خطبتي عرفات الاثنين التاسع من ذي الحجة 1423هـ الموافق 10 فبراير 2003م

بسم الله الرحمن الرحيم

خطبتي عرفات

 الاثنين التاسع من ذي الحجة 1423هـ

الموافق 10 فبراير 2003م

في عرفات يؤدي الركن الأكبر من أركان الحج و في عرفات يصلي الحجاج الظهر و العصر قصرا و جمعا  صلاة تسبقها خطبتين.. خطبتي عرفات ألقاهما الحبيب الإمام الصادق أمام جماعة من المصلين. فيما يلي نصيهما.

الخطبة الأولي:

اللهم إني أحمدك و أثني لك الحمد يا جليل الذات و يا عظيم الكرم.

و أشكرك شكر عبد معترف بتقصيره في طاعتك يا ذا الإحسان و النعم. و أسألك اللهم بحمدك القديم أن تصلي و تسلم علي نبيك الكريم و آله ذوي القلب السليم. و أن تعلي لنا في رضائك الهمم. و أن تغفر لنا جميع ما اقترفناه من الذنب و اللمم.

أحبابي:

اللغة العربية لغة عبقرية و من دلائل عبقريتها أنها عاصرت اللغات الإنسانية العالمية العريقة كاليونانية و اللاتينية و نافستهما و تراجعا بينما استمرت  اللغة العربية تعاصر و تنافس اللغات الحديثة التي انبثقت منهما. و دليل آخر علي عبقريتها أن لحروفها معان تطرد في الكلمات التي تدخل فيها فالقاف عادة ما تدخل علي كلمات تفيد الفصل أو الوقف, مثل قطع, ووقف , و قط, وقد, و شق, … الخ و السين عادة ما تدخل في عبارات تتعلق بالحالات النفسية مثل  السأم, السرور, الوسوسة, السمو, السلوان, السكينة, السعادة…. الخ

و دليل ثالث علي هذه العبقرية أن المعاني الأصلية التي أدت لإطلاق الكلمة ما زالت ماثلة فيها  فتداخل فروع الشجرة هو الذي أدي لتسميتها شجرة لذلك دخل هذا المعني في المشاجرة و هي تشير لاشتباك الارادات و الأيدي.

و هذا يقودني للحديث عن التجريد. التجريد قياس علي فعل الجراد في الشجر أنه يأكل الأوراق و الأزهار و الثمار و يتركهما أغصانا مجردة. فنقل هذا المفهوم لحالة ذهنية هي التجريد و هو رد المعاني إلي هيكلها. لذلك حيثما وجد مفهوم مجرد مثل القداسة فإنه يرتبط بظواهر معينة فتظهر شعائر مقدسة, و أماكن مقدسة, و أوقات مقدسة. إن الحج الفريضة الإسلامية مرتبط بتوقيت معين مقدس, و بأماكن معينة مقدسة.

إننا في عرفات نقف بمكان مقدس للدعوات الصالحات و الشعائر المكملة للحج. الحج و الشعائر

المرتبطة به ينقل مفهوم التوحيد المجرد عبر أوقات و أماكن و ممارسات معينة تعتمد عليه و ترمز له. من فاته أن يفهم أن هذه الأوقات و الأماكن و الممارسات إنما تحاكي قصصا و تردد معان تنطلق من عقيدة التوحيد و تظهرها في شكل ممارسات ترمز لأصلها العقدي و التاريخي فقد فاته الفهم الصحيح للحج ووقع في توثين الحج أعاذنا الله.

إن سنة النبي محمد (ص) تنقل معان و ردت مجردة في القرآن بصورة تبعثها في حياة الناس.

هنالك جدل عريض حول السنة و درجة حجيتها. السنة العملية لا جدال في حجيتها لأنها حفظت في أعمال المسلمين في كيفية الوضوء, و الصلاة, و الصيام, و الحج و هلم جرا. الجدل حول السنة القولية لأنها لم تدون إلا بعد قرن من وفاة النبي (ص). و لكن مهما كان الأمر بالنسبة للسنة القولية و عندي بيان في مقام آخر فإن الذي ينبغي ألا يطاله الجدل هو القدوة النبوية والأسوة النبوية.

إن النظرة الصحيحة للسنة تتعلق بالقدوة النبوية و الأسوة و هو التعبير القرآني فالقرآن مع أنه استخدم كلمة سنة في مواقع عديدة فإنه لم يستخدمها بالنسبة للنبي محمد (ص) المستخدم في القرآن عن النبي (ص) هو البلاغ, و البيان, و الأسوة لذلك ينبغي أن نتحدث عن الأسوة النبوية.

إن دور النبي (ص) في البلاغ, و البيان, و الأسوة لا يبلي و هو دور حاسم لا يسمح بالمعاني الفضفاضة التي دخلت في مفهوم كلمة سنة.

هذا يقودني إلي الإشارة إلي حقيقة أن الإسلام هو أكثر الأديان وضوحا في عقيدة التوحيد. إن أديان الإنسان الأخرى في الغالب توحيدية. و لكنه توحيد فيه تخليط, مثلا اليهودية تؤمن بالله و لكنه في مفاهيم بني إسرائيل كما وردت في التوراة أشبه بإله قومي لليهود. و المسيحية كذلك تؤمن بالله و لكنه يدخل في ثلاثة اقانيم: الأب, والابن, و الروح القدس.

الأديان الإفريقية التي تعتقدها بعض شعوب إفريقيا جنوب الصحراء تؤمن هي الأخرى علي تنوعها بإله واحد مهيمن علي الكون و علي الحياة. خلاصة الديانات في إفريقيا السوداء أنها تؤمن بالآتي:

  • وجود إله واحد مهيمن علي الكون والحياة.
  • وجود آلهة دونه تنسب لهم قدرات معينة.
  • اعتقاد في قدرات الأسلاف.
  • اعتقاد في السحر كوسيلة للتعامل مع الحياة.

إذن الاعتقاد في الله عام في الإنسانية فالخالق واحد و فطرة الإنسان تقوده لذلك و النبوات تعزز ذلك. و لكن عقيدة التوحيد هذه لا توجد في شكل مبسط و حاسم وخال من التخليط إلا في الإسلام.

شكل ورد بوضوح و بساطة في سورة الإخلاص: قل هو الله أحد…. السورة, لذلك صار لهذه السورة مكانة عظمي في القرآن و في نفس المسلمين فقال بعضهم و عزز ما قال بأحاديث ثبوتية: إن سورة الإخلاص تعدل ثلث القرآن. ما معني هذا النص؟؟

القرآن مكون من ثلاثة أقسام من المعاني: العقيدة – التشريع – و القصص.

بهذا التقسيم سنجد أن شئون العقيدة تغطي أكثر من ثلث القرآن.

و سورة الإخلاص تلخص جوهر معاني العقيدة.

الحج يدور حول عقيدة التوحيد و شعائره تنزل معاني التوحيد في مواقيت و مواقع يرجي أن يكون فيها ثواب  و استجابة للدعاء و غفران الذنوب كما أن تجمع هذا الكم الهائل من البشر يرجي أن يحقق تبادلا في المصالح و الاتصالات و التدابير ليشهدوا منافع لهم.

أما الجانب الروحي من الحج فيشمل إحساسا بالقربي لرب العالمين و صقلا للنفس  بغسل الذنوب كأن صاحبها يفتح صفحة جديدة تعود به لحالة البراءة الأولى, و يشمل وعدا أخرويا بالثواب و هذه كلها تدعم صراع الإنسان مع شرور نفسه, و تزيد من  أمله في انتصار الخير علي الشر و الحق علي الباطل. فواقع الحياة صراع و عوامل الشر و الباطل كثيرة و الاستزادة من العوامل المضادة لها واجب ديني و معونة علي دحرها:

               أيها الشاكي الليالي            إنما الغبطة فكرة

قال تعالي: (و إذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي و ليؤمنوا بي لعلهم يرشدون). البقرة  (186).

(اللهم كما لطفت في عظمتك دون اللطفاء و علوت بعظمتك علي العظماء و علمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك و كانت وساوس الصدور كالعلانية عندك و علانية القول كالسر في علمك و انقاد كل شئ لعظمتك و خضع كل ذي سلطان لسلطانك و صار أمر الدنيا و الآخرة كله بيدك, اجعل لي من كل هم أمسيت أو أصبحت فيه فرجا و مخرجا, اللهم إن عفوك عن ذنوبي و تجاوزك عن خطيئتي و سترك علي قبيح عملي أطمعني أن أسألك ما لا استوجبه مما قصرت فيه, أدعوك آمنا و أسألك مستأنسا فإنك أنت المحسن إلي و أنا المسئ إلي نفسي فيما بيني و  بينك تتودد إلي بنعمك و أتبغض إليك بالمعاصي و لكن الثقة بك حملتني علي الجرأة عليك فعد بفضلك و إحسانك علي إنك أنت التواب الرحيم).

 

الخطبة الثانية

الحمد لله الوالي الكريم و الصلاة علي نبينا محمد و آله مع التسليم و بعد,

كل إنجاز في الحياة مقرون بنوع من التعب علي نحو قول أبي تمام:

بصرت بالراحة الكبرى فلم ترها          تنال إلا علي جسر من التعب

لذلك لا يرجي فلاح و لا صلاح و لا نجاح إلا ببذل نوع من التعب. لذلك صارت كلمة جهد و معانيها مطلوبة لكل إنجازات الحياة فالاجتهاد, و الجهاد, و هما من أهم مجالات الإنجاز في الحياة الإنسانية تتعلقان بالاستعداد للتعب.

قال تعالي: و إذا فرغت فانصب و إلي ربك فارغب, و قال: انك كادح إلي ربك كدحا فملاقيه.

و الحج نصب لا شك في ذلك و قد كنت بعد حجتي الأولى في السبعينيات عزمت علي أن أحج مستقبلا علي ظهر بعير. و السودانيون عامة يعبرون عن معني الربط بين التعب و الإنجاز بقولهم: ما في حلاوة بلا نار. و روي أن سيدة تقية صامت خمسة أيام في رمضان في طقس معتدل خارج السودان فلم يعجبها ذلك و حسبته خصما علي الثواب لذلك قالت سأعود للسودان لألحق رمضان ” الحقيقي” هناك.

كنا قد نوينا أن نحج حجا شعبيا مستعدين لما فيه من تعب و لكن قيادة هذا البلد المضياف جزاها الله خيرا وجهت لنا باسم الأمير سلطان دعوة للضيافة علي المراسم الملكية فتغيرت طبيعة حجتنا لتصير مريحة جدا. لقد نوينا حجة عادية و تأهبنا لتعبها و لكن أراد الله لنا حجة مخملية و أمتعنا براحتها فإذا أثابنا الله علي نوايانا نكون قد فزنا بالحسنيين. إن رحمته التي وسعت كل شئ تطمعنا أن نرجو ذلك.

لقد حكي لي بعض الحجاج من أصدقائي منذ أعوام بعض مشقات الحج و ر كز علي أن المشقة في كثير من الأحوال تصرف بال الحاج عن روحانيات الحج  بضرورات الحياة و قال إن أهم هاجس للحاج في مني بعد اليوم الأول يصبح قضاء الحاجة و الوقوف صفا انتظارا لفرصته في مكان قضائها.

خير الأمور أواسطها و أفضل حجة هي التي لا تغمرها الراحات و لا تقلقها الضرورات بل تكون وسطا بينهما. و الإسلام يحث علي الوسطية في الأمور: و الذين إذا انفقوا لم يسرفوا  و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما ( الفرقان 67).

و هذا يقودني للحديث عن التوفيق الوسطي اللطيف الذي يحققه الإسلام بين حقائق الوحي و حقائق العقل.

الدين الإسلامي يوجب التسليم بحقائق الوحي في الغيبيات. هنالك أربعة أمور كانت و لا زالت و سوف تظل غيبا هي:

  • كيف بدأ الكون؟ هذه مسألة لا تعرف و القرآن يشير إلي استعصائها هذا بقوله: ما أشهدتهم خلق السموات و الأرض و لا خلق أنفسهم… الآية.
  • كيف حدث الانتقال من عالم الجمادات إلي عالم الحياة؟
  • كيف انتقلت الحياة من نباتية و حيوانية إلي إنسانية أي إلي حياة واعية بذاتها مشغولة بمآلات المصير؟
  • و ما هو مصير الكون و الحياة في المستقبل؟

هذه الغيبيات و القيم الخلقية مستعصية علي التناول  العقلي.

القيم الخلقية كالصدق و الأمانة و الإيثار و غيرها لا تخضع للمبررات النفعية بل قيمتها في حد ذاتها و إلا سقطت عنها صفتها الأخلاقية.

أما عالم الشهادة فالعقل هو آلته و الحواس الخمس هي وسائل تعرف العقل عليه.

إن الله قد أنزل كتبا علي رسله و ختمها بالقرآن الحكيم و خلق الله الكون و الطبيعة جزء لا يتجزأ من هذا الكون فالطبيعة كتاب  الله و آياته هي مفردات الطبيعة الفيزيائية, و الكيميائية, والبيولوجية, و ما أودع الله فيها من سنن راتبة. هذه السنن هي جزء من إرادة الله في الكون و اكتشاف العقل لها هو جزء من تلك الإرادة. حقائق إذا لم نسلم بها نقع في الشرك  لأننا حينئذ نفترض أن في الكون إرادة أخرى غير إرادة الله و نخالف الآية الصريحة: لو كان فيها آلهة إلا الله لفسدتا فسبحان الله رب العرش عما يصفون. عالم الغيب و كل ما لا يدركه العقل هو عالم الوحي. و عالم الشهادة و كل ما يدركه العقل هو اختصاص العقل بإرادة خالقه.

هنالك منطقة فيها تداخل. فالوحي قد شمل بالإضافة للغيبيات و مكارم الأخلاق قيما كلية لترشيد الحياة الإنسانية مثل الحرية, والعدل و الحكمة … الخ.

هذه يمكن أن تهتدي إليها التجربة الإنسانية بموجب تركيب  الإنسان النفسي و الاجتماعي و قدراته العقلية.

و النفس الإنسانية لما فيها من قبس الله يمكن أن تهتدي لحقائق لا تدركها الحواس: اتقوا الله و آمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته و يجعل لكم نورا  تمشون به.

هذا المعني الذي صيغ شعرا:

قلوب العاشقين لها عيون           تري ما لا يراه  الناظرون

و أجنحة تطير بغير خفق            إلي ملكوت رب العالمين

هكذا يمكننا  أن نجمل وسائل المعرفة  الإنسانية في أربع:  الوحي – الإلهام – العقل – التجربة. أما كيف نوفق  بين هذه المعارف و كيف نتعامل مع مجالات تداخلها فإن هذا يتم عن طريق الحكمة. يؤتي الحكمة لمن يشاء  و من يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا … الآية.

اللهم يا جليلا ليس  في الكون قهر لغيره و يا كريما ليس في الكون يد لسواه و لا إله إلا إياه نسألك النجدة لأمتنا التي عرضها للخطر العظيم انحرافات بعض أبنائها و تدابير أعدائها, و نسألك الخلاص للسودان الذي خربته السياسات الخاطئة و فتحت لاستهدافه أبوابا داخلية و خارجية تدبيرها  في تدميره, و نسألك العفو و الغفران لنا و لأهلنا أحياء و أمواتا, اللهم اهدنا و اهد ذرياتنا, و ارحمنا و ارحم أمواتنا, و أعط كل سائل منا سؤله فيما يرضيك و تقبل حجنا و طوافنا و سعينا و اغسل بالحجة المبرورة ذنوبنا ووفق مساعينا في الخير والحق. اللهم من أرادوا بنا كيدا  فاجعلهم الاخسرين, ووحد كلمة أهل السودان في سبيل السلام العادل و الحكم الصالح انك علي كل شئ قدير و بالإجابة جدير و لاحول و  لا قوة إلا بالله. قوموا لصلاة الظهر و العصر قصرا وجمعا في عرفات يرحمني الله و إياكم.