بيان صحافي من الإمام الصادق المهدي رئيس حزب الأمة حول اتفاق رئيسي دولة اسودان ودولة جنوب السودان

الحبيب الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله

 

 

6 يناير 2013م

 

بيان صحافي حول اتفاق رئيسي

 

دولة السودان ودولة جنوب السودان

 

نشكر الرئيس هيلا ماريام ديسالين رئيس وزراء أثيوبيا ورئيس الإيقاد والرئيس ثامبو أمبيكي رئيس هيئة الاتحاد الأفريقي العليا على الدور البناء الذي قاما به للتوسط بين دولتي السودان، ونهنيء السودانين على اتفاق الخامس من يناير 2013م، ونقول:

1. واضح أن الهيئة الأفريقية العليا هي التي سوف تضع برنامج وتوقيت تنفيذ ما اتفق عليه في 13 يناير 2013م ويرجى أن يلتزم الطرفان بما يقدم لهما.

2. ونرجو سرعة ترسيم ما اتفق عليه من الحدود بين الدولتين على ضوء قرارات لجنة الحدود الفنية.

3. كما نتوقع سرعة تنفيذ الوضع الإداري الانتقالي في منطقة أبيي لكفالة أمن ومعيشة وخدمات سكانها.

4. ونتمنى التزام دولة الجنوب بفك الارتباط مع قطاع الشمال، ونرى أن هذا الالتزام يجب أن يصحبه التزام الحكومة السودانية بتنفيذ استحقاقات بروتوكولي جنوب كردفان والنيل الأزرق، وإيقاف جميع العدائيات لتهيئة المناخ المناسب لتنفيذ الاتفاق.

5. واضح من الاتفاق أن القضايا الحدودية المختلف عليها مؤجلة، ونحن نرى أن الحل الوحيد الممكن لهذه القضايا هو إسنادها لمفوضية حكماء مكونة بطريقة خاصة كما اقترحنا بحيث تتوافر لها الحكمة والأهلية والزمن الكافي.

6. ونرى ضرورة الإسراع بتنفيذ المتفق عليه في أمر البترول، والمراعي، والتجارة، والمواطنة، ولكي يخلق التوافق دينامية إيجابية في العلاقة بين الشعبين تحجم التباين في أضيق نطاق وتوسع قنوات المشاركة ونرجو بإلحاح أن تتخلى الدولتان عن تكتيك الضغط على بعضهما الآخر بهدف تغيير النظام في الخرطوم وفي جوبا، فإن مهمة تغيير النظام إن لزم هي من شأن شعبيهما دون أي تدخلات خارجية.

 

هذا وبالله التوفيق