الصادق المهدي لـ«الدستور»: نجتمع في باريس لتوحيد الرؤى

 الإمام صادي المهدي،

الصادق المهدي لـ«الدستور»: نجتمع في باريس لتوحيد الرؤى

تجتمع المعارضة السودانية،أحزاب وحركات مسلحة وغير مسلحة، في تحالف « نداء السودان»، غدًا الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس، لبحث توحيد موقفهم إزاء نظام السودان، وسط تحركات تقودها بلد الاستضافة لإقناع قادة المعارضة بالجلوس على مائدة المفاوضات للوصول لسلام دائم.

وقال الإمام صادي المهدي، قائد المعارضة السودانية في تصريحات خاصة لـ «الدستور» إن اجتماع أحزاب المعارضة الموقعة على إتفاق «نداء السودان» غدًا في باريس سيستمر لمدة ثلاثة أيام؛ لبحث موقف قوى المعارضة وتوحيد الرؤية السياسية في مواجهة نظام الرئيس عمر البشير.

وأوضح المهدي الذي يصل باريس اليوم مغادرًا من القاهرة، أن «نداء السودان» له موقف موحد وهو السعي إلى تغيير النظام بآخر جديد عن طريق حوار مماثل لحوار جنوب إفريقيا بإستحقاقاته أو عن طريق الإنتفاضة إذا فشل طريق الحوار، مؤكدًا أن اجتماعهم ليس له علاقة بأي محاولات دبلوماسية فرنسية لتحقيق السلام بيينهم وبين البشير.

وأشار إلى أنه خرج من الخرطوم لإنهاء مهمة مكونة من ثلاثة محاور، بدأت بأديس أبابا، ثم التحضير لاجتماع له مع ممثلي أفرع حزب الأمة الذي يترأسه والبالغ عددهم 73 فرع؛ لمناقشة دور السودانيين في المهجر في العمل الوطني، وأخيرًا التحضير لإجتماع «نداء السودان» في مكان يسمح لعقد هذا الاجتماع، وقد وقع الاختيار على باريس حيث يتوفر فيها المناخ الملائم للقائهم.

وفي سياق متصل، كشفت سفيرة فرنسا بالخرطوم مانويلا بلتمان، عن تحركات تقودها بلادها لإقناع معارضين سودانيين بالجلوس على مائدة تفاوض تتوج بتحقيق سلام دائم في السودان، وفقا لصحيفة «سودان تربيون».

وأكدت السفيرة الفرنسية في تصريحات صحفية، مساء أمس السبت، أن باريس ترغب في المشاركة مع المجتمع الدولي والإقليمي والآلية الإفريقية رفيعة المستوى لتحقيق السلام في السودان وفق خارطة الطريق الإفريقية.

وقالت « بلتمان» إن بلادها تسعى لإقناع الأطراف السودانية للجلوس على طاولة المفاوضات لإحلال السلام بالسودان، وإن فرنسا ترغب في قبول وحث الأطراف السودانية لعملية المفاوضات وصولًا لتحقيق السلام، مؤكدة أن بلادها تدعم كافة الجهود العالمية لتعزيز التنمية في كل المجالات.

ووصفت السفيرة العلاقات السودانية – الفرنسية بأنها «متميزة» وتشهد تحسنًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، وكشفت أنها أجرت عددًا من اللقاءات مع مسئولين بالحكومة السودانية بهدف تحقيق سلام دائم بالبلاد.

 

نقلا عن صحيفة الدستور المصرية