كتاب رمضان – للإمام الصادق المهدي

الإمام الصادق المهدي

كتاب رمضان للحبيب الإمام ال… by Sudanews

 

كتاب رمضان

للحبيب الإمام الصادق المهدي

 رمضان 1427هـ

سبتمبر/أكتوبر 2006م

كتاب رمضان

للحبيب الإمام الصادق المهدي

رمضان 1427هـ

سبتمبر/أكتوبر 2006م

***

هذا شهر بركات ونفحات ورأيت أن أوفد بهذا الكتاب مائدة روحية، وفكرية، تخاطب أنصار الله خاصة، وتخاطب أمة الإسلام عامة وأمم الإيمانيين فيما وراء ذلك.

الفصل الأول من هذا الكتاب “رسالة الأنصارية” وفيه بيان للدعوة المهدية وأهم إشراقاتها التي جعلتها متجددة عبر الزمان دينيا، وصامدة في وجه الطغاة وطنيا.

الفصل الثاني “أيديولوجية المهدية: تركيزا على التجربة السودانية” يتحدث عن فكرة المهدي والمخلّص في التراث الإنساني عامة وفي الإسلام معددا المدارس المهدية فيه ومركزا على الدعوة المهدية في السودان، مبينا أهم ملامح فكرويتها، ومختتما بالواجب إتباعه للتعامل مع الاختلافات العقائدية بين الأديان والمذاهب المختلفة داخل كل دين.

الفصل الثالث “الوحدة الإسلامية رؤى وآفاق” يذكر المفرقات بين المسلمين بعد أن كانت تجمعهم دولة واحدة في صدر الإسلام الأول، والجوامع بينهم، والأسباب الموجبة لوحدتهم النسبية، مؤكداً أن اتحاد أهل القبلة في مجالاته الممكنة واجب ديني وإنساني.

الفصل الرابع “الصيام” يعرّف الصوم ويتعرض لتعاليمه وآدابه متطرقا لبعض القضايا المتعلقة بالصوم معلقا عليها.

الفصل الخامس “رؤية الهلال وسيلة لا شعيرة” ينطلق من تفرق المسلمين حول بدء الشهر الفضيل وختامه كل عام، ويناقش مسألة الرؤية كوسيلة لتحديد بدء الشهر وانتهائه ضمن وسائل أخرى، وضرورة استصحاب الوسائل الأكثر تطورا في تحديد الشهر اتساقا مع ديننا المحتفي بالعلم ووسائله المتكامل –وليس متناقضا- معها.

إنه اجتهاد أرجو أن يكون صائبا ومقبولا وعلى الله قصد السبيل.