رؤية إستراتيجية سودانية

الإمام الصادق المهدي

 

 

بقلم الحبيب الإمام الصادق المهدي

بسم الله الرحمن الرحيم

مركز الجزيرة للدراسات

الجلسة الختامية

 

6 يناير 2011م

1. الهدف الاستراتيجي للسودان هو بناء الوطن ما يوجب التوفيق بين متطلبات التأصيل والتحديث، والتوفيق ما بين الوحدة و التنوع. لا يمكن لعاقل أن يهمل قضية التأصيل فهو تعريف للذات واجب ثم يكون التطلع للتنمية والتحديث. في السودان تلح الحاجة لتأصيل إسلامي، وعربي، وأفريقاني.

فيما يتعلق بالتأصيل الإسلامي قال ابن قيم الجوزية إن المطلوب هو معرفة الواجب ومعرفة الواقع والمزاوجة بينهما.

التأصيل الإسلامي: الإسلام فيما يتعلق بالثوابت العبادية، والأخلاقية، والشعائرية ملزم لكل مسلم بموجب شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله. ولكن على الصعيد الحركي والنظام السياسي فإن التجارب الإسلامية اليوم تسودها تيارات: تيار طالباني يضحي بالعصر ويلتمس أسلمة خارج التاريخ، والتيار التركي الذي أخضع نهجه لدستور علماني، والتيار الإيراني الذي تنادي به ولاية الفقيه وهي بين أن تكون الولاية شاملة ما يجعله نهجا منكفئا، وأن تكون الولاية قاصرة على المسائل العبادية ما يجعله نهجا قابلا للتحديث.

إن للدين في السودان دوراً تأصيلياً هاماً حتى في الجنوب الذي يظنه بعض الناس خلاءً دينيا. إن للكنيسة في الجنوب دوراً كبيراً. بل هي أقوى تنظيم مدني في الجنوب ولا زال للأديان الأفريقية مكانة حتى في الدستور الجنوبي إذ ينص على أن مصدري التشريع هما الإجماع والعرف. والعرف هو الذي مصدره عقائد دينية.

بالنسبة للتأصيل الإسلامي في بلادنا الواجب هو الدعوة لدولة مدنية ديمقراطية تحقق المساواة بين المواطنين، والدعوة لمرجعية إسلامية ما يعني:

  •  تماهي المبادئ الكلية في الحرية، والعدالة، والكرامة، والمساواة، والسلام مع مبادئ الإسلام.
  •  التشريعات ذات المحتوى الديني تخصص لجماعاتها دون سواهم.
  •  لا تشريع يعتمد إلا عبر آلية تشريعية منتخبة.
  •  جواز الترابط بين المسلمين فوق الحدود القطرية بما لا يتعارض مع الدستور.
  •  يجوز للمسلمين معارضة أية تشريعات تتعارض مع الشريعة بالوسائل الديمقراطية .
  •  لا يجوز إصدار أية تشريعات تنقص من الحريات الدينية.
  •  حرية الرأي لا تعني حرية الإساءة للمقدسات.
  •  أساس تمييز أهل الإيمان بثلاثة: التوحيد لله، الإيمان بالنبوة، وبالمعاد. من آمن بها وعمل صالحا حصل على جواز المرور الإسلامي.
  •  مقاصد الشريعة هي حفظ الدين، والنفس، والعقل، والمال، و النسل. وأية أحكام تتعارض مع هذه المقاصد باطلة.

التأصيل العربي: العروبة هي رابطة ثقافية، لغوية، اجتماعية تصهر الناطقين بالعربية في إطار حضاري مرجعيته: مقولة النبي (ص): “من تكلم العربية فهو عربي”. وينبغي أن يعترف أهلها بوجود ثقافات وإثنيات أخرى ينبغي التعامل معها على أساس التسامح والتعايش منعاً للإكراه. التأصيل العروبي يتطلع لتفعيل الرابطة القومية العربية تحريرا لها من التعريف العنصري ومن العصبية، وجعلها حلقة من حلقات التضامن الإقليمي لمصلحة شعوبها، مع التأكيد على مجابهة تحديات العرب اليوم وأبرزها تفشي الحكم الشمولي، والمسألة الفلسطينية، والتبعية للأجنبي، وتردي كافة مؤشرات الحريات والحقوق السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في الدول العربية.

التأصيل الأفريقاني: يقوم على أساس الانتماء الجيوسياسي الخالي من التعصب الإثني. والذي يقوم على أن لأفريقيا روابط تاريخية تجمع بين شعوبها وتنوع ثقافي وموروثات متداخلة فيما بينها كما أن لها قضايا حياتية ومظالم معاصرة تجمعها مع شعوب عالم الجنوب. التأصيل الأفريقاني يتطلع للتعبير عن القيم الأفريقية والتراث الأفريقي المتنوعين، ولتفعيل الروابط الإقليمية والعالمية لمصلحة القارة.

2. يقوم التحديث على أساس هجرة فكرية نحو الحضارة الغربية تستصحب إنجازاتها في حرية النظم السياسية والاقتصادية، وفي حرية البحث العلمي والتكنولوجي؛ في عملية تبادل حضاري بحيث نستصحب تلك المنجزات ونسعى لهجرتهم إلينا في المجالات الروحية، والأخلاقية، والبيئية.

3. انطلاقا من هذه الأسس للتأصيل والتحديث ينبغي أن يستفيد السودان من كافة تجاربه الماضية والحاضرة للتراضي على كتابة دستور جديد. دستور لا يعبر عن إرادة حزب أو أحزاب بل إرادة الشعب ويكون منبر التراضي على أسسه مؤتمر قومي دستوري جامع.

هذا النهج هو الذي يحقق وحدة متينة في دولة الشمال ويضع أسسا مستنيرة يرجى أن تتجاوب معها دولة الجنوب لأنها كذلك تواجه في نطاقها قضايا الوحدة والتنوع والتأصيل والتحديث.

4. العلاقة بين دولة الشمال ودولة الجنوب قابلة للانزلاق في معادلة عدائية صفرية مؤذية للطرفين أو الارتقاء لمعادلة كسبية لمصلحة للطرفين.

المعادلة الصفرية إن حدثت لن تقف في حدود الدولتين بل سيكون لها آثار استقطابية عدائية فيما بين جناحي أفريقيا شمال وجنوب الصحراء، وفيما بين دول القرن الأفريقي، وفيما بين دول حوض النيل. وكلها قابلة للاستقطاب العدائي المدمر. بل سوف تكون أعز ما يسعى إليه أعداء المنطقة الإستراتيجيون:

قال لافي لاختر وزير الأمن الداخلي لإسرائيل في يوليو 2008م حديثا نقلته مجلة القوات المسلحة الأمريكية على الانترنت على موقعها الالكتروني مصحوب بتقرير كتبه رالف بيترز وهو كولونيل سابق بالجيش الأمريكي. قال: خريطة الشرق الأوسط الحالية غير واقعية لأنها أغفلت خلافات السكان المذهبية، والدينية، والاثنية، لذلك ينبغي إعادة تقسيم المنطقة على أساس: ثلاث دويلات في العراق: كردية في الشمال، وسنية في الوسط، وشيعية في الجنوب. ومضى يرسم خريطة طريق لتقسيم سائر البلدان العربية إلى دويلات. أما بالنسبة للسودان فقد ذكر تقسيمه لخمس دول: السودان الجديد- دارفور- جبال النوبة- الشرق- والسودان الشمالي.

إن استمرار السياسات الحالية في السودان من شأنه أن يعطي مبررا كافيا لهذه الأهداف الشريرة.

منذ عهد بن غريون اعتبرت إسرائيل أن تمزيق الدول العربية ضروري لأمنها القومي. ومع أن هذه الأهداف قد تتعارض مع الرؤية الإستراتيجية الأمريكية فإن الإدارة الأمريكية كما أوضح الأستاذان ستيفن والت وجون ميرشايمر في كتابهما القيم: اللوبي الإسرائيلي والسياسة الخارجية الأمريكية: أن اللوبي الإسرائيلي يمثل أقوى تنظيم سياسي في أمريكا وهو قادر على أن يسير السياسة الأمريكية الخارجية في اتجاه مصلحة إسرائيل حتى إذا تعارضت مع مصلحة الولايات المتحدة.

5. الدستور الجديد للسودان الشمالي وما يرجى مثله لدولة جنوب السودان هما ترياق واق من هذا المصير المظلم.

كما ينبغي تأطير العلاقة بين دولتي السودان على أساس معاهدة توأمة اقترحنا تفاصيلها وطرحت لكافة الفرقاء في السودان فإن قبلت فسوف تجعل العلاقة بين دولتي السودان تكاملية وتسد ثغرات التدخلات الأجنبية الخبيثة.

معاهدة التوأمة هذه تخاطب كافة أسباب النزاع المحتملة وتضع لها أساسا عادلا.

6. المؤسف حقا هو أن انفصال جنوب السودان جاء في وقت أدى فيه قصر النظر لاستقطاب حاد في حوض النيل. استقطاب كتبت حوله كتابي: مياه النيل الوعد والوعيد في عام 2000م ولكن ما جاء في الكتاب من تحذير لم يؤبه به حتى وصلنا إلى حافة الهاوية. وفي ورشة عمل أقامتها كلية القانون بجامعة الخرطوم في 24/11/2010م قدمت محاضرة بعنوان: أثر الاستفتاء على موارد المياه في السودان. أوضحت في تلك المحاضرة المعادلة الصفرية المدمرة في حوض النيل والمعادلة الكسبية البناءة في الحوض وأثر الاستفتاء على الاحتمالات والمطلوب عمله لدعم المعادلة الكسبية في حالة انفصال الجنوب.

7. أقول إذا استطاع السودان الشمالي التخلص من النزاعات الداخلية المدمرة والتراضي على دستور جديد يعبر عن إرادة ومصلحة الشعب السوداني؛ وإذا استطاعت دولة الشمال التوافق مع دولة الجنوب على معاهدة توأمة كما نقترح. وإذا استطعنا الخروج من استقطاب حوض النيل بخطة عادلة كما نقترح فإن هذه الانجازات سوف تمهد لا سيما في مناخ الاتحاد الأفريقي لقيام كنفدرالية عربية أفريقية تضم دولتي السودان، ودولتي الجوار العربي، ودول الجوار جنوبي الصحراء.

مهما جرى من حديث حول صراع الحضارات فإن السودان اليوم يمثل ساحة أمامية كبرى لصراع حضاري مصيري يرجى أن يخوضه أهل السودان بوعي محيط وإرادة قوية وإلا فإن الأجندة المعادية سوف تفرض علينا.

نعم الإسلام هو اليوم الاتجاه المالك لرأس المال الاجتماعي في الشارع السياسي في البلدان الإسلامية، ونعم الإسلام هو الذي يشكل القوة الناعمة الثقافية الكبرى في العالم. وتفعيل ذلك الرأسمال الاجتماعي والقوة الثقافية في مجال بناء الأوطان وتوجيه النظام الدولي يتطلب إرادة واعية وفاعلة.

أقول في الختام:

سيُوفٌ لعَمري يا صدَيّ بن مالكٍ ……. حدادُ ولكن أين بالسيفِ ضاربُ

وبالله التوفيق