الشرق مع الحبيب الإمام الصادق المهدي زعيم حزب الأمة القومي

سماحة دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه رئيس حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان وعضو مجلس التنسيق الرئاسي لقوى نداء السودان ورئيس المنتدى العالمي للوسطية والفائز بجائزة قوسي للسلام لعام 2013 وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو اللجنة التنفيذية لنادي مدريد للحكماء والرؤساء السابقين المنتخبين ديمقراطياً والمفكر السياسي والإسلامي

 

سماحة دولة الحبيب الإمام الصادق المهدي حفظه الله ورعاه رئيس حزب الأمة القومي وإمام أنصار الله ورئيس الوزراء الشرعي والمنتخب للسودان وعضو مجلس التنسيق الرئاسي لقوى نداء السودان ورئيس المنتدى العالمي للوسطية والفائز بجائزة قوسي للسلام لعام 2013 وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو اللجنة التنفيذية لنادي مدريد للحكماء والرؤساء السابقين المنتخبين ديمقراطياً والمفكر السياسي والإسلامي

 

 

الثلاثاء 29 أغسطس 2017

الخرطوم – عواطف محجوب:

دور الجامعة والمؤتمر الاسلامي في الازمة الخليجية “صفر”

تحركات لمنتدي الوسطية لاحتواء الازمة الخليجية

التطورات بمنطقة الخليج مؤسفة ولابد من حل الازمة

دور قطر ايجابي في دارفور واتفاقية الدوحة محطة متقدمة

العلاقات العربية في أسوا حالتها واللاعب الأكبر أمريكا وروسيا

تعريف امريكا للارهاب خاطئ ويخلط بين حركات التحرير والإرهاب

دعوة مبارك المهدي للتطبيع مع اسرائيل مرفوضة ومدانة

 

قال رئيس حزب الامة السيد الصادق المهدي ان الحصار المفروض علي دولة قطر لم يحقق اي اهداف ولكنه عمق الاستقطابات معتبرا التطورات التي تشهدها منطقة الخليج الآن مؤسفة ويجب ان تنتهي باسرع فرصة. واعتبر المهدي في حديث لـ”الشرق” أن دور الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي “صفرا” في الازمة الخليجية ولذلك تلجأ الجهات التي تسعي لايجاد مخرج للازمة الخليجية الى جهات دولية لافتا إلى أن العلاقات العربية الان في أسوا حالتها واللاعب الأكبر في المنطقة هو امريكا وروسيا. فيما يلي نص الحوار مع المهدي :

 

كيف تنظر الى الحصار المفروض علي دولة قطر ؟

لم يحقق الحصار اي اهداف وفي رائي انه عمق الاستقطابات بمعنى انه صار فيه تكتل يدعم قطر ضد التكتل الذي حاصرها وفي تقديري كل التطورات التي تشهدها منطقة الخليج الآن مؤسفة ويجب ان تنتهي الازمة الخليجية باسرع فرصة ممكنة ولابد من إيجاد مخرج علي وجه السرعة.

 

ما هو قييمك للمبادرات القطرية في المنطقة العربية ودارفور ؟

قامت قطر بمبادرات كثيرة عربية ودولية في لبنان وليبيا ودارفور،و حوار طالبان، وكسر حصار غزة، وهي أدوار ايجابية مؤثرة لصالح شعوب المنطقة كما قامت بدور ايجابي في دارفور واتفاقية الدوحة محطة متقدمة لكن لابد من خطوات بعدها لان هناك اخرين لم يشتركوا في هذا الاتفاقية و يعتقدون ان ارائهم لم تؤخذ في الحسبان ولذا رافضين التوقيع ويريدون ان تفتح الوثيقة للاخذ بارائهم ولكن الحكومة السودان ترفض فتحها و ان تكون الدوحة فقط للتوقيع علي الوثيقة لذلك مازال الخلاف قائم بين الطرفين .

 

ماهي ابرزالمشاكل التي تواجه منطقة الخليج ؟

تواجه منطقة دول مجلس التعاون الخليجي طائفة من المشاكل والمطلوب هو كيفية التعامل مع مجموعات وطنية من رعاياها ذات انتماء شيعي وتحظى برعاية إيرانية، ولابد كذلك من التعامل مع مطالب الطبقات الحديثة ذات تأهيل علمي حديث لانها تتطلع للمشاركة في المصير الوطني. بجانب التطلعات النسوية التي تتطلب درجة عالية من المساواة وحقوق المرأة فضلا عن كيفية التعامل مع نداءت التاصيل الاسلام والقومي .وبطبيعة الحال كان لابد من اجراءات لفض الحصار، وأدى ذلك الي نشوء علاقات خاصة لقطر مع تركيا وايران وهي مبررة لان اي دولة اذا صارت محاصرة لايمكن أن تنتظر ليقتلها الحصار.

 

دور صفري

 

كيف تنظرون لدور الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي تجاه الازمة الخليجية ؟

الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي صار دورها الان” صفرا” في الازمة الخليجية ولذلك تقوم الجهات التي تسعي لايجاد مخرج للازمة الخليجية باللجوء الى جهات دولية. و العالم العربي عنده مشاكل كثيرة لو تم حلها العرب سوف يعالجون مشاكلهم بأنفسهم للوصول لمشاركات ديمقراطية لتقود لحل كل الخلافات القائمة .

 

ما هو تقييمكم لموقف السودان من الازمة الخليجية؟

موقف السودان قائم على اساس عنده منافع ومصالح بين الطرفين لذلك ماعنده كلام مفيد وفي اعتقادي دوره مشلول.

 

ماهو دور منتدي الوسطية لاحتواء الازمة الخليجية ؟

اعد منتدي الوسطية مذكرة تتضمن اهداف محدد سميت واجب النصيحة لان الازمة بين الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي ذات ابعاد داخلية واقليمية ودولية وماجري فيها من مساجلات واستقطابات يجعل اية محاولة لاحتوائها باجراءت سطحية غير مجدية وشعوب المنطقة سوف تتاثر ايجابا وسلبا بتداعيات هذه الازمة لان التدهور في العلاقات العربية سيلحق اضرار كبيرة للجميع واشار أن هناك تحركات في الايام القادمة من خلال منتدي الوسطية الذي يضم في عضويته شخصيات عربية وإسلامية وأفريقية واسيوية الي الدول الخليجية ونحن الان في انتظار موافقة تلك الدول علي زيارتها هدفنا محاولة لرأب الصدع لأحتواء الازمة منوها ان منتدي الوسطية ينطلق في أزمة الخليج من موقف وسطي غير مشوب بعلاقة خاصة،ومنتدي الوسطية مؤسسة عالمية تنشط بصورة اساسية لاحتواء الخلافات بين المسلمين علي اساس أن هذه الخلافات بين المسلمين أكبر مدخل لتدمير الامة ولذلك هي انشطة المنتدي والمؤتمرات تعمل علي التعبئة ضد الارهاب والغلو ضد التطرف ضد الانقسام في الامة الاسلامية.

 

وعلي ماذا يرتكز واجب النصيجة ؟

يري المنتدى أن مجلس التعاون الخليجي تجربة عربية وحدوية ناجحة لتشابه نسيج سكانها الاجتماعي، ونظم الحكم فيها، والنظم الاقتصادية، وما وفرت لشعوبها من رعاية اجتماعية، وما اقامت من نظم أمنية عالية الكفاءة وما توافر لها من رعاية دفاعية أمريكية.

 

كيف يمكن إحتواء المشاكل ؟

كل همنا الان احتواء المشاكل العربية بدون مواجهة وهذا هو الحل لان العالم العربي محاصر بكم هائل من التحديات والمصاعب التي تتطلب تضافر الجهود للخروج من الازمات الحالية.

التحالفات الان في المنطقة تؤثر على مسيرة التعاون كيف نصل لحل لهذه المشكلة؟ ببساطة شديدة ستدرك كل الاطراف ان المواجهات نتيجتها صفرية ولن تحقق اهدافها وفي رأي سيكون هناك استعداد من الجميع لحلول وفاقية وانشاء الله يتحقق في القريب العاجل

 

علاقات في اسوأ حالاتها

 

كيف تنظر إلي العلاقات العربية ؟

العلاقات العربية الآن في اسوأ حالتها للأسف يبدو ان العلاقات العربية وحدث لها تقاعد وغياب تام عن القيام بالواجب العربي لصالح التدخلات الدولية وذلك صار اللاعب الأكبر في المنطقة هم القوى الدولية امريكا وروسيا وغيرها.ولدينا في حزب الامة طرح اساسي لتجاوز الخلافات بين السنة والشيعة وصولا لوفاق بين اهل القبلة .

 

انتم كحزب امة متهمون بعلاقات خاصة مع ايران ؟

ليس عندنا علاقات خاصة مع ايران وليس عندنا علاقة خاصة مع اي جهة خارج السودان لذلك نحن نتحرك بحرية وباستقلالية.

 

هل هناك ما يمكن تسميته حرب بالوكالة في المنطقة؟

في رأي الآن كل الحروب الاطراف المشتركة فيها ستراجع نفسها كل الحروب الموجودة ستدرك الاطراف المعنية بها ان الحرب لا تحقق اي نتيجة ايجابية لها لذلك ستنتهي في سوريا والعراق واليمن وليبيا اوغيرها من دول العالم تركيا وايران جزء من تركيبة المنطقة التطور وفي اعتقادي ايران وتركيا يسعون لبناء علاقات جيدة مع المنطقة كلها الرئيس الايراني وكذلك الرئيس التركي يتكلمون بهذا النهج بلغة اننا لابد ان نتعايش في المنطقة واعتقد ان كل الاطراف المتنازعة الان سوف تدرك ضرورة الخروج من المواجهات للتوافق.

 

ما هو تأثير الخلافات العربية على القضية الفلسطينية؟

للأسف هناك بعض التيارات في المنطقة تعتقد ان الاولية هي خصومة ايران وليس اسرائيل وهذا كلام غير صحيح فالخلاف مع ايران خلاف سياسي مذهبي لكن مع اسرائيل فالخلاف مصيري ليس مذهبي ولا سياسي لذلك لايوجد مقارنه.

 

مبارك لايمثلنا

 

دعا وزير الاستثمار مبارك المهدي للتطبيع مع اسرائيل ، ماهو موقفك منذ ذلك؟

مبارك ليس حزب امة لانه خرج منه لايمثل حزب الامه القومي الاساسي فهو يتكلم لحساب نفسه وموقفه مرفوض ومدان وضد المصلحة الوطنية ولا يمثل آل المهدي.

 

هناك حديث عن التوريث في حزب الامة ؟

هذا الكلام ليس له معنى لان مؤسسات الحزب تختار قيادتها.

 

لكن هناك تعارض انت في المعارضة وابنك مساعد لرئيس الجمهورية ؟

ابني عبد الرحمن في الحكومة بموقف شخصي منه ولايمثل حزب الامة وحزب الامه لايوافق علي مشاركته في الحكومة ، ولا يمثل حزب الامة وليس عضو فيه لانه ضابط في القوات المسلحة ولايمثل رأي السياسي .

 

هل تعتقد ان تعريف امريكا للإرهاب صحيح؟

تعريف امريكا للإرهاب غير صحيح لأنها تخلط بين حركات التحرير والإرهاب . والمطلوب هو تعريف جامع للارهاب اما الحركات ذات التطلع الاسلامي وذات الالتزام المدني ينبغي تحديدها ولابد من اجراء حوار معها لكي تراعي خصوصية منطقة الخليج .اما حركات التحرير ضد الاحتلال الاسرائيلي ينبغي تحديدها ومساندة اهدافها اما الحركات الجهادوية الارهابية ينبغي تعريفها وتوحيد الموقف ضدها عقديا وفكريا وعمليا لان دمج هذه الحركات ذات الهويات المختلفة يجافي العدالة ويحقق عكس مقاصده.

الشرق القطرية

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*