مشاهد من فعاليات إفتتاحية مؤتمر الإسلام والتحديات المعاصرة بعمان

الإمام الصادق المهدي في إفتتاحية مؤتمر الإسلام والتحديات المعاصرة بعمان

 

 

 

شارك الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه رئيس المنتدى العالمي للوسطية فعاليات مؤتمر الإسلام والتحديات المعاصرة في ظلال رسالة عمان بإسم المنتدى المُقام بالعاصمة الأردنية الهاشمية عمان في الفترة ما بين 27 – 29 أبريل 2017.

ويأتي المؤتمر الذي تستمر أعماله ثلاثة أيام متواصلة، كنتاج عن مؤتمر “الإسلام حضارة وسلام في ظلال رسالة عمّان”، الذي عقد في العاصمة الإندونيسية جاكارتا عام 2013، وصدر عنه كتاب يحتوي أبرز مضامين المؤتمر.

بمشاركة أردنية وإندونيسية وعربية ودولية سوف يبحث المؤتمر من خلال 35 بحثاً وورقة عمل كيفية التصدي للتحديات التي تواجه الدين الإسلامي الحنيف والأمة الإسلامية.

وتناقش جلسات المؤتمر الست تحديات الإرهاب وسبل مواجهته، وقضايا المرأة المسلمة المعاصرة، والتعامل مع العولمة، والخطاب الإعلامي الإسلامي الراشد، والإسلاموفوبيا بالإضافة إلى علاج مشكلتي الفقر والبطالة وتحقيق التنمية الشاملة والتكامل والتضامن الإسلامي المنشود.

وتحدث الحبيب الإمام عن أبرز ما بينتهُ مضامين رسالة عمّان عبر سبع نقاط، هي: أن الإسلام كوّن أمة وحضارة واحدة، وأن الدعوة قدست كرامة الإنسان، وبينت الدين الإبراهيمي، وأوجبت الالتزام بمكارم الأخلاق، والالتزام بمبادئ سيادة العدالة، واوجبت الجهاد الرادع للعدوان، وأن الإسلام ينبذ التطرف والإرهاب. كما دعا إلى صحوة فكرية تلتزم بالحقائق الغيبية، والاجتهاد الفقهي على أساس الحكمة والتدبر والعقلانية والأولويات الصحية، وإقامة نظم اقتصادية حديثة تلتزم بمبادئ اقتصادية عامة، وأن التصدي للتطرف والإرهاب واجب ديني وإنساني، وتفعيل العمل العربي المشترك.