كلمة الإمام الصادق المهدي على شرف اختياره سفير للنويا الحسنة

الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه زعيم حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مدرسة سوبا شرق بنات الثانوية

بمناسبة اليوم العالمي لختان الإناثان

كلمة الإمام الصادق المهدي

على شرف اختياره سفير للنويا الحسنة

1/1/2013م

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه ومن والاه، وبعد-

أخواني وأخواتي أبنائي وبناتي

مع حفظ الألقاب والمقامات، السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

واشكر صندوق الأمم المتحدة للسكان (يونفبا) ومنظمة طيبة برس العاملين في مجال مكافحة هذه العادة السيئة الضارة، و(برنامج عديل المدارس) الذي تقوم به منظمة هيلا هيلب على تنظيم هذا اليوم.

موضوع ختان الإناث الذي اختاروني فيه سفيراً للنوايا الحسنة، أشكرهم أولاً على هذا الاختيار، وأقول إن موضوع محاربة الختان هذا كنت أصلاً قائماً به كما قال الأخ محمد لطيف بدون تكليف. كتبت كتابات كثيرة: الإنسان بنيان الله، حقوق المرأة الإنسانية والإسلامية، نحو مرجعية إسلامية متجددة، والآن كتاب أيها الجيل، وهذه كلها تتناول مسائل حقوق الإنسان، ويتطرق بعضها لقضية الختان باعتباره انتهاك لحقوق البنات. لكن الآن نحن إن شاء الله نتفق مع بقية السفراء لكي نبحث كيفية عمل حملة قوية قومية وإقليمية ودولية باعتبار أنها الطريقة المثلى، والأفضل لنقاوم بها هذه العادة السيئة، ولكي نقول لازم أن نتعاون مع بعض نستخدم التربية، والتعليم والإعلام، والفنون الجميلة، والآداب، والقانون، وكل وسيلة ممكنة لاستئصالها، والقيام بحملة تنويرية تؤكد أن هذه المسألة لا دخل لها بالدين، وهي عادة سيئة ومضرة بالصحة، وكذلك لكي نغير اللغة ولئلا نقول أصلاً “المطهرة”، فالمطهرة هذه مغبرة، ولا نقول “المختونة”، فالمختونة هذه مأزومة، ولا نقول “غلفاء” الغلفاء هذه “سراء”، ونقول لغير المقطوعة “سليمة”، نغير اللغة لأن اللغة هي التي تجعل الناس تتخذ موقفاً من الممارسة، فالواحد فيهم أو الواحدة إذا قيل له “طهارة” تعني أمراً حسناً، فلا بد أن نصفها بأنها غير حسنة، وحينما يقال له ختان هو ليس ختانا، وحينما يقال إنه خفاض فهو ليس خفاضا هو خفضاً، فهي عادة فيها تقليل من الشأن، لذلك إننا في هذه السفارة إن شاء الله نتعاون في أن نغير هذه اللغة، ولكي نقنع الأجيال، والحقيقة الآن المشكلة في جيل الحبوبات. فهن أخطر ألغام موجودة في الأسر، وطبعا هن لا يردن شراً لكن ولا يردن شراً لنا ولكنهن يعتقدن هذا هو البر. فنحن لا بد أن نعرف طريقة نخاطب بها الحبوبات لأنهن هن اللائي يحرصن على ممارسة هذه العادة. وأعرف بنات يختنوهن أو يخفضوهن خفاضاً يسمونه سنة تأتي الحبوبات يراجعوهن (يراجعن الكراس).

وبالمناسبة لا يوجد شيء اسمه ختان السنة، كله فرعوني، فلا يقال لكن هذه سنة وخفيفة، لا، كل وأي مس “هبشة” لهن فرعوني، ولذلك “الهبشة” ذاتها فإنني حينما نشأت وبدأت هذه الحملة قلت ألا تمس البنت حتى ولا في “قد الأضان” بل تترك كما خلقها رب العالمين (لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) . فلماذا نقوم بعمل هذه الأمور؟ وطبعا هناك أمر آخر، بالله يا بناتي ابتعدن من الكريمات والأشياء التي تفتح اللون، أوعى الكريمات هذه سموم، وهذا اللون الأخضر من أجمل الألوان والأغاني السودانية (الجوافة خضرا وقيافة)، و(قام يتدلل الليمون) وطبعا هذا لا يعني أن الصفرة ليست حسنة، كله من الله، المهم أن نقبل خلقة الله ولا نحاول تشويهها.

وكذلك مهم جداً جداً أن نتجنب زواج الطفلات، أوعى منه. كل واحدة منكن لازم تحرص على تعليمها ومستواها، الكلام عن أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة رضي الله عنها وهي بنت تسع سنين كلام غير صحيح وقد حققت هذا الكلام، وكثير من الناس أيدوه، وهو أن الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة عائشة وهي بنت 18 سنة، كيف وهو جاء بدين يقول في دينه هذا: “رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْلَمَ” ، وأيضا كلام الله تعالى (وَابْتَلُواْ الْيَتَامَى حَتَّىَ إِذَا بَلَغُواْ النِّكَاحَ) ، بلوغ النكاح هذا زمن وليس أمراً “على كيفك”، أن تعمل كما تريد، غير ممكن أن تكون البنت وهي طفلة زوجة، والزواج هذا ميثاق غليظ، إنه عهد كيف تدخل طفلة في هذا العهد وهي لا تعرف (كوعها من بوعها). الأولوية القصوى تعليم وتربية، وبعدها تكون ناضحة لكي تصير أماً. فمن فضلكم وفضلكن انتم وأمهاتكن وآباؤكن أن تراعوا هذه المعاني.

ونحن سنعمل على أن يكون لأكبادنا هذه إن شاء الله الدور العظيم في تقويم الدين وفي بناء الوطن.

 

والسلام عليكم ورحمة الله ،،