عريشة المهدي تراث سوداني

الإمام الصادق المهدي

 

 

17 أغسطس 2013

 

أم درمان:- ما ان تضع قدميك وأنت تهم بالولوج داخل منزل رئيس الوزراء السودان الأسبق وزعيم حزب الأمة المعارض الكائن بحي الملازمين بمدينة ام درمان حتى يراودك احساس بأن قدميك تقودانك إلى مكان ليس بالعادي .. ليس ذلك في شكل بنايته التي لا تختلف كثيرا عن مساكن الكثير من سكان العاصمة الخرطوم، وإنما منبع ذلك الإحساس بانك تشتم في المكان عبق ماضٍ وتاريخ سوداني عميق الجذور .. حيث يلفت نظر الداخل إليه عريشة مشيدة من القش والحطب تحيط بها أشجار الزينة من كل الجوانب وهي تحتل مكانها شرقي «حوش الإمام»، ويطلق على مثلها من المساكن في السودان «قطية» وهي عبارة عن كوخ من القش يلاصقها« كرنك»، يستخدمها إمام الأنصار للاستجمام واستقبال الضيوف، سيما زوار داره من خارج السودان.

 

يحدثنا مدير مكتب الإمام الصادق المهدي محمد زكي عن سر هذه «القطية» المحببة إلى المهدي، ويقول إن فكرة تشييد المبنى نبعت من السيدة المغفور لها سارة الفاضل زوجة الإمام الصادق المهدي وتم بناؤها بواسطة مجموعة من «الأنصار» من منطقتي القضارف والجزيرة ابا، حيث يغلب في تلك المناطق من السودان هذا النوع من المساكن.

ويشير زكي إلى ان العريشة يتم تحديثها سنويا، وتعتبر مزيجا بين الافرنجية والشعبية بحيث انها تجمع بين التراث السوداني والحداثة ويوجد بداخلها شيء من الأثاث الإفرنجي إلى جانب أن بها قطعا تراثية تمثل تاريخ الاقاليم السودانية المختلفة وتحوي صورا بداخلها لأبناء وأحفاد الإمام الصادق المهدي وبعض الشخصيات السودانية الوطنية التي لها إسهامها في الحياة السودانية سواء كانت السياسية والاجتماعية.

 

البيان