تعميم صحفي رقم 2 من نداء السودان حول مجريات اجتماعات اديس ابابا

قوى نداء السودان

 

تعميم صحفي رقم (2)
من نداء السودان حول مجريات اجتماعات اديس ابابا
الأربعاء 12 ديسمبر 2018م

 

 

وصل صباح اليوم الأربعاء الي مقر الاجتماعات رئيس نداء السودان السيد الصادق المهدي، كما وصل كذلك الأساتذة التوم هجو ومحمد داؤود أعضاء المجلس القيادي وبوصلهم اكتمل الوفد.

فور وصول السيد الصادق الي مقر إقامته وحوالي الساعة الثامنة والنصف صباحاً قام بزيارته للتحية والمجاملة وتبادل الآراء كل من الدكتور فيصل إبراهيم وعبدالرحمن الصادق ومحمد مختار.

عند الساعة العاشرة صابحاً عقد وفد نداء السودان إجتماعاً تشاورياً تم خلاله إستعراض موقف نداء السودان الذي سيعرض للوساطة الإفريقية والإجتماع مع رئيسها تامبو أمبيكي، كان الرئيس أمبيكي قد طلب الاجتماع ببعض الموقعين على خارطة الطريق من نداء السودان كما ورد في تعميم الامس، إتخذت قيادة نداء السودان قراراً مفاده بأن يذهب المجلس الرئاسي للقاء الرئيس تامبو أمبيكي، وقد ذهب وفد نداء السودان بمعية السيد الصادق المهدي الي مقر الاجتماع، وحضر وفد المجلس الرئاسي المكون من الرئيس والأمين العام ونواب الرئيس ونائبة الأمين العام لقاعة الاجتماعات لمقابلة الوساطة حسب المواعيد المضروبة.

اعتذر الرئيس امبيكي عن لقاء المجلس الرئاسي وطلب مقابلة وفد مصغر منه، تم الاتفاق على ان يلتقي كل من رئيس نداء السودان السيد الصادق المهدي والأمين العام مني اركو مناوي ورئيس الوفد التفاوضي لنداء السودان الأستاذ عمر الدقير بالرئيس تامبو أمبيكي رئيس الالية الافريقية الرفيعة.

وبعد اللقاء عقد وفد نداء السودان اجتماعاً مطولا بمقر التفاوض وقد قدم الرئيس وزملائه تنويراً عنما دار في الاجتماع، وان الرئيس أمبيكي قد ذكر إن دعوته لم تكن لنداء السودان بل للموقعين لخارطة الطريق، واكد وفد نداء السودان إن الدعوة وجميع الترتيبات من سفر وإقامة تمت لوفد نداء السودان من قبل الاتحاد الافريقي، وقد تمسك الطرفان بموقفهما، وقرر نداء السودان إرسال رسالة مكتوبة للرئيس أمبيكي تلخص موقفه سنتطرق لها لاحقاً.

الحبيب الإمام الصادق المهدي
الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس نداء السودان ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان

 

رئيس نداء السودان يدلي بتصريحات لوسائل الاعلام:

اكد رئيس نداء السودان لوسائل الاعلام، ان السودان يشهد ازمة متصاعدة وان الحل للازمة الاقتصادية والسياسية يكمن في إيجاد مخرج يحقق السلام والديمقراطية والتوافق الوطني، وان نداء السودان على استعداد للتوصل لحل سلمي شامل متي ما توفر الارادة والرغبة عند الطرف الاخر، وان نداء السودان يسعى للسلام الشامل وتجنيب السودان مخاطر تداعيات الازمة المستحكمة التي تواجه بلادنا.

رسالة من رئيس نداء السودان لرئيس الآلية الإفريقية الرفيعة:

بعد مداولات بين أعضاء وفد نداء السودان توصل الوفد الي ارسال رسالة للرئيس أمبيكي حوت كثير من التفاصيل التي لن نتطرق لها الان في وسائل الاعلام ولكن ملخص الرسالة ان نداء السودان طرف اصيل في تنفيذ خارطة الطريقة، وقد تم الاتفاق بين الوساطة وقيادة نداء السودان على هذا الامر من قبل وان وفد نداء السودان على استعداد للجلوس مع الرئيس أمبيكي للتفاكر معه حول سبل الدفع بتنفيذ خارطة الطريق وان خارطة الطريق هي في الأصل مفتوحة لجميع الراغبين من السودانيين للوصول الي حل سياسي شامل.
واكد رئيس نداء السودان إستعداد نداء السودان للجلوس مرة أخرى متى ما تم حل قضية التمثيل ودعوة نداء السودان كطرف أصيل في تنفيذ خارطة الطريق. وقد تم تسليم رسالة نداء السودان للآلية الرفيعة التي تقوم بدراستها الان.
الجدير بالذكر ان هنالك فبركات انتشرت في وسائل التواصل الاجتماعي حاولت قلب الحقائق وتزوير ما جرى هذا اليوم في مقر التفاوض، وما اوردناه آنفاً هو الذي تم بالضبط دون زيادة او نقصان، وقد كانت هنالك وسائل اعلام مستقلة ومتواجدة طوال جلسات التفاوض.

الحكومة وراء فشل مشاورات أديس ابابا:

مارس الوفد الحكومي ضغوط مستمرة على الوساطة وعرقل أي محاولة للوصول الي حل سلمي شامل، في إطار سياساته المعهودة نحو الحلول الجزئية، بل وذهب ابعد من ذلك في محاولة فاشلة لتقسيم نداء السودان، وهيهات.

نداء الي جماهير الشعب السوداني:

في اجتماع قيادة نداء السودان مساء اليوم وبعد بحث مستفيض للأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تشهد تدهوراً مريعاً على مدار اليوم مما تسبب في معاناة غير مسبوقة منذ استقلال السودان لسكان الريف والحضر في بلادنا ومهمومين بمعاناة شعبنا وإيجاد اقصر وافضل الحلول لها، إن أدنى درجات المسؤولية الوطنية تقتضي من النظام النظر بإمعان في الوضع الحالي لإيجاد مخرج سلمي لمصلحة جميع السودانيين، وإن الأزمة الاقتصادية الحالية هي في الأصل ازمة سياسية لا يمكن حلها الا بتحقيق السلام العادل والتحول الديمقراطي ووضع حد للفساد ونهب موارد الشعب والانتقال بالبلاد الي مرحلة جديدة تطوي هذه الصفحة المريرة من تاريخ شعبنا وتؤذن بميلاد فجر جديد.

تدعو قيادة نداء السودان جموع الشعب السوداني للمشاركة الفاعلة في استقبال رئيس نداء السودان عند عودته المرتقبة في ١٩ من ديسمبر الجاري ذكرى اعلان استقلال السودان من داخل البرلمان، وندعو لاستقباله لان في استقباله تأكيد على رغبة شعبنا في الوصول الي حل سياسي سلمي شامل وضرورة الاستعجال في وضع نهاية للضنك المعيشي بفعل سياسات النظام، كما يتوجه نداء السودان لكل عضويته بالعمل مع جماهير حزب الامة والتنسيق والاعداد لاستقبال حاشد لرئيس نداء السودان. والعمل لترسيخ نداء السودان وبناء فروعه ومؤسساته في قرى ومدن السودان كأعظم واكبر تحالف سياسي معارض تشهده بلادنا، يضم قوى متنوعة تمثل ارجاء البلاد المختلفة.

أخيراً قيادة نداء السودان تدعو جماهير الشعب السوداني لمقاومة سياسات التجويع والافقار والاذلال بالوسائل السلمية المجربة والمستحدثة، كما يدعو نداء السودان جميع القوى المعارضة للتنسيق والعمل المشترك.

 

وفد نداء السودان
أديس أبابا
١٢ ديسمبر ٢٠١٨م