وفد امريكي يجتمع مع قوى نداء السودان للعودة المفوضات ورفع العقوبات

وفد امريكي يجتمع مع قادة قوى نداء السودان

 

 

اتفقت قوى نداء السودان بالداخل في اجتماع مع وفد أمريكي برئاسة بول سوتفين مدير مكتب المبعوث الأمريكي علي ضرورة تفعيل خارطة الطريق، والعودة للمفاوضات وفق متطلبات الخارطة. وقال محمد فاروق سلمان الناطق الرسمي باسم أحزاب قوى نداء السودان بالداخل لـ”راديو دبنقا” أمس إن الجانب الأمريكي أكد في اللقاء الذي تم بمنزل الإمام الصادق المهدي علي الدور المهم لنداء السودان في الحل السياسي من أجل إحلال السلام الشامل وتحقيق التحول الديمقراطي المطلوب في السودان. وأوضح أن مكونات نداء السودان بالداخل أكدت في الاجتماع على بحث المبادرة الأمريكية لإيصال المساعدات الإنسانية مع بقية مكونات النداء الأخرى والتعاطي الإيجابي معها في اجتماع المجلس القيادي لنداء السودان المرتقب.

وحول رفع العقوبات أكد محمد سليمان أن الجانب الأمريكي أكد ربط رفع العقوبات بالتزام الحكومة السودانية بوقف انتهاك حقوق الإنسان وبسط الحريات والسماح بالمساعدات الإنسانية ووقف إطلاق النار وأوضح أن ذلك يأتي حسبما جاء في إعلان الرفع الجزئي للعقوبات من خلال المتابعة الدقيقة والتفصيلية لما يجري في فترة الستة أشهر المحددة للتقييم. وقال إن اللقاء أمن علي أهمية تنسيق مجهودات المجتمع الدولي في إطار دعم عملية السلام والتحول الديمقراطي في السودان بالتواصل مع كل المكونات السياسية والمدنية في البلاد. وأشار إلى أن الاجتماع تطرق كذلك للسلام والديمقراطية في مجمل الإقليم ببعديه العربي والأفريقي كأساس لضمان الاستقرار، وضرورة محاربة التطرف والعنف والإرهاب.

ومن جانبه أعرب مدير مكتب المبعوث الأميركي استيفن في تصريحات صحفية عقب اللقاء عن تقديره للتحسن، الذي طرأ على تقديم المساعدات الإنسانية في المناطق المتأثرة، نتيجة للحوار الإيجابي بين السودان وأميركا. وأضاف أن اللقاء تناول تعزيز أوضاع حقوق الإنسان والحريات بالبلاد، والتي تسهم في دفع العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى رغبة بلاده في العمل المشترك مع حكومة السودان في هذه القضايا. وكانت قوى نداء السودان قد أصدرت بيانا عقب اللقاء وصفته بأنه ايجابي ومفيد تناول الأوضاع الراهنة بالسودان والدور الأمريكي.

 

راديو دبنقا