حول المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر الدولى للتعاون الاقتصادى بين دول مجلس التعاون ودول حوض النيل

الإمام الصادق المهدي في برنامج مصر في يوم

عقد بنادي السيارات بالقاهرة يوم السبت الماضي الموافق 16 أبريل 2016 في تمام الساعة السابعة مساءاً مؤتمراً صحفياً للإعلان عن المؤتمر الدولي للتعاون الإقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول حوض النيل.

ولقد شرف الحضور دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان بصفته رئيس مجلس الأمناء.

حيث حضر  كلٌ من الأستاذ الدكتور محمود أبوزيد رئيس المؤتمر والسفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة العامة للأستعلامات وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي ودول حوض النيل المعتمدين بالقاهرة بالأضافة إلي ممثلي ومندوبي وكالات الأنباء والصحف والقنوات التليفزيونية والمحطات الأذاعية الدولية والأقليمية والمحلية.

ونقلاً عن اليوم السابع فلقد أكد دولة الحبيب الإمام الصادق المهدى رئيس مجلس الوزراء الشرعي للسودان في كلمته في المؤتمر الصحفي، أكد أن الجسر المزمع بناؤه بين مصر والسعودية لا يربط البلدين وحسب، وإنما بين القارتين الأفريقية والأسيوية، ويحقق منافع تجارية واقتصادية كبرى. وقال الحبيب الإمام الصادق المهدى، فى كلمته، يوم السبت، بندوة المؤتمر الدولى للتعاون الاقتصادى بين دول مجلس التعاون ودول حوض النيل: “مصر لها مستقبل اقتصادى كبير فى أفريقيا، ونحن ننسق حاليًا للمؤتمر الدولى للتعاون الاقتصادى بين الخليج وإفريقيا على أرض القاهرة”. وأضاف: “الحلم الإفريقى الآن أن يتم التوصيل بين القارة كلها من خلال إنشاء طريق بين الإسكندرية وكيب تاون، وأن نتمكن من تحقيق التعاون بين كل دول حوض النيل”.

كما أكد الحبيب الإمام الصادق المهدى بأن قضية حلايب وشلاتين معقدة، وسبب حدوثها هو أن بعض من السياسيين يستغلونها لتحقيق أغراض، ومنافع سياسية شخصية بالرغم من أنه يمكن حلها بالتفاهم. وقال الحبيب الإمام الصادق المهدى فى تصريحات خاصة لليوم السابع: “حتى إن لم يكن هناك التفاهم، فهناك التحكيم الدولى، ولكن فى كل الأحوال، لا يجب أن تتحول حلايب وشلاتين لعقبة بين الشعب المصرى والسودانى”. وأضاف دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي: “السودان لديها مشاكل حدودية كثيرة غير حلايب وشلاتين، عليها أن تهتم بها أولا، وكذلك مصر، ولكن لا يمكن أن تتوقف العلاقة بين دولتين بهذا الحجم على المشاكل الحدودية بينهما”.

الجدير بالذكر يأتي هذا المؤتمر الصحفي للإعلان عن المؤتمر الدولي للتعاون الإقتصادي بين دول مجلس التعاون الخليجي ودول حوض النيل  والذي سيقام في القاهرة ما بين 28-29 مايو 2016 بمشيئة الله تعالى.

ولقد رأس مجلس الأمناء للمؤتمرات السابقة سماحة دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه.

يعقد المؤتمر في دورته الأولى بالقاهرة في مركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات يومي 28، 29 مايو عام 2016 بالتزامن مع المعرض الافريقي الدولي لصناعة التعبئة والتغليف وتكنولوجيا التصنيع الغذائي والذي يبدا فترته في 29:26 مايو كما سيتم تنظيم مؤتمر تكنولوجيا تخزين وصناعة الحبوب يوم 26 مايو.

     يرأس المؤتمر الأستاذ الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه وقد وافق سماحة الحبيب الإمام الصادق المهدي على رئاسة مجلس الأمناء لهذا المؤتمر الذي سيضم كوكبة من الشخصيات العامة ورجال الأعمال والأقتصاد من دول مجلس التعاون الخليجي ودول حوض النيل مثل: ويضم كوكبة من الشخصيات العامة ورجال الأعمال من دول حوض النيل نذكر منهم على سبيل المثال : السفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق للشئون الأفريقية، الدكتور مصطفى الفقي، السيد فريد أوماش وزير الدولة الأوغندي للمالية والسيد صلاح عمر الشيخ أمين عام نقابة الصحفيين الأفارقة، والسيد أمين نائب الحرم مدير الأستثمار بأمانة العاصمة المقدسة (مكة المكرمة)، الدكتور صبري الشبراوي الاقتصادي الدولي، السيد طارق منصور  رئيس شركة pwc العالمية، السيد سعيد سالم اَل سويدان رجل الأعمال الإماراتي بالإضافة إلى سفراء دول حوض النيل ودول مجلس التعاون المعتمدين بالقاهرة .

أهداف المؤتمر :

1-  توطيد العلاقة بين مجتمعات ومؤسسات الأعمال في دول حوض النيل ودول مجلس التعاون الخليجي.

2-  تنظيم معارض وندوات متخصصة فى دول حوض النيل ودول مجلس التعاون الخليجي لدراسة أفكار أو مشروعات معينة تساعد فى تطوير وتأكيد العلاقات بين دول المنطقتين جميعاً وتساعد فى زيادة التجارة البينية.

3-  ٳنشاء كيانات مشتركة بين رجال الأعمال فى المنطقتين بما يساهم فى التكامل اﻹقتصادى بينهما وخدمة ابنائها.

4-  دراسة واقتراح قوانين معينة لسنها فى دول المنطقتين لتساعد على تيسير عمليات التجارة والأستثمار وٳنتقال الأموال والأفراد بين دول المنطقتين.

5-  التباحث مع المنظمات والهيئات الدولية واﻹقليمية فى كيفية دعم جهود التعاون الإقتصادي بين حوض النيل ودول مجلس التعاون الخليجي وكيفية تمويل المشروعات المقترحة.

6-  دراسة واقتراح استراتيجية ومشروعات الأمن الغذائي بين الطرفين.

القطاعات التى سيشملها المؤتمر:

الأستثمار في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني وتكنولوجيا التعبئة والتغليف.
التمويل والتأمين والبنوك.
التجارة البينية بين المنطقتين وتطوير البنية الأساسية اللازمة لذلك