خطبة عيد الفطر المبارك2 نوفمبر 2005م

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبة الإمام في عيد الفطر المبارك

في غرة  شوال 1426هـ  الموافق  2 نوفمبر 2005م

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الخطبة الأولى

الله اكبر   الله اكبر    الله اكبر

اللهم إني أحمدك وأثني لك الحمد يا جليل الذات ويا عظيم الكرم، وأشكرك شكر عبد معترف بتقصيره في طاعتك يا ذا الإحسان والنعم، وأسألك اللهم بحمدك القديم أن تصلي وتسلم على نبيك الكريم وعلى آله ذوي القلب السليم، وأن تعلي لنا في رضائك الهمم، وأن تغفر لنا جميع ما اقترفناه من الذنب واللمم، وبعد،

أحبابي في الله وإخواني في الوطن العزيز

انقضى شهر رمضان، مهبط القرآن، وشهر التوبة والغفران تقبل الله فيه صلاتنا، وصيامنا وقيامنا وغسل به ذنوبنا بالوعد الحق: (قُلْ يَاعِبَادِي الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ)( سورة الزمر الآية 53). وبالرجاء الحق نقول مع السهيلي:

يا من يرى ما في الضمير ويسمع           أنت المعد لكل ما يتوقـــع

ما لي سوى قرعي لبابك حـيلـة              فلئـن رددت فأي باب أقرع؟

حاشا لفضلك أن تقنـّط عاصيــا              الفضل أجزل والمواهب أوسع

الإنسان مستودع طاقة روحية غرسها فيه ربه: (ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ)( سورة  السجدة الآية (9)). طاقة روحية تنير للناس طريقهم (اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)( سورة الحديد الآية (28)). وهى التي تضئ جوارح الإنسان، قال تعالى في حديث قدسي رواه البخاري: “مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ”.

بالصفاء النفسي والنقاء الروحي تزول الحجب المادية و يضاعف الإنسان قدراته ويتجاوز مادياته:

ذكي تظنيه طليعة رأيه       يريك في يومه ما ترى غدا

وقدرات الإنسان الروحية مثبتة قال النبي (ص): اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله.

روحانية الإسلام مع قوتها ليست على حساب عقلانيته، فالله سبحانه وتعالى وهبنا العقل وألزمنا استخدامه في أكثر من خمسين آية  في كتابه. وتأسيسا على عقلانية الإسلام قال الإمام الشاطبي كل ما حكم به الشرع حكم به العقل.

والروحانية والعقلانية في الإسلام لا تنفيان قيمة الماديات والحسيات التي يحتاجها الإنسان حتما في حياته قال تعالى: (وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنْ الدُّنْيَا)( سورة القصص الآية (77)).

وقال مشيرا للقوة المادية : (وَأَنْزَلْنَا الْحَدِيدَ فِيهِ بَأْسٌ شَدِيدٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ)( سورة الحديد الآية (25)) وقال: (وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمْ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ) (سورة الانفال الآية (60)).

الظروف الحالية جعلت المسلمين اليوم في محنة كبرى وأهل القبلة محتاجون لكل طاقاتهم الروحية، والعقلية، والمادية لمواجهة هذه المحنة.

بعض الجماعات الإسلامية دفعها الإحساس بالظلم والهوان والإذلال والاحتلال الذي تتعرض له الأمة إلى تنظيم حملات عنف عشوائي ضد الدول الكبرى ومجتمعاتها.. حملات تجاوز بها الغضب ضوابط الجهاد الشرعية: أن تعلنه جهة مأذونة أي قيادة شرعية، وأن يلتزم بقانون الحرب الإسلامي كالذي أوصى به أبو بكر رضى الله عنه قواده: ” لا تخونوا ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا طفلا صغيرا، ولا شيخا كبيرا، ولا امراة، ولا تعقروا نخلا ولا تحرقوه ولا تقطعوا شجرة مثمرة ولا تذبحوا شاة ولا بقرة ولا بعيرا، وسوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم فيه.

هؤلاء هداهم حماسهم للاحتجاج بوسائل خاطئة على قضايا مشروعة، وهداهم حماسهم للتطلع لخلافة يقوم نظامها على نمط طالبان الذي يعادي العصر الحديث بكل ما فيه فالتلفزيون محرم، والتصوير حرام، والمرأة ملغاة من الحياة العامة على نحو ما قال الشاعر السوداني:

اصطفـت أمثـال غابرة

كل مقـــدراتـك تقبرا

قالوا المرة الفعـلا مرة

من خشم بيتـا ولا ورا

والمـرة النـص المرة

بتزور جوارا و بالضرا

أمــا الأخيرة وما مرة

في السوق تشوفا تخابرا

كثير من التطبيقات الإسلامية حولت التشريع إلى ترويع كما هو الحال في سودان مايو المباد، و سودان الإنقاذ، ففيها لحق التشويه بالإسلام حتى قالت السيدة التي خصموا منها وقية سكر لصندوق تطبيق الشريعة، وهي تقصد شريعتهم التي قدموا فيها العقوبة على العدالة وعلى الرحمة: الآن عرفوا أنها مسيخة!!. هذا مع أن شريعة رب العباد نقيض ذلك قال🙁 وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)( سورة  الأنبياء الآية (107)) وقال الإمام ابن القيم “الشريعة مبناها وأساسها على الحكمة ومصالح العباد في المعاش والمعاد، وهي عدل كلها ورحمة كلها ومصالح كلها، وحكمة كلها؛ فكل مسألة خرجت من العدل إلى الجور، وعن الرحمة إلى ضدها، وعن المصلحة إلى المفسدة، وعن الحكمة إلى العبث، فليست من الشريعة وإن أُدخلت فيها بالتأويل”.

العدوان العشوائي على الدول والمجتمعات باسم الإسلام حرك ضدنا قوى الهيمنة الدولية التي تقودها مصالحها لبسط الهيمنة على الآخرين فوجدت في هذا العدوان مبررا قويا لسياساتها المحاربة للمسلمين. والتطلع لخلافة طالبانية عزز هجوم العلمانيين على الإسلام باعتباره معاديا للمعارف العلمية والعقلية ومنجزات العصر الحديث.

حاجة المسلمين اليوم ماسة لدعوة تنوير وتحرير تدافع عن حقيقة الإسلام في وجه تدابير الغلاة والغزاة.

دعوة تحرير وتنوير تقيم الحكم على المشاركة والمساءلة وحقوق الإنسان، وتقيم الاقتصاد على التنمية والعدالة، وتقيم العلاقات الدولية على البر والقسط، وتقيم العلاقة بين الأديان على التعايش والتسامح، دعوة تحرير وتنوير تبعث الإسلام في أوطانه وتعمده دين الإنسانية بجدارة.

أحبابي في الله و أخواني في الوطن العزيز

وصف د. عبد الودود شلبي الدعوة المهدية بأنها جسدت تطلعات أهل القبلة في القرن التاسع عشر. الدعوة المهدية في السودان لم ترتبط بسلسلة نسبية جامدة ولا بتوقيت زماني جامد بل بوظيفة هي الخلافة عن النبي(ص) خلافة تؤهل صاحبها لتحرير المسلمين من كل العصبيات التي فرقت بينهم احتكاما لقطعيات الوحي ورودا ودلالة، وفيما سوى القطعيات فالأمر اجتهادي على أساس  لكل وقت ومقام حال ولكل زمان وأوان رجال.

الخطاب الروحي لصاحب الدعوة واحد لا يتكرر وهو خطاب يحرر من ربقة التقليد القديم ويفتح الباب لنا للتجديد المستمر. خطابها جسد تطلعات المسلمين في زمانها وفتح الباب لتجسيد تطلعات المسلمين في الزمان اللاحق. المرجعية الإسلامية المتجددة التي نشرناها مؤخرا استجابة لتطلعات المسلمين اليوم وبأسلوب الشورى المتبع اليوم يرجى أن يدرسها أهل القبلة ليصدروا بعدها موقفا موحدا من قضايا الساعة.

قال تعالى : (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ)( سورة آل عمران الآية (104)).

أحبابي وإخواني

زكاة الفطر التي أخرجناها متعددة المقاصد فهي كفارة لما قد يجرح صيامنا من هفوات وهي وسيلة للتكافل والتراحم بين الناس. والعيد مناسبة لصلاة حاشدة للدعاء الجماعي ولإظهار حماسة المؤمنين وهو مناسبة لتجديد العلاقات الاجتماعية بالتعافي والتزاور وبث السلام الاجتماعي في كل صوره.

قال تعالى في حديث قدسي: ” يَا عِبَادِي إِنَّكُمْ تُخْطِئُونَ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَأَنَا أَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا فَاسْتَغْفِرُونِي أَغْفِرْ لَكُمْ ” (رواه مسلم).

اللهم إن عفوك عن ذنوبنا وتجاوزك عن خطايانا وسترك على قبيح أعمالنا أطمعنا أن نسألك مالا نستوجبه مما قصرنا فيه ندعوك آمنين ونسألك مستأنسين فإنك المحسن إلينا ونحن المسيئون إلى أنفسنا فيما بيننا وبينك  تتودد إلينا بنعمك ونتبغض إليك بالمعاصي ولكن الثقة بك حملتنا على الجرأة عليك فعد بفضلك وإحسانك علينا إنك أنت التواب الرحيم.


الخطبة الثانية

بسم الله الرحمن الرحيم

الله اكبر  الله اكبر   الله اكبر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أحبابي في الله و أخواني في الوطن العزيز

الوطن هو أرض الجدود ومنبت الرزق. والوطنية توجب إخاء في الوطن وتناصرا في الدفاع عنه. إنها سنة استنها النبي (ص) في صحيفة المدينة التي أوجبت التضامن والتناصر في وطن واحد من جماعات مختلفة في اعتقادها الديني.

السودان اليوم في حالة رديئة تكالبت عليه الأمم، و يتنافر كثير من أهله تحت رايات جهوية أو اثنية في جوهرها، حركات في دار فور، وحركات في شرق السودان، وحركات أخرى. وحدود السودان كلها داستها قوى أجنبية وسكانه يعانون من العطالة و الغسلاء واستشراء الفساد حتى أن منظمة الشفافية العالمية صنفته الأكثر فسادا في العالم العربي.

نعم اتفاقية السلام أوقفت الاقتتال بين القوات المسلحة السودانية والجيش الشعبي لتحرير السودان. ولكن في عام 2005 صارت في السودان قوى سياسية أخرى وقوات وفصائل مسلحة أخري. هؤلاء لم يدخلوا طرفا في الاتفاقية لذلك لم تحقق السلام الشامل. الاتفاقية قامت على افتراض أن أزمة السودان هي شمالية جنوبية وحسب وأن الحكومة تمثل كل الشمال وأن الحركة الشعبية تمثل كل الجنوب: وهما افتراضان غير معقولين. سموا الاتفاقية اتفاقية سلام شامل وسموا الدستور المؤسس عليها دستورا قوميا، وسموا الحكومة النابعة منه حكومة وحدة وطنية:

ألقاب مملكة في غير موضعها       كالهر يحكي انتفاخا صولة الأسد !

كل اتفاقيات السلام انطلقت من اتفاق شامل اشتركت فيه كل القوى السياسية المدنية والمسلحة. فعلى سبيل المثال عقدت مؤتمرات قومية في 12 بلدا أفريقيا في الفترة من 90-1993م هي : تشاد، بنين، جزر القمر، الكنغو، الجابون، مالي، النيجر، توجو، زائير، أثيوبيا، غينيا بيساو، وأشهرها جنوب أفريقيا. وكل المؤتمرات التي درست بناء السلام وبناء الدولة بعد الاقتتال والتفكك وآخرها سمنار مدينة لند الجامعية في السويد في أكتوبر المنصرم، تجمع على أن المطلوب في هذه الحالات تأسيس السلام ونظام الحكم المنشود على لقاء جامع أو مؤتمر دستوري يضع صورة متفق عليها للسلام المراد تطبيقه والوطن المراد بناؤه.

إجراءات الاتفاقية عانت من الفوقية وعدم مشاركة قواعد حزبي الاتفاق، وعانت من عزلة القوى السياسية الأخرى، وعانت من كثرة البصمات الأجنبية قليلة الإلمام بالواقع السوداني كما ظهر جليا في فتوى لجنة أبيي. لجنة أبيي الأجنبية غير ملمة بالواقع وفتواها تزيد الأمر تعقيدا وهي فتوى مرفوضة.

هذه السلبيات سوف تؤثر على سير الأمور، وتعرقل تطبيق ما اتفق عليه الطرفان. ومع أننا نؤيد ما تحقق للجنوب من مكاسب فإننا نرى أن تعم المكاسب كافة أطراف السودان وأن يصان الاتفاق بمشاركة كافة أهل السودان فيه فإن حدث هذا استطعنا جميعا أن نبني السلام ونبني الوطن.

أما إذا أصر طرفا الحكم الثنائي على الربط بين لبنات بناء السلام وبين التمكين الحزبي الثنائي فإننا نؤيد لبنات بناء السلام، مثل تقرير المصير والمكاسب المعتمدة للجنوب،  ولكننا نعارض التمكين الثنائي الحزبي ونستعد لمعارضة ما سيجر معه من استبداد وفساد. وسوف تكون معارضة وطنية تدعم ما يحقق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الحقيقي وترفض كافة وجوه الاستبداد والفساد وتعمل على توحيد كافة قوى السلام الشامل والديمقراطية لتحقيق أهدافها بوسائل الجهاد المدني.

وفي هذا الصدد نشيد بما صرح به نائب رئيس الجمهورية بأن النظام سوف يحرص على كفالة حقوق الإنسان والحريات العامة،  وقومية مؤسسات الدولة، وإجراء انتخابات حرة نزيهة ومراقبة دوليا في ظرف ثلاث سنوات، ونعتبر ما التزموا به أساسا للتعامل السليم بين أطراف الوطن، يفتح الطريق للحل السلمي لقضاياه، إذا تبع القول العمل.. البيان بالعمل: أمامنا اختبار المصداقية الديمقراطية. إننا نتطلع أن تكون انتخابات اتحاد المزارعين القادمة في الجزيرة والمناقل حرة ونزيهة ليختاروا ممثليهم ويدلوا بصوتهم في مستقبل هذا المشروع الهام. تتحقق النزاهة بحل الاتحاد الحالي لدى انتهاء دورته وتسليم عهدته من مال وسيارات، على أن تدير الانتخابات جهة محايدة وتعلن لائحة الانتخابات في وقت مبكر وتحدد الأوقات المطلوبة للتسجيل والترشيح والطعون والتصويت بصورة تمكن الجميع من المشاركة.

 أحبابي في الله و أخواني في الوطن العزيز

إن الأوضاع الأمنية والإنسانية في دار فور زادت ترديا وظهرت فيها مستجدات فصلناها في مؤتمرنا الصحافي رقم 13 في الشهر الماضي، وفي هذا الصدد نقول إن الأوضاع سوف تزيد تدهورا ما لم تتخذ الخطوات الثلاث الآتية:

أولا: اتخاذ خمسة إجراءات لبناء الثقة في ولايات دار فور تبدأ بتغيير الطقم الإداري الحاكم بآخرين لم تحم حولهم اتهامات وأقدر على كسب ثقة المواطنين.

ثانيا: قوات حفظ السلام الأفريقية الحالية غير مجدية عددا وعتادا والمطلوب أن تكون أكبر عددا وأكثر كفاءة.

ثالثا: عقد لقاء دارفوري جامع لتحديد مطالب الإقليم ورفع سقوف نيفاشا لاستيعابها.  يعقبه مؤتمر قومي جامع يمنح مكاسب الإقليم دعما قوميا ويؤمن الإلتزام الجامع بها مستقبلا.

وقد قررنا الدعوة لملتقى جامع لكافة عناصر درافور السياسية، والاقتصادية، والمدنية، بعد العيد لدراسة وتبني أجندة دارفور القومية والعمل لتطبيقها.

أحبابي و أخواني

عقد في أوسلو مؤتمر للمانحين لدعم السلام والتنمية في السودان في أبريل الماضي. والتزم الحاضرون بدعم يزيد على أربعة مليار دولار واشترط البعض أن يعم البلاد السلام الشامل وأن يدير البنك الدولي صرف الدعم. نحن نرحب بهذه القرارات ولأصحابها جزيل الشكر. هذه القرارات لا تغني عن ضرورة عقد مؤتمر اقتصادي قومي سوداني يحدد فيه أهل السودان ماهية مشاكلهم الاقتصادية وأولويات علاجها وكيفية ذلك العلاج بما يوظف الإمكانات الذاتية والدعم الخارجي.

أحبابي وأخواني

إن للأمم المتحدة في السودان الآن وجودا كبيرا تنظمه قرارات مجلس الأمن مثل القرار رقم 1590-1593 وهلم جرا. طرفا التفاوض في نيفاشا طلبا وجود الأمم المتحدة واستجاب مجلس الأمن بالقرار رقم 1590 تحت الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة هذا معناه سيكون لٍلأمم المتحدة دور في تنفيذ الاتفاقية،  وفي ردم فجوة الثقة بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية.

إن للأمم المتحدة مواثيق ملزمة وبموجبها فإننا نحن القوى الشعبية السودانية نطالب بقيامها بدور في ردم فجوة الثقة بين طرفي الحكم الثنائي والشعب السوداني هذا الدور نلخصه في البنود الآتية:

  • حماية حقوق الإنسان كما في المواثيق الدولية.
  • حماية المدنيين من القهر.
  • دعم تأهيل منظمات المجتمع المدني.
  • ضمان توطين النازحين واللاجئين بصورة إنسانية وطوعية.
  • تشجيع كل ما من شأنه تحقيق قومية اتفاقيات السلام.
  • التصدي لكل من يخرق وقف إطلاق النار.
  • دعم فكرة المؤتمر الاقتصادي القومي.
  • دعم الطرق المجدية لحل أزمة دار فور وشرق السودان وغيرهما.
  • المساهمة في كل ما من شأنه عدم إفلات الجناة من المساءلة.
  • إجراء انتخابات عامة حرة ومراقبة دوليا في ظرف ثلاث سنوات.
  • العمل على إبرام معاهدة أمن إقليمي في القرن الأفريقي.
  • تكوين منبر للمتابعة والتشاور مع قوى الأجندة الوطنية.

هذه المطالب رفعناها في مذكرة للأمين العام للأمم المتحدة بواسطة ممثله في السودان وبصورة لكل الأطراف المعنية.

أحبابي و إخواني

الأسرة الدولية بقيادة الولايات المتحدة قامت بدور مقدر فيما تحقق من تقدم نحو السلام ونحو التحول الديمقراطي ولكنها للأسف  باركت كافة الخطوات الثنائية وقبلت وصفها غير الحقيقي بأنها شاملة وبأنها قومية وبأنها محققة وحدة وطنية.. باركوا هذه الأوهام وهم يعلمون عدم صحتها. قال الزعيم البريطاني ونستون تشرشل: (إن الأمريكان سيفعلون الصواب بعد أن يجربوا كل البدائل الأخرى!!).. هذه تجربتنا معهم في السودان والشواهد كثيرة والمرجو أن يتحمسوا للتصحيح بعد أن يدركوا عيوب ما باركوه.

أحبابي وإخواني

أهم تكوينات السودان الجغرافية السياسية التي تكونت تاريخيا في عصر الممالك الزرقاء ثلاثة:  إقليم سنار حاضرة الفونج وما دار حولها من ممالك مثل الكنوز في أقصى الشمال والمسبعات وتقلي في شمال وجنوب كردفان، وإقليم الفاشر حاضرة الفور، وإقليم الجنوب وسادت فيه مملكتا الشلك والزاندي والزعامات القبلية.. الدولة المهدية وبأساليب عصرها وحدت هذه الأقاليم. الاستعمار البريطاني بسياسة المناطق المقفولة غرس بذرة انفصال الجنوب. بعض ساسة نظام الإنقاذ فرطوا في إقليم الفاشر.. إن علينا واجبا تاريخيا أن نعمل وبأساليب عصرنا الحالي القائم على التراضي والوفاق على وحدة السودان الطوعية. كما أن علينا أن نعمل على تكوين أكبر قاعدة لمحاربة الاستبداد والفساد وتحقيق كافة التطلعات الشعبية المشروعة. ظروف السودان أفضل من كثير من البلدان في هذا الصدد لأن قواه السياسية مهما اختلفت ملتزمة بالتواصل وليس بالقطيعة وملتزمة بالاحتكام للشعب عن طريق الآلية الديمقراطية وإننا نعدكم أننا في مناخ الديمقراطية سوف نحرس مشارع الحق ونبحر بالبلاد إلى بر الأمان.

أحبابي وأخواني

مجمع بيت الإمام المهدي أوقفه الإمام عبد الرحمن لصالح كيان الإنصار وكان هو المركز العام لهيئة شئون الأنصار حتى عام 1993م، فاستولت عليه السلطات وصار المجمع أشبه بخرابة والمسجد مهجورًا. إننا نخاطب السلطات مرة أخرى أن ترفع يدها عن هذا المجمع ليستأنف دوره الدعوي الارشادي.

لقد قررت الهيئة تلبية دعوة مجالس الشورى في النيل الابيض لإحياء ذكرى خليفة المهدي والخليفة على الحلو والصديق بن المهدي وسائر شهداء أم دبيكرات في مكان الواقعة في 24 نوفمبر القادم، وسوف تكون مناسبة كبرى نرجو أن يلتف الناس حولها تقديرا للذين فدوا الحق بالاستماتة  في سبيله وتقبل الله شهادتهم.

أحبابي و أخواني

نكرر عزاءنا في فقيد البلاد الأخ جون قرنق ونرجو لخليفته السيد سلفا كير وزملائه التوفيق في أداء المهام التاريخية الملقاة على عاتقهم. وأرحب بكافة خطى التطبيع مع الجارة إريتريا على نحو ما نص عليه بياننا المشترك معهم. كما أرحب بإجراء انتخابات عامة في الشقيقة أثيوبيا. وأرجو أن تتجاوز البلاد الخلافات لتخطو بثبات نحو التحول الديمقراطي.

وأرحب بإجراء الانتخابات الديمقراطية في الشقيقة إيران وأهنئ مرة أخرى الأخ أحمدي نجاد محمود على ثقة الشعب. وأرحب بالتطورات الإيجابية في العراق الشقيق وبدور الجامعة العربية في السعي للوفاق العراقي.

ألا رحم الله خادم الحرمين فهد بن عبد العزيز ووفق خليفته خادم الحرمين عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده سلطان بن عبد العزيز وسدد خطاهما.

و أترحم على فقيد العروبة رفيق الحريري وأرحب بتقرير اللجنة الدولية حول مقتله وأناشد الأخوة في سوريا تفويت فرص استغلال التقرير ضدهم بإجراء إصلاح سياسي يوحد الموقف الوطني السوري وبالتعاون مع الشرعية الدولية على أساس يحقق مساءلة الجناة ولا يؤذي الشعب السوري. وبقدر حرصنا على محاسبة الجناة أمام المحكمة الجزائية الدولية نرفض فرض عقوبات على سورية.

رحم الله ضحايا الكوارث الطبيعية في العالم وعجل بشفاء المصابين لا سيما في جنوب آسيا في منطقة كشمير. إن مأساتهم المحزنة توجب أكبر قدر من النجدة الإنسانية.

أحبابي أخواني

من أخطأوا في حقنا من زملاء الأمس سوف نتسامح معهم اجتماعيا وهم أحرار في تأييد الأجندة الوطنية، ولكننا لا نعترف بأي تنظيم يسمي نفسه أمة وقد تم تكوينه خارج شرعية الأمة، وقد حددت أجهزة حزب الأمة كيفية التعامل مع من يريد منهم علاقة تنظيمية بحزب الأمة.

أما الذين عفوا عن تكوينات خارج الشرعية وعن دعم الشمولية وجمدوا نشاطهم لسبب ما فإن حزبهم يستقبلهم بالأحضان.

أحبابي و أخواني

اعفوا عني فأنا عاف عنكم والعيد مبارك عليكم جميعا، أعاده الله على بلادنا باليمن والبركات.

 

 

والسلام عليكم ورحمة الله

 


حول رمضان، وزكاة الفطر والعيد

رمضان: رمضان  مأدبة روحية زاخرة بالنفحات والبركات وحصة تربوية فيها استقلال مؤقت عن سلطان المادة وكسر مؤقت لسلطان العادة، ومغسلة دورية للذنوب ونافذة مفتوحة للنجاة روى النسائي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إِنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى فَرَضَ صِيَامَ رَمَضَانَ عَلَيْكُمْ وَسَنَنْتُ لَكُمْ قِيَامَهُ فَمَنْ صَامَهُ وَقَامَهُ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا خَرَجَ مِنْ ذُنُوبِهِ كَيَوْمِ وَلَدَتْهُ أُمُّه”ُ. أحكام الصيام مختلفة بين الأديان وهى في الإسلام التزام عبادي صارم بالإمساك عن شهوتي البطن والفرج من أول النهار إلى آخره.

زكاة الفطر: وفى نهاية شهر الصيام شرعت سنة زكاة الفطر شكراً لله على النعمة، وتكافلا اجتماعيا بين المسلمين، وجبراً لما يعتري الصيام من هفوات فكل بنى آدم خطاء وزكاة الفطر كسجدة السهو في الصلاة. روى أبو داود أن النبي (ص) قال: ” زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنَ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ فَمَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلَاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلَاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ”( رواه ابن ماجة) وهي تعادل صاعا يخرجه المزكي عن نفسه وعمن يعول عينا أو نقداً من غالب قوته وهى تزن كيلوجرامين من القمح لمن كان غالب قوتهم قمحاً. إن أسعار الذرة والقمح مختلفة ما بين العاصمة والولايات وفيما بين الولايات المختلفة. أما في العاصمة فإن الناس في الغالب يخلطون ما بين الذرة والقمح، ومتوسط ذلك نقدا 4000جنيها عن الفرد في العاصمة حسب تقديرات هيئة شئون الأنصار، على أن يتم تقدير الزكاة في كل إقليم حسب ظروفه. وتصرف الزكاة للفقراء وللمساكين. ووقت إخراجها المفضل هو فجر يوم العيد، فمن أداها قبل صلاة العيد فهى زكاة مقبولة ومن أداها بعدها فهي صدقة من الصدقات.

العيد: العيد شعيرة إسلامية ذات وظيفة نفسية واجتماعية لبث السرور في كل الأجيال من شيوخ وكهول وشباب وصبيان وأطفال ذكورا وإناثا، فيلبسون الجديد ما استطاعوا رمزا لتجديد العلاقات الاجتماعية ويفرحون ويتزاورن ويتهادون وهى ممارسات هدفها نفي ما تراكم على النفوس من  مرارات وحزازات وتبادل التصافي والتعافي وصلاة العيد مظاهرة إيمانية لإظهار تضامن الجماعة وقوتها وإبتهالها الجماعي لربها وإتباع سنة نبيها في نفيرجامع يؤمه كل الناس، وتكون في فلاة (خلاء)، ويصحبها الحشد الفخور بإيمانه ويصدح فيها التكبير والتهليل والطبول والصهيل ويؤمها الرجال والنساء والأطفال. قالت أم عطية الأنصارية:”كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا أَنْ نُخْرِجَ الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الْمُصَلَّى وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَالدَّعْوَةَ مَعَ الْمُسْلِمِينَ”( أخرجه البخاري- ومسلم- والترمذي- وأبو داؤود- وابن ماجة- والدارمي).