت على تغطية وتوثيق ليلة الاحتفاء بأطباء الإنسانية من بينها قناة (النيل الأزرق)، (سودانية 24)، (أم درمان)  (الخرطوم)  و(الشروق).
{ وفي ختام الأمسية استمتع الحضور بإبداعات ملك الجاز “شرحبيل أحمد” الذي تألق كعادته بأدائه الرائع  على مسرح الغناء.