مشاورات بين قوى نداء السودان والخارجية الألمانية ببرلين قريباً

قادة قوى نداء السودان في برلين
قادة قوى نداء السودان في برلين مع مسؤولة في وزارة الخارجية الألمانية نوفمبر 2016

 

 

الخرطوم 23 يونيو 2018 ـ يلتئم اجتماع بين تحالف قوى “نداء السودان” والخارجية الألمانية في برلين الجمعة القادم لمناقشة انتخابات 2020 وقضايا الحرب والسلام في البلاد وخارطة الطريق الأفريقية.

وكان الأمين العام للتحالف المعارض مني أركو مناوي قد التقى بمسؤول شرق أفريقيا بالاتحاد الأوروبي في 10 يونيو الماضي لمناقشة عملية السلام والدور الذي يمكن أن يلعبه الاتحاد الأوروبي في استقرار السودان.

وأكد القيادي في تحالف “نداء السودان” جبريل إبراهيم، تلقيهم دعوة من المبعوث الألماني للسودان عبر مؤسسة بيرجوف “Berghof Foundation”، الناشطة في فض النزاعات، لعقد المشاورات ببرلين بهدف التفاكر حول العملية السياسية ككل وعلاقتها بالخارطة الأفريقية والانتخابات.

وقال جبريل لـ (سودان تربيون): “واضح أن الحكومة راغبة في الوقوف على رؤية (نداء السودان) في هذا الخصوص”.

وأشار إلى أن التحالف يسعى لدفع المجتمع الدولي نحو تنفيذ خارطة الطريق وفق التفصيل الأخير في اجتماعات “نداء السودان” في باريس، وزاد “نسعى لإقناع ألمانيا للعب دور في هذا الاتجاه مع الترويكا وفرنسا والمعنيين”.

وأفاد أن اللقاء سيكون ليوم واحد في 29 يونيو الحالي، “ما لم يتم التمديد لأمر آخر”.

وتدعم ألمانيا جهود الآلية الأفريقية لتحقيق السلام في السودان حيث وقعت اتفاقية معها في نوفمبر 2014 بموجبها صارت ألمانيا مسهلا لعمل الآلية وشريكا لإنجاح السلام والتغيير الديمقراطي في البلاد.

وبحسب المتحدث باسم “نداء السودان” صلاح جلال فإن الاجتماع يأتي “لرغبة الحكومة الألمانية للإطلاع على موقف التحالف ومعرفة رؤيته في قضايا الراهن السياسي، خاصة أطروحة الحكومة لتعديل الدستور والموقف من انتخابات 2020”.

وأكد بيان للمتحدث أن الأجندة المتوافق عليها للمشاورات تشمل حث الحكومة الألمانية للعب الدور المطلوب لتنشيط اتفاق خريطة الطريق الأفريقية كمدخل للحل السياسي وإلزام الحكومة بتعهداتها الدولية في هذا الإطار باحترام خارطة الطريق وتطويرها.

ويناقش الاجتماع أيضا مناشدة الحكومة الألمانية بأن تقوم بدور مبادر لبدء عملية سياسية حقيقية تقود السودان لتحقيق سلام شامل وتحول ديمقراطي كامل، كما تناقش موضوع الهجرة غير الشرعية وضرورة مراجعة إعلان الخرطوم.

وأشار البيان إلى أن وفد “نداء السودان” يشمل رئيس التحالف ونوابه والأمين العام ونائبه ومسؤول العلاقات الخارجية.

وينعقد اجتماع “نداء السودان” في برلين بدعوة من الحكومة الألمانية لمناقشة قضايا الحرب والسلام في السودان وخارطة الطريق الأفريقية.

وسيكون وفد “نداء السودان” بقيادة رئيس التحالف الصادق المهدي وعضوية الأمين العام مني أركو مناوي، إلى جانب مالك عقار وجبريل إبراهيم وياسر عرمان.

وتأسس تحالف “نداء السودان” في 11 نوفمبر 2011، ويضم قوى سياسية وأخرى حاملة للسلاح.

ويشمل التحالف قوى أبرزها حزب الأمة القومي وحزب المؤتمر السوداني والحركة الشعبية ـ شمال، وحركة تحرير السودان ـ قيادة مناوي، وحركة العدل والمساواة بزعامة جبريل إبراهيم، ومبادرة المجتمع المدني، إلى جانب قوى أخرى.

 

 

سودان تربيون