كلمة الامام الصادق المهدى رئيس المنتدى العالمى للوسطية في المؤتمر الصحفي

سماحة دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه رئيس حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان وعضو مجلس التنسيق الرئاسي لقوى نداء السودان ورئيس المنتدى العالمي للوسطية والفائز بجائزة قوسي للسلام لعام 2013 وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو اللجنة التنفيذية لنادي مدريد للحكماء والرؤساء السابقين المنتخبين ديمقراطياً والمفكر السياسي والإسلامي

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

القاهرة فى 29/11/2012

 

مؤتمر صحافي

 

للإعلان عن تفاصيل مبادرة المنتدى العالمي للوسطية

لحل الأزمة التي اندلعت في مصر عقب صدور الإعلان الدستوري الجديد.

 

باسم المنتدى العالمى للوسطية نشكر حضراتكم لتلبية الدعوة لهذا المؤتمر الإعلامى الجامع.

حقق الشعب المصرى ثورة عظيمة صارت مضرب المثل فى استخلاص حقوق الشعوب وبرهنت على أن للشعوب مخزون طاقه اذا تفجر حقق المستحيل .

هكذا كسر الشعب بوحدته وقوة إرادته حاجز الخوف وشهر سلاحا دائما لقهر الطغيان.

نحن إذ نقدر تلك الانجازات، نتطلع لنجاح التجربة المصرية فى بناء الوطن، وترسيخ الديمقراطية، وتلبية تطلعات الشعب الإسلامية بصورة تلتزم بالوحدة الوطنية، وبالعدالة الاجتماعية، وتؤسس العلاقات الدولية على الندية، وعلى السلام العادل. إن تحقيق هذه الأهداف لا تقف إيجابياته فى حدود مصر بل تنداح بالقدوة الصالحة على كل المنطقة.

لذلك أزعجنا حتى النخاع انشطار الجسم السياسى المصرى أثناء الفترة الانتقالية حتى بلغ قمته بعد الإعلان الدستورى الأخير.

لذلك اجتمعنا فى القاهرة مع زملائنا من المصريين، واتفقنا على طرح مبادرة لرأب الصدع الوطنى، وعرضناها على كثير من صناع القرار، وسوف نواصل هذا الاتصال المباشر بالكافة.

ولكن تسارع الأحداث، والإشفاق من الركون للمساجلات فى الشارع السياسى جعلنا نقرر إعلان مفردات المبادرة، لعلها تساهم فى تكوين رأى عام، سوف نعززه بدعوة كثير من أصحاب الرأى والاستقامة من كل المنطقة وهم جميعا يعلمون أنه:

ما نال مصر نعمة أو نقمة إلا وجدت لنا بذاك نصيباً

إن أسوأ ما يرمى به المؤيدون الإعلان الدستورى الطرف الآخر هو أنهم إنما يعملون على تعطيل مسيرة الوطن وإفشال حكم الذين انتخبهم الشعب. إذا صح هذا الاتهام فإن ما أصاب الجسم السياسى من انقسام حاد، وما يصحبه من تردٍ أمني وتدهور اقتصادى سوف يعطل المسيرة وينتج الإخفاق، فيحقق مقاصد الكائدين.

وأسوأ ما يرمى به الرافضون للإعلان أصحابه هو أنهم إنما يبعثون الدكتاتورية، فإن صح هذا الاتهام فان تصعيد المساجلات، والمبارزة المفتوحة سوف تخلق ظروفا تجعل الاستبداد من أجل الحفاظ على الأرواح والأملاك أمنية لكثيرين.

قال الامام العز بن عبد السلام: “إن أى موقف يحقق عكس مقاصده باطل”.

مخاوف طرفى النزاع، وفجوة الثقة دائمة الاتساع ربما حققت مضمون المثل المصرى: من يخاف من العفريت يظهر له.

هذه مبادرة بدافع المحبة والمودة والإشفاق، فإن أصابت فلله الحمد، وإن فاتها ذلك فليدرك أشقاؤنا فى مصر أننا نرى مصيرهم مصيرنا فلا نتردد فى بذل المستطاع لدرء المفسدة وتحقيق المصلحة.

نص المبادرة بين أيديكم.

وبالله التوفيق،،

 

////////////

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

القاهرة – 27/11/2012م

 

مبادرة المنتدى العالمي للوسطية

 

مقدمة:

 

لأسباب كثيرة انشطر الجسم السياسي المصري انشطاراً حاداً ما يشكل خطراً على الأمن القومي، وعلى الديمقراطية، وعلى الفضاء العربي، والإسلامي، والأفريقي، بل الأمن والسلم العالمي، ويفتح بابا واسعا للتدخلات الخارجية ولا سبيل لحسمه بالمغالبة، ولا بالمساجلة، بل بالتراضي.

 

ونقترح الخطوات الآتية طريقا إليه:

 

1. الإشادة بدور الرئيس محمد مرسي في كف العدوان على أهل غزة وتحقيق تهدئة مشرفة.

2. الإشادة بقرار الأخوان المسلمين وحزب النور تعليق مليونية يوم الثلاثاء 27/11/2012م تجنبا للفتنة.

3. تفهم حسن النية وراء الإعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية في 21/11/2012م والإشادة بالمرونة التي أبداها الرئيس في تفسيره في لقائه بالمجلس القضائي.

4. لكن الإعلان الدستوري أدى لانقسام مجتمعي حاد وفتح مجالاً لتدخلات غير حميدة، لذلك نناشد رئيس الجمهورية إعادة النظر في الإعلان لفتح الباب لحوار جاد يحقق التراضي الوطني.

5. ونناشد الرئيس تأكيد التزامه بأن تكون عملية تكوين الدستور توافقية تقوم على المشاركة والواسعة والتوازن.

6. ونناشد جبهة الانقاذ الوطني إعلان تقديرها لإجراءات الرئيس المذكورة وتأكيد استعدادها للتعاون معه ومع سنده الشعبي العريض في سبيل دعم الديمقراطية، واستقلال القضاء، والعمل من أجل دستور يجسد تطلعات الشعب المصري.

7. ونناشد صناع الرأي العام وأجهزة الإعلام طي صفحة المراشقات، والإقبال على نهج توافق يدعم التراضي الوطني.

8. في سبيل تحقيق هذه المبادرة يكون منتدى الوسطية العالمي وفداً لزياة رئيس الجمهورية وممثلين للقوى الشعبية المؤيدة له، وزيارة زعماء جبهة الإنقاذ الوطني لمناشدتهم لقبول هذه المبادرة.

9. ويخاطب المنتدى مؤتمرا صحفياً محضوراً لتقديم مبادرته للرأي العام.

 

 

والله ولي التوفيق